العرب والعالم

الحكومة السودانية: البرهان لم يعد بتطبيع العلاقات مع إسرائيل

06 فبراير 2020
06 فبراير 2020

الخرطوم - أحمد خضر - (أ ف ب):-

أعلنت الحكومة السودانية أمس أنّ رئيس مجلس السيادة الفريق أول عبد الفتاح البرهان لم يعد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو بـ«تطبيع العلاقات» بين الدولتين خلال لقائهما في أوغندا.

والتقى البرهان نتانياهو الاثنين في مدينة عنتيبي الاوغندية. وقال مكتب نتانياهو الإثنين إنّه اتفق والبرهان «على بدء التعاون للوصول إلى التطبيع الكامل في علاقة البلدين».

وأمس، أكدت الحكومة الانتقالية السودانية أنّ اللقاء تمّ بـ«بصفة شخصية» من قبل البرهان، وأضاف المتحدث باسم الحكومة السودانية وزير الثقافة والإعلام فيصل محمد صالح خلال مؤتمر صحفي أنّ «رئيس مجلس السيادة أكد لنا.. أنه لم يقدم أي التزام أو وعود بالتطبيع أو إقامة علاقات دبلوماسية» مع إسرائيل. وأوضح صالح أنّ «أمر العلاقات مع إسرائيل شأن يتعدى اختصاصات الحكومة الانتقالية ذات التفويض المحدود».

وتشكّلت حكومة عبدالله حمدوك بعد أشهر قليلة من إطاحة البشير. وسبق للجيش السوداني أن أعلن دعمه للقاء بين نتانياهو والبرهان الذي أوضح من جهته الثلاثاء أنّ هدف اللقاء «صيانة الأمن الوطني السوداني».

من جانبه، عبر الصادق المهدي زعيم حزب الأمة عن رفضه لهذا اللقاء، وقال رئيس الوزراء الأسبق للصحفيين أمس «نؤكد رفضنا للقاء التطبيع، فهو ضار بالمصلحة الوطنية والعربية والإسلامية، ولذا نعارضه بقوة ونتائجه إشعال الفتنة في السودان».

ودعا المهدي رئيس مجلس السيادة إلى «مراجعة موقفه من الاجتماع»، وأضاف «نغلق الباب تماماً على أي تطبيع مع إسرائيل»، وفق ما نقل صحفي في فرانس برس. وكانت قوي «الحرية والتغيير» قد اجتمعت وسط تعتيم شديد ليل الاربعاء مع رئيس الوزراء عبدالله حمدوك بمباني مجلس الوزراء، وانخرطت أيضا في اجتماعات متواصلة بالمركز العام لحزب البعث العربي الاشتراكي.