شمال الباطنة تناقش تفعيل خطة الطوارئ في المؤسسات الصحية وكافة المنافذ

صحار- سيف بن محمد المعمري:-

نظمت المديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة شمال الباطنة بقاعة المحاضرات بجامع السلطان قابوس بصحار اجتماعا موسعا لمناقشة المستجدات والاستعدادات لمواجهة فيروس كورونا المستجد 2019 برعاية سلطان بن سيف السعدي مدير عام الخدمات الصحية بمحافظة شمال الباطنة. حضر الاجتماع مديرو الدوائر بالمديرية ورؤساء المؤسسات الصحية ومسؤولو البرامج الصحية المختلفة، وعدد من المؤسسات الصحية الخاصة.
وتم خلال الاجتماع مناقشة سير تفعيل خطة طوارئ الصحة العامة في مستشفى صحار والمؤسسات الصحية الحكومية والخاصة، وفي المنافذ الحدودية البرية والجوية والبحرية بالمحافظة، وعرض آلية العمل لتطبيق استمارات الإفصاح الذاتي الصحي لجميع القادمين المشتبه بهم عبر المنافذ الحدودية، بالإضافة لمناقشة كيفية التعامل مع الحالات المشتبه بها وآلية رصدها في المنافذ الحدودية.
وتطرق الاجتماع إلى رفع مستوى الوعي لجميع العاملين في المؤسسات الصحية، وذلك بعمل المحاضرات والمناقشات المستمرة، ورفع جميع الاستفسارات والمقترحات للمختصين على مستوى المديرية، وتعزيز ثقافة المجتمع بتفعيل الرسائل التوعوية بواسطة المحاضرات ووسائل التواصل الاجتماعي، والتأكيد على أهمية اتخاذ الإجراءات الوقائية أثناء السفر التي من شأنها التقليل من نسبة الإصابة.
كما تم التأكيد على أهمية أخذ العاملين الصحيين جميع أساليب الوقاية ومكافحة العدوى بهدف منع العدوى أثناء التعامل مع الحالات المشتبه بها. والتوصية على استمرار التدريب في هذا المجال لجميع العاملين الصحيين في المؤسسات الصحية الحكومية والخاصة. وكذلك جميع العاملين من مختلف الفئات في المنافذ الحدودية.
يذكر أن الحلقة تأتي ضمن سلسلة من حلقات العمل والاجتماعات التي تعنى بالاستعداد للتعامل مع فاشية فيروس كورونا المستجد، وكيفية التعامل مع أي حالة محتملة يتم تسجيلها.