1429863
1429863
صحافة

الصحافة البريطانية في أسبوع

03 فبراير 2020
03 فبراير 2020

لندن - عمان -

قلاديوس إبراهيم -

تصدرت عملية الخروج الرسمي لبريطانيا من الاتحاد الأوروبي في الساعة 11 مساء الجمعة 31 يناير الماضي - بعد مرور نحو 47 عاما من الوحدة -صدارة الصفحات الأولى للصحف البريطانية، وقد أبرزت مظاهر احتفال البريطانيون بهذا اليوم باعتباره اليوم الأخير لهم ضمن منظومة الاتحاد وامتدت احتفالاتهم حتى مساء اليوم نفسه، بينما احتفلوا في صباح السبت باليوم الأول لاستعادة بريطانيا السيادة على قراراتها. ويتساءل بعض الصحفيين ماذا سيحدث بعد؟كما اهتمت الصحف البريطانية بدخول شركة «هواوي» عملاق الاتصالات الصينية إلى السوق البريطاني ومنح جونسون الشركة دورًا محدودًا في تطوير شبكة اتصالات الجيل الخامس للهواتف المحمولة، ما أغضب الأمريكيين والرئيس ترامب لأنهم يخشون من استخدام الصين للشركة في أعمال التجسس. لكن مكالمة هاتفية جرت بين جونسون وترامب أوضح فيها أن الشركة لم تمنح سوى دور محدود لن يتيح لها فرصة التجسس.

وفي موضوع آخر تناولت الصحف تزايد أحداث العنف والقتل وانتشار المجرمين الخطرين في شوارع بريطانيا، وبالأخص العاصمة لندن، وضعت الشرطة خطة لاستخدام التقنية الحديثة بوضع كاميرات في شوارع العاصمة يمكنها التعرف على وجوه المجرمين مباشرة من خلال بيانات محفوظة في جهاز حاسوب كبير بمركز الشرطة. لكن جماعات حماية البيئة تعترض على هذا الإجراء باعتباره اعتداء على حقوق وحرية المواطنين.

وفي موضوع آخر مهم، لقيت خطة الرئيس ترامب للسلام الإسرائيلي - الفلسطيني المعروفة باسم «صفقة القرن» تأييدًا من رئيس الوزراء بوريس جونسون، ووزير خارجيته دومينيك راب، معتبرين أنها «اقتراح جدي»، فيما اعترض عليها زعيم حزب العمال جيريمي كوربين معتبرًا إياها تهديدًا للسلام وليست خطة سلام. وذكرت الصحف أن توقيت إعلان الخطة يعمل لمصلحة ترامب ونتانياهو.

أخيرا تناولت الصحف البريطانية الموضوع الذي هز أركان العالم وهو ظهور فيروس كورونا القاتل في الصين وانتشاره في أكثر من 24 دولة حول العالم حتى الآن، وقتله أكثر من 240 وإصابة الآلاف حتى الساعة. والجهود تتواصل لإيجاد مصل للقضاء على هذا الفيروس اللعين. ومؤخرًا وصل إلى بريطانيا، حيث كشفت السلطات الطبية عن وجود حالتين تحت الفحص، ووضع القادمين من الصين في الحجر الصحي.