العرب والعالم

إزالة لافتات باللغة العبرية عن محال تجارية

04 فبراير 2020
04 فبراير 2020

سلفيت - الأناضول : شرعت طواقم فلسطينية أمس، بإزالة لافتات مكتوبة باللغة العبرية، عن محال تجارية شمال الضفة الغربية، في خطوة لمقاطعة الإسرائيليين، عقب الإعلان عن صفقة القرن الأمريكية المزعومة.

وقال عبدالله كميل، محافظ منطقة «سلفيت»، خلال الإشراف على عملية إزالة لافتات عبرية، في بلدة بديا، غرب المحافظة: إن هذه الخطوة تأتي ردًا على «السياسات الإسرائيلية الرامية لسرقة الأرض الفلسطينية، والتي تجلت في صفقة القرن الأمريكية الإسرائيلية».

وأضاف المحافظ، كميل: «إسرائيل تستخدم هذا المشهد لخدمة سياساتها، بالتسويق أن هناك تعايشًا بين الفلسطينيين والمستوطنين في الضفة الغربية». وأشار إلى أن هذه اللافتات «تشوه صورة الشعب الفلسطيني».

وبيّن أن هذا القرار يأتي «انسجامًا مع قرار القيادة الفلسطينية والحكومة بمقاطعة إسرائيل، والمستوطنين»، مشيرًا إلى أن القرار سيطبق في مختلف البلدات الفلسطينية.

ويتسوق بعض المستوطنين من محال تجارية في بلدات فلسطينية، تقع في المنطقة المصنفة «ج»، حسب اتفاق أوسلو الموقع بين منظمة التحرير الفلسطينية وإسرائيل عام 1993.

ويقول أصحاب محال تجارية فلسطينية: إن الإقبال الإسرائيلي على المحال الفلسطينية، يأتي لتدني الأسعار، مقارنة بالأسواق داخل إسرائيل.

بدورها، أعلنت لجنة التنسيق الفصائلي (تضم فصائل منظمة التحرير)، عن نيتها إزالة لافتات لمشاريع أمريكية في الضفة الغربية، ردا على إعلان صفقة القرن الأمريكية المزعومة.

وأمس الأول، قررت الحكومة الفلسطينية، منع إدخال منتجات غذائية إسرائيلية من مبدأ المعاملة بالمثل، بعد قرار الأخيرة حظر استيراد الخضروات الفلسطينية إلى أسواقها.