الاقتصادية

مبيعات «آبل ووتش» فاقت مبيعات الساعات السويسرية مجتمعة في 2019

07 فبراير 2020
07 فبراير 2020

نيويورك (أ ف ب) - فاقت مبيعات ساعات «آبل ووتش» الموصولة للمرة الأولى وبكثير، مجموع ما باعته شركات صناعة الساعات السويسرية في العام 2019، على ما جاء في دراسة لشركة «ستراتيجي أناليتيكس». وباعت مجموعة «آبل» حوالى 31 مليون «آبل ووتش» في العالم السنة الماضية بزيادة نسبتها 36 % سنويا، في حين أن الماركات السويسرية مجتمعة باعت ما يزيد بقليل عن 21 مليون ساعة بتراجع نسبته 13 % على ما أفاد المصدر نفسه. وأمام التراجع العام لمبيعاتها، باتت الشركات السويسرية تركز على الساعات الفاخرة التي تقترحها ماركات مثل «باتيك فيليب» و«روليكس»، فتبيع عددا أقل لكن بأسعار مرتفعة. وقال اتحاد صناعات الساعات في سويسرا: إن «الساعات التي يزيد سعرها عند التصدير عن ثلاثة آلاف فرنك سويسري (أكثر بقليل من 2800 يورو)، سجلت ارتفاعا كبيرا مع زيادة في القيمة بلغت 12.9 %.

وأدى هذا الارتفاع إلى زيادة في عائدات صادرات مجموع الساعات السويسرية في السنوات الثلاث الأخيرة. وقد ازدادت في العام 2019 عن 20 مليار يورو.

وعلى سبيل المقارنة، فإن مجموع قيمة الأكسسوارات التي باعتها «آبل» من سماعات وساعات وغير ذلك، وصل إلى 22 مليار يورو في 2019. وتفيد تقديرات المحللين بأن مبيعات «آبل ووتش» التي لا تنشر الشركة الكاليفورنية تفاصيل عنها، تزيد بقليل عن 12 مليار دولار. وتعاني ماركات الساعات السويسرية المتدنية أو المتوسطة الكلفة والتي تصنع أيضا تصاميم إلكترونية، خصوصا من منافسة «آبل» وشركات صناعة «الساعات الذكية» الأخرى. وتهيمن «آبل» التي طرحت «آبل ووتش» في العام 2015، على قطاع الساعات الموصولة بحيث تسيطر على نصف السوق وفق «ستراتيجي أناليتيكس».