الأولى

الاتحاد الأوروبي يدعو الفلسطينيين والإسرائيليين إلى العودة إلى المفاوضات

02 فبراير 2020
02 فبراير 2020

عمّان، «أ.ف.ب»: دعا الاتحاد الأوروبي أمس الفلسطينيين والإسرائيليين إلى العودة إلى طاولة المفاوضات، مؤكدًا أن ليس هناك أي خطة سلام ناجحة بدون اتفاق الأطراف، وذلك بعد نحو أسبوع من كشف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خطة سلام مواتية لإسرائيل على حساب الفلسطينيين.

وقال وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي في عمّان أن «التجربة في الخمسين سنة الماضية أظهرت أنه بدون اتفاق بين جميع الأطراف، لا توجد خطة سلام لديها فرصة للنجاح».

وأضاف بوريل: «من أجل إيجاد طريقة مستدامة للمضي قدما، يحتاج كلا الطرفين «الفلسطيني والإسرائيلي» إلى العودة إلى طاولة المفاوضات».

من جانبه، أكد الصفدي «نحن نثمن موقف الاتحاد الأوروبي المتمسك بالشرعية الدولية وبحل الدولتين أساسًا لحل الصراع».

وقال: «موقفنا هو موقف ثابت لا يتغير ولا يتبدل». وأضاف: «نحن نريد سلاما عادلا وشاملا يلبي طموح الشعب الفلسطيني الشقيق وفق قرارات الشرعية الدولية ومبادرات السلام العربية، وبما يضمن قيام الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس المحتلة على خطوط الرابع من يونيو 1967 وفق حل الدولتين سبيلا وحيدا لتحقيق السلام».

وتابع: إن «المرحلة صعبة والتحديات دقيقة لكننا لا نستطيع إلا أن نستمر في العمل مع شركائنا في المجتمع الدولي والاتحاد الأوروبي وأشقائنا العرب والفلسطينيين باتجاه إيجاد أفق جديد لتحقيق السلام الذي يجب أن يكون عادلا وأن تقبله الشعوب حتى يكون شاملا».

من جهة أخرى، قال الديوان الملكي الأردني في بيان أن العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني وخلال استقباله لبوريل «جدد التأكيد على موقف الأردن الثابت تجاه القضية الفلسطينية وضرورة إنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي على أساس حل الدولتين، بما يضمن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة على خطوط الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية».