الاقتصادية

سجل المستثمرون المحليون والخليجيون صافي شراء بمبلغ 7.6 مليون دولار خلال الأسبوع

01 فبراير 2020
01 فبراير 2020

سوق مسقط للأوراق المالية تنهي تداولات الأسبوع مرتفعة -

أنهت سوق مسقط للأوراق المالية تداولات الأسبوع مرتفعة بدعم رئيسي من إعلانات توزيعات الأرباح، التي جاء معظمها من قبل شركات القطاع المالي. وقد تراجعت قيم التداولات بشكل هامشي مقارنة بالأسبوع الذي سبقه وسجل المستثمرون المحليون والخليجيون صافي شراء بمبلغ 7.6 مليون دولار خلال الأسبوع.

وأغلق مؤشر سوق مسقط للأوراق المالية الأسبوع على ارتفاع بنسبة 0.24% على أساس أسبوعي وسجلت المؤشرات الفرعية أداء مختلطا حيث ارتفع كل من مؤشر القطاع المالي ومؤشر الخدمات بنسبة 0.66% و0.15% على التوالي على أساس أسبوعي في حين تراجع مؤشر الصناعة بنسبة 0.28%. كما أغلق مؤشر السوق الشرعي مرتفعا بنسبة 0.68%.

أعلنت شركة المطاحن العمانية عن تقديم مقترح دراسة بيع كامل حصة الشركة في أسهم شركة المزارع الحديثة للدواجن ش.م.ع.م والبالغ نسبتها 88.48% إلى الشركة العربية لإنتاج الأغذية ش.م.ع.م (الشركة التابعة) وذلك ضمن بنود اجتماع الجمعية العامة العادية المقبل. وطبقا للقوائم المالية للأشهر التسعة الأولى من العام الحالي، حققت شركة المزارع الحديثة للدواجن عائدات بلغت 5.92 مليون ر.ع. وأرباحا قدرها 0.50 مليون ر.ع. تجدر الإشارة إلى أن شركة المزارع الحديثة للدواجن كانت قد سجلت خسارة قدرها 0.24 مليون ر.ع. خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2018.

تستعد شركة حديد القمر Moon Iron & Steel SAOC (MISCO) للبدء في إدخال مصنعها للصلب بسعة إنتاجية قدرها 1.2 مليون طن سنويًا للبدء في الإنتاج التجاري في الربع الأول من العام الحالي في صحار. التكلفة التقديرية للمشروع تبلغ 300 مليون دولار أمريكي والذي يملكه كل من صندوق التنمية العماني ش.م.ع.م ، ومؤسسة الخليج للاستثمار وﺻﻨﺪﻭﻕ ﺗﻘﺎﻋﺪ ﻗﻮﺍﺕ ﺍﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ إضافة إلى مساهمين آخرين. تم تصميم المصنع لإنتاج 1.2 مليون طن سنويا من قضبان الحديد. ستبدأ وزارة التجارة والصناعة في تطبيق إرشادات جديدة للشركات المسؤولة عن استيراد مواد البناء، بما في ذلك الأسمنت والصلب والأصباغ، كجزء من الجهود المبذولة لضمان جودة المباني التي يتم إنشاؤها في السلطنة. ومن المفترض أن يتم تطبيق الإرشادات اعتبارًا من شهر فبراير الجاري. تجدر الإشارة إلى أن الوزارة صادرت خلال الفترة القريبة الماضية كميات كبيرة من مواد البناء والتشييد المستوردة، بما في ذلك الأسمنت والأصباغ والدهانات لعدم مطابقتها للمواصفات القياسية. ويأتي ذلك بعد أن اشتكى العديد من المقاولين والبنائين من مواد معيبة ومنخفضة الجودة، مما أدى إلى حدوث تشققات في المباني. إن هذا تطور جيد جدًا لشركات الأسمنت والصلب المحلية ، التي اشتكت مرارًا وتكرارًا من المنتجات ذات الجودة المنخفضة التي أثرت على الطلب على المنتجات الأكثر جودة وعلى المنافسة.

قالت شركة Utico، وهي مزود خدمات للمرافق الخاصة في الإمارات، إنها تخطط لاستثمار أكثر من 4 مليارات درهم في البنية الأساسية للإمارات خلال السنوات 3-5 القادمة. استثمرت Utico حتى الآن 2.5 مليار درهم إماراتي في دولة الإمارات في البنية الأساسية بما في ذلك المياه ومحطات توليد الطاقة والشبكات، وتخطط لزيادة الاستمارات مستقبلا. تجري Utico الآن مناقشات مع حكومة الشارقة لإنشاء محطة كبيرة لتحلية المياه، والتي ستكون أكبر مشروع مستقل للمياه في العالم بدون ضمانات حكومية وستتيح رسوم تعرفة قليلة. تجدر الإشارة إلى أن شركة Utico مملوكة بنسبة 32 ٪ من قبل الشركة العمانية وهي شركة مجيس للخدمات الصناعية ش.م.ع.م

