Untitled-1
Untitled-1
الرياضية

البطل ينتظر معجزة .. وقمة النصر والعروبة تحت المجهر

04 فبراير 2020
04 فبراير 2020

في خـــــتام إيـــاب ربـــع نهائي الكــأس .. اليـــوم -

كتب - فيصل السعيدي -

تختتم مساء اليوم مباريات إياب الدور ربع النهائي من مسابقة الكأس لكرة القدم بإجراء مباراتين ترتسمان بشعار اللحاق بركب المتأهلين حيث يستقبل صور حامل اللقب ضيفه النهضة على أرضية المجمع الرياضي بصور في الساعة الخامسة وعشر دقائق بينما يحل العروبة المتوج باللقب 4 مرات في تاريخه ضيفا ثقيلا على النصر المتوج بلقب البطولة 5 مرات في تاريخه وذلك في تمام الساعة الثامنة على أرضية المجمع الرياضي بصلالة.

صور يواجه التجريد من لقبه!

يواصل صور حملة الدفاع عن لقبه بطلا لمسابقة كأس كرة القدم ويواجه هذا المساء تحديا فعليا واختبارا حقيقيا يهدد طموحاته في الحفاظ على لقبه للموسم الثاني على التوالي وللمرة الخامسة في تاريخه وذلك حينما يستقبل ضيفه النهضة مساء اليوم في المجمع الرياضي بصور ضمن إياب الدور ربع النهائي من المسابقة الأغلى.

ويدرك صور جيدا أن مهمته محفوفة بالمخاطر وهو يراهن على اللقب في ظل رغبته في الخروج بنتيجة إيجابية تمهد له الطريق أمام بلوغ الدور نصف النهائي. وتوج صور باللقب 4 مرات في تاريخه حققها أعوام 1973 و1992 و2008 و2019 ويطمح في الموسم الكروي الحالي لتحقيق لقبه الخامس في الكأس الغالية وهو حق مشروع بطبيعة الحال لا سيما وأن صور يملك من القدرات والإمكانات ما يهيئ له أسباب الاستمرارية في الحفاظ على لقبه والدفاع عنه بكل استماتة وروح قتالية عالية.

واستهل صور حملة الدفاع عن لقبه هذا الموسم بنجاح إثر تخطيه المضيبي في دور الـ32 بثلاثة أهداف مقابل هدف قبل أن ينجح في تجاوز عقبة وصيفه فنجاء في دور الـ16 بالنتيجة ذاتها ثلاثة أهداف مقابل هدف في مواجهة وصفت وقتها بنهائي مبكر كونها جمعت بين حامل لقب النسخة الماضية والوصيف.

ويخوض صور اليوم مباراة قمة مع النهضة وهي بمثابة مواجهة ستضع طموحاته في الدفاع عن لقبه على المحك خصوصا أن النهضة يملك من الزاد البشري ومن الأدوات الجيدة ما يكفل له تهديد طموحات صور وتجريده من اللقب هذا الموسم مما يضع أزرق الشرقية في تحد حقيقي صارخ يعنون هذه القمة ويزيدها إثارة وتشويقا. من جانبه يدخل النهضة حسابات الموقعة الصعبة وكله إيمان وقناعة بقدراته وإمكانياته في تجاوز عقبة حامل اللقب متسلحا بعاملي الأرض والجمهور وهي بمثابة عوامل دعم محفزة ستعزز من حظوظه الفعلية في تخطي صور وستمنحه الإلهام وتمده بالقوة والطاقة الدافعة لدى مواجهتهما المرتقبة هذا المساء في إطار إياب الدور ربع النهائي.

ويدرك النهضة جيدا ضرورة الخروج بنتيجة إيجابية وتسخير عوامل الدعم المتاحة لمصلحته مساء اليوم من أجل قطع خطوة إضافية مهمة نحو بلوغ الدور نصف النهائي علما أن مواجهة الإياب ما بين الفريقين.

ويؤمن النهضة بقدراته في إزاحة صور وتجريده من لقبه وبالتالي الإطاحة به خارج أسوار مسابقة الكأس الغالية من بوابة الدور ربع النهائي على الرغم من أنه يعتبر حاجزا عموديا صلبا يهدد طموحات النهضة في حجز بطاقة التأهل إلى المربع الذهبي لكأس جلالته لكرة القدم.

ولم يسبق للنهضة أن توج بلقب الكأس الغالية على مدار تاريخه واكتفى بتحقيق الميداليات الفضية لمركز الوصافة ثلاث مرات أعوام 2009 و2013 و2014 حيث خسر نهائي نسخة 2009، أمام السويق بهدف هاشم صالح وخسر نهائي 2013 و2014 أمام الفريق ذاته فنجاء وبالنتيجة ذاتها بهدفين دون رد ويسعى هذا الموسم لكسر نحسه في المسابقة الغالية والانضمام إلى قائمة السجل الذهبي للأندية المتوجة بلقب المسابقة الأغلى للمرة الأولى في تاريخه.

وكان النهضة قد استهل مشواره في المسابقة الغالية هذا الموسم بالفوز على الاتحاد بهدفين مقابل هدف في الدور الـ32 قبل أن ينجح في إقصاء السويق من دور الـ16 بصعوبة بالغة وبشق الأنفس إثر فوزه عليه بثلاثة أهداف مقابل هدفين ليضرب موعدا مع عبري في دور الثمانية اليوم.

وكانت مباراة ذهاب الدور ربع النهائي لمسابقة الكأس قد انتهت لمصلحة النهضة على حساب صور بأربعة أهداف مقابل هدف ليقطع النهضة بذلك أكثر من نصف المشوار نحو بلوغ المربع الذهبي للمسابقة نظرًا لأنه حسم نتيجة الذهاب بفارق ثلاثة أهداف كاملة مما يمنحه الأفضلية في حسم تأشيرة التأهل على حساب حامل اللقب صور والذي بدوره أصبح على أعتاب فقدان لقبه وبات بحاجة إلى ما يشبه المعجزة لإنقاذ لقبه من الضياع هذا الموسم.

يشار إلى أن النهضة يحتل المركز الخامس في سلم جدول ترتيب مسابقة دوري عمانتل لكرة القدم في الموسم الكروي الحالي 2019 /‏‏ 2020م برصيد 25 نقطة جمعها من 7 انتصارات و4 تعادلات بينما أنهى صور المرحلة الأولى من منافسات دوري الدرجة الأولى لكرة القدم في الموسم الكروي الحالي 2019 /‏‏ 2020م في مركز الوصافة برصيد 22 نقطة متخلفا بفارق نقطة واحدة فقط عن بدية متصدر جدول ترتيب المجموعة الرابعة.

9 ألقاب في الميدان .. من ينتصر؟

يبحث العروبة عن حسم بطاقة التأهل إلى الدور نصف النهائي من مسابقة الكأس حينما يحل ضيفا ثقيلا على النصر في تمام الساعة الثامنة من مساء اليوم بالمجمع الرياضي بصلالة في ختام مباريات إياب الدور ربع النهائي من المسابقة. ويتمتع العروبة بأفضلية طفيفة في الصراع على حجز تذكرة الصعود إلى الدور نصف النهائي حيث كان قد حسم نتيجة مباراة الذهاب لمصلحته بهدف نظيف في صور ولكنها أفضلية ليست مريحة في سباق التأهل لا سيما في ظل تمرس النصر في المباريات التي يخوضها في عقر داره مما يجعل أسبقية العروبة محل شك أو بالأحرى على المحك باعتبار أن خصم مثل النصر غير مأمون العواقب بالمرة كيف لا وقد نجح في معانقة الكأس في الموسم قبل الماضي.

وسبق أن توج العروبة بلقب الكأس 4 مرات في تاريخه حققها أعوام 1993 و2001 و2011 و2015 ويطمح في الموسم الحالي للصعود إلى منصة التتويج بصفته بطلا للكأس للمرة الخامسة في تاريخه وبالتالي معادلة رقم أهلي سداب والنصر بالذات حيث كان أهلي سداب قد توج باللقب 5 مرات حققها أعوام 1972 و1982 و1983 و1984 و1988 وفاز النصر باللقب 5 مرات حيث نجح في التتويج به أعوام 1995 و2000 و2002 و2006 و2018م.

