الرياضية

فعالـيـات مـتـنـوعــة فــي معــرض قــدامى لاعـبــي نــادي قــطــر .. غـــدا

07 فبراير 2020
07 فبراير 2020

كشفت لجنة قدامى اللاعبين عن تفاصيل المعرض الذي ستقيمه هذا العام احتفالا بتاريخ نادي قطر وذلك في نسخته الخامسة على التوالي بعد المعارض التي أقامتها اللجنة خلال السنوات الماضية لأندية الريان والسد والعربي والأهلي، وسيفتتح معرض قدامى لاعبي نادي قطر غدا الأحد بداية من الحادية عشرة صباحا بحضور سعادة عبد الله بن حمد العطية الرئيس الفخري للجنة قدامى اللاعبين بالمبنى رقم 19 بالحي الثقافي كتارا ويستمر إلى 22 فبراير الجاري، ويضم المعرض مقتنيات 12 لاعبا من نجوم النادي وهم: المرحوم خالد بلان والمرحوم مبارك الجاسم وطالب بلان وصالح صقر وسلمان الماس وعبد الخالق سعد وعوض بوجلوف وعنبر بشير والحارس محمود صالح الرئيسي وماجد بخيت وعبد العزيز بوجلوف والحارس حسين علي الرميحي. جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد بقاعة المؤتمرات بنادي قطر، وحضره الشيخ جاسم بن حمد بن ناصر آل ثاني رئيس نادي قطر، وعلي العلي رئيس لجنة قدامى اللاعبين، ومحمد غانم الرميحي نائب رئيس اللجنة، ومحمد مبارك المهندي عضو اللجنة، وعبد الله حامد الملا المدير التنفيذي لنادي قطر فضلاً عن عبدالله أحمد الرئيسي مدير المعرض، وعبد الله هاشم مقرر لجنة قدامى اللاعبين وعدد من لاعبي قطر السابقين.

لمسة وفاء

حيث رحب الشيخ جاسم بن حمد بن ناصر آل ثاني رئيس نادي قطر بلجنة قدامى اللاعبين مشيدا باختيار نادي قطر لإقامة المعرض السنوي لقدامى اللاعبين هذا العام، مؤكداً أن نادي قطر يمتلك تاريخاً عريضاً وحافلاً بالإنجازات، كما أن النادي ساهم في إثراء الساحة الرياضية بالعديد من النجوم الذين قدموا كثيراً من الإنجازات للنادي ولدولة قطر بصفة عامة، وقال: إن المعرض سيكون فرصة طيبة للجيل الحالي، للتعرف على هذا التاريخ. وقال رئيس نادي قطر: كنا حريصين خلال عملية التحضير لهذا المعرض على أن يكون له طابع خاص لما يتميز به نادي قطر من تاريخ مشرف بإنجابه للكثير من الأبطال في مختلف الرياضات إلى جانب الأسماء الكبيرة التي مرت به على مستوى العمل الإداري، وهذا التكريم الذي سيشمل العديد من رموز نادي قطر من خلال عرض مقتنياتهم وصورهم التذكارية وميدالياتهم يعد لمسة وفاء لأصحاب العطاء وعرفانا بالجميل لما قدمه هذا الجيل الذهبي للكرة القطرية. وثمن رئيس نادي قطر الجهود التي يقوم بها لجنة قدامى اللاعبين التي أسماها بلجنة الوفاء لمن أعطوا الكثير وضحوا بالغالي والنفيس في سبيل كرة القدم القطرية والرياضة عموما.

وأضاف: منذ أن وصلنا الكتاب الخاص بلجنة قدامى اللاعبين تعاملنا بكل جدية وشكلنا لجنة مختصة برئاسة عبد الله الرئيسي وعدد من مسؤولي النادي وكان هناك الكثير من المتعاونين من خارج النادي في عملية إيجاد بعض المقتنيات والصور من أجل إنجاح هذا المعرض التاريخي لأحد الأندية الكبيرة في دولة قطر. واقترح الشيخ جاسم بن حمد بن ناصر آل ثاني رئيس نادي قطر إنجاز بعض الكتب التوثيقية الخاصة بالأندية التي أقامت معرضها إلى حد الآن وذلك بهدف توثيق قصص الكفاح والإخلاص والتفاني لهذه الكيانات الكبيرة إلى جانب شرح التفاصيل الخاصة بتأسيس هذه الأندية.

