1430866
1430866
الاقتصادية

تشغيــل المرحلــة الثانيـة من حقل «غزيـر» 2021

05 فبراير 2020
05 فبراير 2020

تضيف نصف مليار قدم مكعب من الغاز -

كتب - زكريا فكري -

تفقد سعادة المهندس سالم بن ناصر العوفي وكيل وزارة النفط والغاز أمس الأول منشآت حقل خزان ومشروع غزير التابع لشركة بي بي عمان، وزار الأعمال الإنشائية في مراحلها النهائية بحقل غزير ضمن المربع 61، وقدم له يوسف العجيلي رئيس الشركة شرحًا وافيًا لكافة المراحل التي يمر بها المشروع والذي يعتبر واحدا من أكبر مشروعات الغاز بالسلطنة.

يذكر أن الإنتاج من حقل خزان قد بدأ في سبتمبر ٢٠١٧، وتنفذ حاليًا المرحلة الثانية من مشروع تطوير الغاز في مربع منطقة الامتياز ٦١ (حقل غزير) التي شارف العمل فيها على الوصول إلى المراحل النهائية.

وكانت شركة بي. بي وشركة النفط العمانية للاستكشاف والإنتاج قد اعتمدتا خطة تطوير المرحلة الثانية لحقل خزان للغاز في السلطنة وهي المرحلة التي تتضمن حقل «غزير».

ويأتي قرار الاستثمار النهائي بشأن «غزير» بعد بدء إنتاج الغاز من المرحلة الأولى من حقل خزان بنجاح، حيث يتم حاليا إنتاج حوالي مليار قدم مكعب من الغاز يوميا بالإضافة إلى 35 ألف برميل من المكثفات.

ومن المتوقع أن يتم تشغيل المرحلة الثانية «غزير» في عام 2021، حيث ستضيف المرحلة الثانية حوالي نصف مليار قدم مكعب من الغاز وأكثر من 15 ألف برميل من المكثفات يوميا.

وقد بدأت الأعمال في غزير بحفر ثلاث آبار تطويرية بعد عمليات تقييم الحفر التي تمت في العام قبل الماضي، كما بدأت الأعمال الإنشائية الأولية لاستيعاب قاطرات الغاز الثلاث والبنية الأساسية المرتبطة بها.

ومن المتوقع من المرحلتين التطويريتين من المشروع «خزان وغزير» الوصول بالإنتاج الكلي إلى 10.5 مليار قدم مكعب من الغاز وحوالي 350 مليون برميل من المكثفات بنهاية فترة الاتفاقية عام 2043م.