وشق العروبة طريقه بنجاح إلى الدور ربع النهائي لمسابقة الكأس في الموسم الكروي الحالي 2019 /‏‏ 2020م حيث تغلب على مجيس في دور الـ32 بثلاثية نظيفة وأطاح بالخابورة من دور الـ16 عقب فوزه عليه بهدفين مقابل هدف ليضرب بعدها موعدا مع النصر في الدور ربع النهائي للمسابقة حيث حسم نتيجة مباراة الذهاب لمصلحته بهدف نظيف.

وعزز العروبة صفوفه خلال فترة الانتقالات الشتوية بالعديد من العناصر حيث نجح في ضم عدد من اللاعبين الجدد أمثال أسامة الشعيبي ولاساني ديوب وأونوريدي أوداه وخالد بن صالح العلوي وعادل خميس وعبدالله بن محمود العريمي وقصي المشرفي ومحمد بن مبارك البلوشي ومحمد واليو ندوي ومخلد المشرفي ووليد الجابري وأحمد المخيني والمنذر بن ناصر الحسني وخالد موسى مقطوف وعوف بن عوض المخيني وفراس مرزوق وماجد الشعيبي وملهم الحضرمي وفهر البلوشي.

من جانبه يسعى النصر إلى تحويل تخلفه في مباراة الذهاب إلى فوز وحسم لأمر التأهل في لقاء الإياب اليوم أمام ضيفه العروبة وذلك بالعمل على الاستفادة من عاملي الأرض والجمهور.

ويطمح النصر لاستعادة لقبه الذي فقده في الموسم الماضي لمصلحة صور حيث يضع نصب عينيه تحقيق اللقب السادس في تاريخه بمسابقة الكأس عقب إحرازه اللقب أعوام 1995 و2000 و2002 و2006 و2018 كما أسلفنا الذكر.

ومخر النصر عباب الدور ربع النهائي من مسابقة الكأس عقب إقصائه لصلالة من دور الـ32 إثر فوزه عليه بهدفين مقابل هدف قبل أن يتخطى عقبة صحم في الدور ثمن النهائي إثر فوزه عليه بركلات الحظ الترجيحية 4 /‏‏ 3 عقب التعادل في الوقتين الأصلي والإضافي 1 /‏‏ 1 ليضرب بعدها موعدا مع العروبة في الدور ربع النهائي بيد أنه تأخر في مباراة الذهاب بهدف وحيد مما يحمّله مسؤولية أكبر في لقاء الإياب اليوم بهدف التعويض ورد الاعتبار والأهم من ذلك حسم بطاقة الصعود واللحاق بركب المتأهلين إلى الدور نصف النهائي.

واستغل النصر نافذة الانتقالات الشتوية في إبرام العديد من الصفقات المهمة بهدف المنافسة على ألقاب الموسم الكروي الحالي خلال النصف الثاني من الموسم حيث تعاقد مع إبراهيم ديالو وبلال غانم وعبدالله دينج وفيصل بن أحمد بيت نصيب وكابيرو عبدالله موسى ومروان بن طلال بيت عرفة ووديع مصطفى وأيهم بن أمجد براكة وبخيت بن سالم علي وحمزة عياد وعمار عابد وعواد عوض وفهد بن عادل بيت عبيدان ومحمد بن سالم العريبي ومحمد بن غازي باحجاح.

