الأولى

البيت الأبيض يصف تبرئة ترامب بـ «الإبراء التام»

06 فبراير 2020
06 فبراير 2020

بعد تصويت الشيوخ الأمريكي ضد الإدانة -

واشنطن - (رويترز): أشاد البيت الأبيض بالتصويت الذي أجراه مجلس الشيوخ الأمريكي وبرأ فيه ساحة الرئيس الجمهوري دونالد ترامب ووصف عملية المساءلة بأنها «حملة... قامت على سلسلة من الأكاذيب».

وقال السكرتير الصحفي للبيت الأبيض في بيان «انتهت محاولة المساءلة المختلقة التي حاكها الديمقراطيون بإبراء تام لذمة الرئيس دونالد ترامب. وكما كنا نقول طوال الوقت، هو ليس مذنبا».

وبرأ مجلس الشيوخ الأمريكي الرئيس دونالد ترامب خلال مساءلة أنقذه فيها رفاقه الجمهوريون الذين احتشدوا لحمايته قبل تسعة أشهر من انتخابات رئاسية سيسعى خلالها للفوز بفترة ثانية بالبيت الأبيض. وفي تصويت شهد اختلافا واضحا بين الحزبين الجمهوري والديمقراطي، برئت ساحة ترامب في وقت متأخر أمس الأول من تهمتين أقرهما مجلس النواب الذي يهيمن عليه الديمقراطيون في 18 ديسمبر.

وكانت الأصوات المؤيدة لإدانة ترامب أقل بوضوح من غالبية الثلثين المطلوبة في مجلس الشيوخ المؤلف من 100 مقعد لعزله من منصبه بموجب الدستور الأمريكي.

وبتأييد 52 عضوا مقابل رفض 48 عضوا، أقر مجلس الشيوخ تبرئة ترامب من تهمة إساءة استخدام السلطة التي وجهت إليه فيما يتعلق بطلبه من أوكرانيا التحقيق مع منافسه السياسي جو بايدن الساعي لنيل ترشيح الحزب الديمقراطي لخوض انتخابات الرئاسة المقررة في الثالث من نوفمبر.