العرب والعالم

إسرائيل تقصف غزة ولا إصابات

05 فبراير 2020
05 فبراير 2020

القدس- (أ ف ب) - قصفت طائرات حربية إسرائيلية مواقع لحركة حماس في ساعة مبكرة أمس ، وفق ما أعلن الجيش، بعد إطلاق فلسطينيين في القطاع مقذوفات وبالونات حارقة على إسرائيل.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان إن طائراته استهدفت مواقع لحماس في جنوب قطاع غزة من بينها «موقع لتصنيع الأسلحة» ، ولم ترد معلومات فورية من غزة عن إصابات.

وقبل الهجوم الاسرائيلي أطلق مسلحون في غزة ثلاثة مقذوفات وعددا من «البالونات الحارقة» على جنوب إسرائيل، وفق الجيش.

ولم تعلن الفرق الطبية أو الشرطة عن إصابات أو أضرار.

وأمس ، أعلنت وحدة تنسيق أعمال الحكومة التابعة لوزارة الدفاع الإسرائيلية والمكلفة بنشاطات مدنية في الأراضي الفلسطينية، تقليص مساحة الصيد المسموح بها قبالة شواطئ غزة رداً على إطلاق الصواريخ والبالونات الحارقة من الأراضي الفلسطينية.

وأوضحت الوحدة في بيان أنّ مساحة الصيد قلّصت من 15 ميلا بحريا إلى 10 أميال بحرية حتى إشعار آخر.

وغالبا ما تعدّل السلطات الإسرائيلية هذه المساحة، وكانت قد وسعتها إلى 15 ميلا بحريا في ديسمبر.

ومنذ إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأسبوع الماضي خطته لتسوية النزاع الإسرائيلي الفلسطيني، أطلقت صواريخ وقذائف هاون و«بالونات حارقة» كل يوم تقريبا من غزة على جنوب إسرائيل مستدعية ردا إسرائيليا.

ورفض الفلسطينيون بشدة الخطة الأمريكية بسبب انحيازها لإسرائيل.

وتسيطر حماس على القطاع منذ 2007، وتحمّلها إسرائيل المسؤولية عن عمليات إطلاق الصواريخ من غزة حيث تستهدف الدولة العبرية أيضا مجموعات فلسطينية أخرى مسلحة.

ومنذ 2008، شنت إسرائيل ثلاث حروب على حماس والفصائل الأخرى في القطاع الذي يعيش فيه نحو مليوني فلسطيني يعانون من حصار إسرائيلي مستمر منذ أكثر من 13 عاماً.