أعلنت شركة أوكسيا (OXEA) وهي إحدى الشركات التابعة لشركة النفط العمانية، والتي تعتبر أكبر مورّد لمنتجات أوكسو (OXO) الكيميائية في العالم المستخدمة في تصنيع مجموعة واسعة من المنتجات للاستخدام اليومي- أعلنت اندماجها الرسمي في OQ ، العلامة التجارية التي تم إنشاؤها حديثًا والتي ترمز الى مجموعة النفط العُمانية وأوربك. تدير شركة أوكسيا شبكة عالمية من المصانع التي توفر طاقة إنتاجية إجمالية تزيد عن 1.3 مليون طن سنويًا من منتجات ومشتقات OXO. وفي خلال الشهر الماضي، أطلقت OQ برنامج «نخلة» بهدف قيادة مسيرة تكامل قطاع الطاقة من خلال دمج تسع شركات أساسية في شركة واحدة.

سجل الميزان التجاري العماني فائضا قدره 4.4 مليار ر.ع. في نهاية سبتمبر 2019، مقارنة مع 4.05 مليار ر.ع. في نهاية سبتمبر 2018، بزيادة قدرها 7.78 ٪، وفقا للإحصاءات الأولية الصادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات. وبلغت قيمة صادرات البضائع بنهاية سبتمبر المنصرم 11.11 مليار ر.ع. مقارنة بـ 11.57 مليار ر.ع.، بانخفاض قدره 4 ٪ مقارنة بالفترة المماثلة المنتهية في يونيو 2018. وانخفضت قيمة واردات البضائع بنسبة 9.7 ٪ إلى 6.79 مليار ر.ع. في نهاية سبتمبر 2019 من 7.51 مليار ر.ع. في الفترة المقابلة من عام 2018.

إن الشركات الصغيرة والمتوسطة هي العمود الفقري للاقتصادات في جميع أنحاء العالم، وقد شهدت هذه الشركات زيادة مطردة في السلطنة حيث نما عدد الشركات الصغيرة والمتوسطة في عمان من 32,441 في ديسمبر 2018 إلى 42,163 في نهاية نوفمبر 2019، وتقع معظمها في محافظة مسقط بنسبة 31 ٪ تليها 15 ٪ في شمال الباطنة و12 ٪ في الداخلية. ومن إجمالي عدد الشركات الصغيرة والمتوسطة، شكلت الشركات المتوسطة نسبة 6% بينما ذهبت النسبة المتبقية للشركات الصغيرة.

كشفت المركز الوطني للإحصاء والمعلومات عن الأداء العام للقطاع العقاري في سلطنة عمان لعام 2019 حيث ارتفعت قيمة العقارات المتداولة في السلطنة بنسبة 4.9٪ في عام 2019 إلى 2.77 مليار ر.ع. مقارنة بـ 2.64 مليار ر.ع. في عام 2018. وارتفعت القيمة المتداولة لعقود الرهن العقاري بنسبة 13.2 ٪ إلى 1.83 مليار ر.ع. كذلك انخفض عدد الرخص العقارية الصادرة بنسبة 5.5 ٪ في عام 2019 إلى 211.1 ألف مقابل 223.5 ألف في عام 2018. وانخفض عدد رخص العقارات الصادرة لمواطني الخليج بنسبة 37 ٪ إلى 875 وحدة.

صندوق النقد الدولي

وسجلت بورصة البحرين الأداء الأفضل في حين جاءت السوق المالية السعودية الأكثر تراجعا. واختتم صندوق النقد الدولي مؤخرًا زيارته الرسمية للكويت. فيما يلي بعض الملاحظات المهمة التي أشار إليها الصندوق: من المتوقع أن تنمو احتياجات التمويل الحكومية بسرعة حيث توقع الصندوق أن يتحول رصيد المالية العامة من فائض قدره 5.5% من الناتج المحلي الإجمالي في 2019 إلى عجز بنفس القيمة بحلول 2025. فبسبب التحويلات الإجبارية إلى صندوق جيل المستقبل (FGF) وباستثناء العوائد الاستثمارية، فإن ذلك من شأنه أن يؤدي إلى متوسط ​​احتياجات تمويل سنوية تقدر بنحو 20% من الناتج المحلي الإجمالي أو، بشكل تراكمي، حوالي 55 مليار دينار كويتي (180 مليار دولار) على مدى السنوات ال 6 المقبلة.

النظام المصرفي لا يزال سليما. (1) بلغت نسبة كفاية رأس المال على مستوى القطاع 17.6% في سبتمبر 2019، ولدى البنوك سيولة وفيرة على المدى القصير. بلغت القروض غير العاملة متضمنة صافي مخصصات محددة 1.2٪، في حين أن مخصصات خسائر القروض كانت مرتفعة عند 229٪. ثانيا: تسارع نمو الائتمان، مدفوعًا بقرار البنك المركزي الكويتي في أواخر عام 2018 لزيادة سقف القروض الشخصية وبدعم من الظروف النقدية المواتية.

