في استطلاع صحفي أجرته «عمان» – خبراء يتوقعون أداء جيدا لأسواق المال و20% عوائد سوق مسقط

كتبت ـ شمسة الريامية: توقع خبراء اقتصاديون أن الأسواق المالية العالمية ستشهد أداء جيدا خلال العام الجاري، وسينجذب المستثمرون إلى الفرص الاستثمارية في الأدوات ذات العوائد المرتفعة، وذلك نتيجة لعدة عوامل منها خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي، وانتخابات الرئاسة الأمريكية، والتزام الدول الأوروبية واليابان بشروط ائتمانية أسهل.
وأوضحوا في استطلاع صحفي لـ«عمان» أن انتشار فيروس كورونا في الكثير من الدول قد يؤثر على معدلات نمو الاقتصاد العالمي، فضلا عن وجود تقلبات عديدة سوف يكون لها تأثير على الحفاظ على أداء مستقر للمحافظ الاستثمارية.
وفيما يتعلق بأسواق منطقة الخليج قال الخبراء: إن وجود العديد من الأنشطة والتطورات الاقتصادية في المنطقة كمعرض إكسبو 2020 في دبي، وقمة العشرين بالرياض، إضافة إلى توجه العديد من الدول إلى الخصخصة في قطاعي الكهرباء والنفط والغاز ستدعم السيولة في هذه الأسواق. وأوضح الخبراء أن سوق مسقط للأوراق المالية سيحقق عائدًا جيدًا يتراوح بين 15 و20% خلال العام الحالي، خاصة أن معنويات المستثمرين جيدة بدعم من الانتقال السلس للسلطة وتطبيق العديد من القوانين مثل قانون الاستثمار الأجنبي، والإفلاس، والشركات التجارية، مما سيعطي للمستثمرين الثقة للعودة إلى السوق.