العرب والعالم

طالبان تنتقد مطالب بومبيو وتتهم واشنطن بإعاقة المفاوضات

04 فبراير 2020
04 فبراير 2020

كابول - (د ب أ)- انتقد مسلحو حركة طالبان الأفغانية أمس التصريحات الأخيرة لوزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو حول المفاوضات الجارية بين الولايات المتحدة والحركة ، قائلين إن واشنطن تلقي باللوم على المسلحين بشأن خطوات خاطئة ارتكبتها هي في المحادثات.

وكان بومبيو قد طالب الحركة ، في تصريحات حديث له في العاصمة الأوزبكية طشقند أمس الأول، بـ «دليل واضح» على أنها مستعدة وقادرة على الحد من العنف قبل توقيع أي اتفاق بين الولايات المتحدة والجماعة المسلحة. وقال بومبيو إن المفاوضين اقتربوا من إبرام اتفاق لكنهم فشلوا بسبب عجز طالبان عن الوفاء بالشروط.

ورد المتحدث باسم طالبان ، ذبيح الله مجاهد ، أمس عبر تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» ، مستخدماً مثلًا أفغانيًا لاتهام الولايات المتحدة بإلقاء اللوم بشكل غير صحيح على طالبان لوصول المحادثات إلى طريق مسدود.

وكتب مجاهد «يجب على السيد بومبيو ألا يرمي الثلج من سطح بيته إلى سطحنا .. موقفنا يرتكز على نبادىء وموحد ، وسياستنا ليست هشة ، على عكس سياستهم».

وذكر مجاهد في التغريدة إن المحادثات بين الولايات المتحدة وحركة طالبان تضررت من تغريدات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على تويتر والمطالب الأمريكية المتعددة والخلافات بين المسؤولين في واشنطن وكابول.