معرض استثنائي

كشف علي العلي رئيس لجنة قدامى اللاعبين أن المعرض سينطلق اليوم قبل يومين من اليوم الرياضي للدولة وسيكون الافتتاح الساعة الحادية عشرة صباحاً، على أن يفتح المعرض يومياً للجمهور لمدة أسبوعين تقريبا. وتقدم العلي بالشكر إلى إدارة نادي قطر ولاعبيه القدامى لتعاونهم الكبير في إنجاز المعرض. وقال: هذا المعرض الخامس لقدامى اللاعبين لنادٍ تاريخي يحمل اسم دولة قطر واعتقد أن الصعوبات التي واجهتنا في جمع مقتنيات قدامى لاعبي النادي باعتباره مر بثلاث مراحل أساسية قبل الوصول إلى تسميته الحالية حيث دمج نادي قطر مع العروبة في 1972 تحت مسمى نادي الاستقلال قبل أن يستعيد النادي تسميته القديمة وهوما ساهم في توسيع قاعدة المكرمين من أبناء هذا الصرح الرياضي بدولة قطر. وأضاف العلي: التجارب السابقة كانت مهمة للغاية بداية من الريان مرورا بالسد ثم العربي وصولا إلى الأهلي، ونتطلع لإجراء معارض أخرى خلال العامين المقبلين لفريقي الخور والغرافة وذلك للمساهمة في إقامة المتحف الرياضي الذي سيتم افتتاحه العام المقبل وذلك في إطار الإعداد لمونديال 2022. واختتم رئيس لجنة قدامى اللاعبين: ما ستشاهدونه هذا العام بنادي قطر سيكون مميزا واستثنائيا للغاية وأعتقد أنه سيكون من أفضل المعارض التي أقيمت إلى حد الآن بالنظر إلى القيمة التاريخية للمقتنيات الموجودة التي تحتفي بتاريخ الرياضة القطرية. ووجه علي العلي الشكر إلى إدارة اتحاد الكرة، لدعمها الكبير للجنة قدامى اللاعبين، التي تسعى بدورها إلى التعريف بالإرث الرياضي لدولة قطر استعدادا لمونديال 2022.

إسهامات كبيرة

من جانبه قال محمد غانم الرميحي عميد لاعبي نادي العروبة ونائب رئيس لجنة قدامى اللاعبين: إن العروبة كان من أقدم الأندية في قطر والعالم العربي حيث ضم لاعبين من جميع الدول العربية وبعضهم أثرى المجال الكروي في قطر وقدم الكثير للنادي وللرياضة القطرية عموما، وأكد الرميحي أن نادي قطر من الأندية التاريخية التي قدمت الكثير من اللاعبين للمنتخب الوطني إلى جانب إسهاماته الكبيرة في بناء التاريخ الكروي لدولة قطر على مدار سنوات طويلة.

فرصة للأجيال القادمة

أشاد عبد الله حامد الملا المدير التنفيذي بالنادي العربي بفكرة انشاء لجنة قدامى اللاعبين وهو إنجاز لتاريخ الكرة القطرية ومكسب للرياضة القطرية عموما وقال: من حسن الحظ أن المعرض يقام ويواكب الاحتفال بالستين سنة منذ تأسيس نادي قطر وقد سعينا منذ شهر نوفمبر الماضي إلى تجميع المقتنيات الخاصة بنادي قطر واجتهد الجميع من أجل إنجاح المعرض الذي سيقام على شرف قدامى نادينا، كما سيكون هذا المعرض بمثابة فرصة كبيرة للأجيال الجديدة لاكتشاف الإنجازات التي حصل عليها النادي خلال سبعينات وثمانينات القرن الماضي.

شهادات تاريخية

أما عبد الله الرئيسي مدير معرض قدامى نادي قطر فكشف عن أبرز محتويات المعرض الذي سيشهد ركن الصور التي تحكي التاريخ ويشهد إلى جانب عدد من الجداريات ومن أبرزها الجدارية التي تحمل صورا لأساطير الكرة العالمية الذين لبسوا شعار النادي بالإضافة إلى صور الرؤساء الفخريين والكؤوس القديمة والدروع التي تجسد شهادات تاريخية للحقبة الذهبية لنادي قطر.