طموحات وآمال عريضة لصور -

صور - مبارك المعمري -

يدخل صور لقاء اليوم بطموحات وآمال عريضة رغم صعوبة المهمة حيث انتهت مباراة الذهاب لصالح النهضة بنتيجة أربعة أهداف مقابل هدف واحد، حيث وقف الجهاز الفني للفريق على نقاط الضعف وسعى لعلاجها من خلال التدريبات التي قام بها بملعب النادي وعمل على رفع معدل اللياقة وتصحيح الأخطاء، وقال راشد بن سعيد العريمي نائب رئيس نادي صور: طموحنا كبير وثقتنا أكبر في الفريق في تقديم الأداء الجيد الذي يعكس تطلعات الوسط الرياضي بصور وإسعاد الجماهير بتحقيق نتيجة إيجابية تؤهل الفريق لنصف نهائي المسابقة وندرك أن المهمة صعبة لكن لدينا فريق عالي الهمة وقادر على تقديم الأفضل وهناك عمل كبير من قبل مجلس الإدارة والمحبين والجماهير لأجل الفريق لمواصلة الأداء الجيد وكذلك الجهازين الإداري والفني للفريق.

من جانبه قال أحمد الغيلاني مدرب فريق صور: لا خوف على الفريق ولدينا الثقة في اللاعبين في تقديم الأفضل والمهمة ليست سهلة ونتيجة الذهاب لن تلقي بظلالها على هذا اللقاء وندرك أن النهضة كسب لقاء الذهاب ولكننا نتطلع للفوز في لقاء اليوم والتأهل لنصف النهائي وهناك عمل متواصل وتحضيرات إدارية وجماهيرية لهذا اللقاء وتهيئة المناخ المناسب للفريق من أجل تقديم المستوى الجيد وهذا ما عملنا له كجهاز فني. أما صلاح البوسعيدي إداري فريق صور فقال: لدينا الثقة في الفريق ولدينا عناصر جيدة وشابة وقادرة على تقديم الأفضل في هذا اللقاء وطموحنا كبير ومتفائلون بتحقيق نتيجة إيجابية على ملعبنا وبين جماهيرنا وندرك أن المهمة ليست سهلة وليس بالمستحيل أن نكسب لقاء اليوم وهناك عمل كبير من قبل الجميع.

ثابت اليافعي: فرصة التأهل ما زالــــت في الملعب!

صلالة - عادل البراكة

عقد الشيخ ثابت بن عبدالله اليافعي نائب رئيس مجلس إدارة نادي النصر لقاء وديا في قاعة اليوبيل الفضي بمقر النادي مع الجهاز الفني بقيادة المدرب الوطني أكرم حبريش وكذلك الجهاز الإداري واللاعبين وذلك قبل مواجهة العروبة، وحث اللاعبين على تقديم المستوى الأفضل خلال مواجهة العروبة والسعي إلى تحقيق النتيجة الإيجابية وحجز بطاقة التأهل إلى نصف نهائي الكأس.

وتطرق نائب رئيس نادي النصر إلى أهمية مباراة العروبة خصوصا أن فرصة التأهل ما زالت في الملعب بحكم أن مباراة الذهاب انتهت بفوز العروبة بهدف وفرصة تحقيق النتيجة التي تؤهل الفريق قائمة، مما تتطلب التركيز واستغلال أنصاف الفرص أمام المرمى لتحقيق الهدف المنشود من هذه المواجهة التي لا شك أنها لن تكون بالسهلة على الفريقين.

من جانب آخر أنهى الفريق الكروي الأول تدريباته التحضيرية لمواجهة العروبة على الملعب الفرعي للمجمع الرياضي بصلالة بقيادة المدرب الوطني أكرم حبريش الذي استلم تدريبات الفريق مؤخرا، حيث شهدت تدريبات فريق النصر حضور الشيخ عامر بن علي الشنفري رئيس نادي النصر وأعضاء مجلس الإدارة وعدد من جماهير النادي وبحضور جميع اللاعبين الأساسيين عدا اللاعب فيصل البلوشي الذي سيغيب عن اللقاء بداعي الإصابة.