سوق الأسهم: من المتوقع أن يجلب الإدراج في مؤشر مورجان ستانلي للأسواق الناشئة في مايو نحو 3.5 مليار دولار من التدفقات (2.3 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي)، منها 2.6 مليار دولار ستكون تدفقات تتبع المؤشر.

أصدرت مؤسسة النقد العربي السعودي أرقام الربحية الأخيرة للقطاع المصرفي. وفي الإجمال، ارتفعت أرباح القطاع بنسبة 5٪ على أساس سنوي إلى 50.5 مليار ريال سعودي في عام 2019. تغطي البيانات 11 بنكًا مدرجًا وبنوكا أجنبية أخرى تعمل في المملكة العربية السعودية. وكان الربع الأول من عام 2019 الأفضل من حيث الربحية حيث بلغ 13.9 مليار ريال سعودي، ثم الربع الثالث 19.7 مليار ريال سعودي. وكانت ربحية الربع الثاني من العام هي الأدنى عند 10.94 مليار ريال سعودي. وعلى أساس الأشهر، جاء شهر مارس الأفضل في حين كان يونيو هو الأدنى من حيث الربحية.

أبقى صناع السياسة في الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي على أسعار الفائدة دون تغيير، حيث قال الاحتياطي الفيدرالي في بيان السياسة النقدية الصادر مؤخرا من قبله بأنه تقرر تثبيت معدل الفائدة الأساسي عند مستوى يتراوح بين 1.50% إلى 1.75% مشيراً إلى أن المسار الحالي للسياسة النقدية يدعم النمو الاقتصادي مع مكاسب قوية في الوظائف والإنفاق الأسري. وفي خطوة منفصلة، رفع الاحتياطي الفيدرالي معدل الفائدة المدفوع على أرصدة الاحتياطي المطلوبة والفائضة إلى 1.60 بالمائة من 1.55 بالمائة، اعتباراً من 30 يناير الماضي. وقد رفع الاحتياطي الفيدرالي سعر فائدة خاصا على البنوك بهدف ضمان حسن سير الأسواق المالية ومساعدة البنك المركزي على الحفاظ على التعامل بشكل أفضل مع أسعار الفائدة قصيرة الأجل. وأضاف البنك الأمريكي أنه سيواصل مراقبة تداعيات المعلومات الواردة على التوقعات الاقتصادية، بما في ذلك التطورات العالمية والضغوط الهبوطية للتضخم، مشيراً إلى أن الموقف الحالي للسياسة النقدية مناسب لدعم التوسع المستمر للنشاط الاقتصادي.

أسعار النفط منخفضة

ظلت أسعار النفط منخفضة منذ بداية العام، فبعد أن بلغ متوسطها حوالي 62.4 دولار للبرميل في الربع الرابع من عام 2019، وصلت أسعار التداول حاليا دون مستوى 60 دولارًا للبرميل. هناك عوامل مختلفة تلعب دورها في انخفاض أسعار النفط. حيث أدى انتشار فيروس كورونا في الآونة الأخيرة إلى تفاقم انخفاض أسعار النفط مع انخفاض الطلب على السفر، ومن المتوقع أن ينخفض الطلب على النفط مع انخفاض عدد الأشخاص المستخدمين لوسائل النقل البرية والبحرية والجوية. وفي الآونة الأخيرة، وأعلنت إيران عن إمكانية زيادة إمدادات النفط حيث يمكن استخراج المزيد من النفط (3.5 مليار برميل) من حقل أزاديجان النفطي. هذه التطورات أبقت أسعار النفط منخفضة ويمكن أن تضغط أكثر عليها إذا لم تتم السيطرة على فيروس كورونا قريبا.

كانت توقعات السوق بشأن تغيير سعر الاحتياطي الفيدرالي ضئيلة للغاية، وكانت النتيجة متوقعة ومطابقة للتوقعات. على الصعيد العالمي، يعد فيروس كورونا الخطر الجديد الذي إن لم يتم التحكم فيه مبكرا فقد يؤثر سلبًا على الأسواق العالمية.

على المستوى الإقليمي، ظلت السوق السعودية تتعرض للضغط بسبب انخفاض الأرباح أو في بعض الحالات تسجيل خسائر كما في حالة شركات البتروكيماويات (ذات الوزن النسبي المرتفع في السوق). وكما ذكرنا، فإن الأداء الضعيف لأسعار النفط يؤثر على ربحية هذه الشركات. كما أن التوقعات التي أشارت لها شركة سابك العملاقة للبتروكيماويات لعام 2020 ليست مشجعة أيضًا. وبالتالي، نتوقع أن يكون بناء المراكز الاستثمارية في هذا القطاع للعام الحالي ضئيلًا.

محليا، بدأ موسم إعلان توزيع الأرباح، وحتى اللحظة أعلنت معظم الشركات عن توزيعات أفضل مقارنة بالسنوات السابقة. وكما ذكرنا في الأسبوع الماضي وفي تقاريرنا السابقة، فإننا نوصي المستثمرين بالبحث عن الشركات التي سجلت نموا جيدا في الأرباح وذلك لاحتمالية الإعلان عن توزيعات أفضل.