1431023
1431023
الاقتصادية

قطاع الفنادق يقيم الخطط الاستثمارية ويسعى لاجتذاب نزلاء من أسواق جديدة

05 فبراير 2020
05 فبراير 2020

الإيرادات ترتفع رغم تراجع الأشغال -

كتبت - شمسة الريامية -

أكدت التقارير السنوية للشركات العاملة في إدارة الفنادق بالسلطنة والمدرجة في سوق مسقط أنها تعمل على تقييم خططها الاستثمارية، والتركيز على جذب أسواق جديدة، وتحديث منتجاتها، وقد حققت بعض الشركات نتائج جيدة بنهاية العام الماضي بدعم من نمو قطاع السياحة، وكانت أحدث الإحصائيات الرسمية الصادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات قد أوضحت نمو قطاع الفنادق والمطاعم بنسبة 5.4 بالمائة حتى نهاية نوفمبر من العام الماضي، كما ارتفعت إيرادات الفنادق من فئة 3-5 نجوم بنسبة 7.3 بالمائة لتبلغ 202 مليون ريال رغم تراجع نسب الأشغال بنسبة 5.4 بالمائة لتبلغ نحو 54 بالمائة.

وفيما يتعلق بالشركات المدرجة في سوق مسقط، سجلت أرباح شركة ضيافة الصحراء ارتفاعا لتصل إلى 2.797 مليون ريال بنهاية العام الماضي مقارنة بـ 2.456 مليون ريال في 2018 حيث إن أعمال الشركة تعتمد إلى حد كبير على نشاطات شركة تنمية نفط عمان، وموظفي مقاوليها في المناطق السكنية الدائمة، ولذلك فإن معدلات إشغال الغرف في كل من فهود 96%، ونمر 85%، وريما 99%. وقرر مجلس إدارة الشركة توزيع أرباح نقدية بنسبة 20%، وأسهم مجانية بنسبة 10% من رأس المال المدفوع على المساهمين والمسجلين. وقالت الشركة: إن المساكن الدائمة لمقاولي شركة تنمية نفط عمان قد حلت تدريجيا مكان المساكن المؤقتة في حقول النفط والغاز، وأن المنافسة للشركة هي من المساكن الدائمة المجاورة في فهود ونمر التي تتضمن مرافق ماثلة يتم تشغيلها من قبل شركة أخرى. ونظرا للطلب على الغرف فإن الأعمال يتم تقاسمها من قبل الشركتين دون منافسة حادة، وأن معدلات أشغال الغرف التي تم تحقيقها خلال السنة إيجابية، وتدل على الوضع المطمئن للشركة.

وأوضحت الشركة أنها قد تعاقدت مع شركة التموين والتجهيزات لتوفير خدمة التغذية وكافة الخدمات الأخرى ذات الصلة في المساكن الدائمة للمقاولين، وهي بدورها تقوم بتوفير خدماتها لشركة تنمية نفط عمان منذ عام 1969، وتواصل تقديم خدمات مماثلة لعدد من المقاولين، وشركات النفط الأخرى في المناطق الداخلية من حقول النفط بصورة مستمرة لأكثر من أربعة عقود، ولذلك ترى الشركة أن أداءها الجيد خلال التسعة عشر عاما الماضية، كان نتيجة لتمتع شركة التموين والتجهيزات بدرجه عالية من الثقة.

وأشارت الشركة إلى أن الأعمال المستقبلية واعدة ضمن العقد الحالي، إذ تقوم حاليا بتقييم خطط الاستثمار للعام الجاري في مشروع مماثل قد يؤدي إلى زيادة الإيرادات والأرباح، وتعزيز قيمة السهم، موضحة أنها تقوم حاليا بمراقبة النمو التجاري والصناعي والعقارات لتحسين وضعها من خلال الاستثمار في مشاريع تجارية تحقق المنفعة للمساهمين.

كما تبنى مجلس الإدارة سياسة الحيطة والحذر التي تهدف إلى الحفاظ على مصلحة المستثمرين على المدى البعيد، ودعم المركز المالي للشركة للتوسع في أنشطتها، وتوفير فرص استثمارية مناسبة.

وقالت: إنها قامت بتأمين جميع ممتلكاتها بشكل ملائم يتماشى مع متطلبات النشاط التجاري، كما أن المخاطر الجوهرية المتمثلة في الصحة والسلامة والبيئة قد تم التأمين عليها من قبل مقدم الخدمات وفقا للاتفاقية بين الشركتين.

وبلغت أرباح شركة فندق البريمي بنهاية العام الماضي 113 ألف ريال مقارنة بـ80 ألف ريال في عام 2018. وتمكنت الشركة من تحقيق إيرادات تقدر بـ 474 ألف ريال مقارنة بـ 529 ألف ريال في عام 2018، مسجلة بذلك انخفاضا في الإيرادات بـ 55 ألف ريال. وبالرغم من تدفق النزلاء إلى الفندق عبر العين والبريمي، فقد تمكنت الشركة من تحقيق إجمالي أرباح بقيمة 185 ألف ريال، مقارنة بـ 256 ألف ريال.

الشركة العالمية لإدارة الفنادق

بينما سجلت أرباح الشركة العالمية لإدارة الفنادق انخفاضا بنسبة 36% بنهاية العام الماضي، وبلغت 1.716 مليون ريال مقارنة بـ 2.688 مليون ريال في عام 2018. كما انخفضت إيرادات الشركة بنسبة 16% وبلغت 9.512 مليون ريال مقارنة بـ 11.436 مليون ريال.

وأوضحت الشركة أن انخفاض معدل الإنتاج نتيجة تراجع الطلب في الأسواق المحلية والعالمية، كما أن تعادل نسبة العرض والطلب على فنادق خمس نجوم في مسقط كان له تأثير سلبي على نسبة الإشغال لهذا القطاع بشكل عام.

وقالت: إنها ستواصل التركيز بشكل كبير على التوسع في الأسواق، وتوسيع منتجاتها وتحديثها، إضافة إلى استقطاب النزلاء من أسواق جديدة، وتطبيق السياسة الاستراتيجية والتحسينات، وتطوير سياسات أخرى لتخفيض التكلفة التشغيلية.