وأكد أيمن بن سعيد السويسي مدير الفريق الأول لكرة القدم بنادي النصر على صعوبة المباراة، وقال: لا شك أن مواجهة العروبة ضمن منافسات ربع نهائي الكأس الغالية ستكون في غاية الصعوبة بحكم ما انتهت عليه مباراة الذهاب، حيث سيدخل الفريق المواجهة بعد نتائج لم تكن بالمُرضية في الدوري ولم يحقق الفريق الانتصارات خلال الفترة الماضية مما نتطلع إلى العودة لسكة الانتصارات. وأضاف مدير الفريق الأول لكرة القدم بنادي النصر: نعي أهمية مواجهة العروبة لذلك تم الإعداد الإيجابي لها من خلال الحصص التدريبية التي أقيمت خلال فترة قصيرة بعد مباراة الدوري، حيث تعتبر مباراة العروبة مباراة مفترق الطرق لحجز بطاقة التأهل إلى نصف نهائي مسابقة الكأس، التي تتطلب الحضور الإيجابي وأن يدخل اللاعبون بمعنويات مرتفعة وبحضور بدني وفني وذهني عالٍ، حتى نتمكن من تجاوز العروبة الذي هو الآخر يعاني في عدم الاستقرار في النتائج.

المخيني: اللقاء لا يقبل بأنصاف الحلول

قال محمود بن علي المخيني رئيس نادي العروبة: في البداية أشكر الجميع على الوقفة والمساندة للفريق وهناك عمل متواصل من قبل الجميع للوصول لدور الأربعة وفي الواقع لقاء الإياب أمام النصر في أغلى المسابقات الكروية ليس بالسهل فكلا الفريقين تاريخ وطموح والفوز يراودهما ونتطلع لتجاوز النصر والوصول لدور الأربعة ونلعب لقاء اليوم بعدة فرص لكن سنتعامل على أن هذا اللقاء لا يقبل بأنصاف الحلول ومتفائلون خيرا وثقتنا في الفريق كبيرة وعملنا معا على رفع الضغوطات عن اللاعبين وتهيئة الأمور لما هو أفضل وأطالب اللاعبين بمضاعفة الجهد لإسعاد الوسط الرياضي بولاية صور.

العلوي: لدينا الثقة في لاعبينا -

أكد أحمد العلوي مدرب فريق العروبة أن اللقاء لن يكون سهلا على الفريقين.

وأضاف: استطعنا الفوز في لقاء الذهاب ونطمح لكسب لقاء الإياب اليوم بعيدا عن مفاجآت مباريات الكأس والوصول للمباراة النهائية، وقد تحدثنا مع اللاعبين وأوضحنا لهم أهمية اللقاء والفوز ولا يجب أن نتعامل بمفهوم الفرص التي في صالحنا كما تدربنا على تصحيح الأخطاء والطريقة التي سنلعب بها. وقال المدرب أيضا: اللقاء بالنسبة لنا لا يقبل بأنصاف الحلول وسنلعب للفوز والخروج بنتيجة إيجابية ولدينا الثقة في اللاعبين والجميع متفائل وفريق العروبة نادٍ عريق ويملك ثقافة اللقاءات الحاسمة وكذلك فريق النصر وهو سيلعب على أرضه وبين جماهيره وله الطموح نفسه ونحترم كل الفرق.

حكام المواجهتين

سمت لجنة الحـــــــــكام باتحاد الكرة حكام ختام مباريات إياب الدور ربع النهائي من مسابقة الكأس والمقررة مساء اليـــــوم حيث أسندت إدارة مواجهة صور والنهضة على أرضية المجمع الرياضي بصـــــــور إلى الحكم عمر اليعقوبي ويساعــــــــده على الخطوط كل من: راشـــــــــــد الغيثي حكما مساعدا أول وحمد الغافري حكما مساعدا ثانيا ومحمود المجرفي حكما إضافيا أول وقاسم الحاتمي حكما إضافيا ثانيـــــا وعبدالله الشماخي حكما رابعا وسالم البطاشي مقيّما للحكام.

وأوعزت اللجنة إدارة مواجهة النصر والعروبة والمقررة على أرضية المجمع الرياضي بصلالة إلى الحكم خالد الشقصي ويعاونه على الخطوط كل من: حمد المياحي حكما مساعدا أول وعبدالله الجرداني حكما مساعدا ثانيا وماجد الحاتمي حكما إضافيا أول ومحمد المانعي حكما إضافيا ثانيا وعمر العلوي حكما رابعا وعبدالله بن عمر باعبود مقيّما للحكام.