«اليونيفيل» يطلب عدم الصيد البري على الحدود اللبنانية الإسرائيلية

بيروت – عمان – حسين عبدالله:-
طلبت قوات ​اليونيفيل​ من عدد من البلديات اللبنانية ​على الحدود اللبنانية عدم اقتراب صيادي البر من الخط الازرق كي لا تتّخذه ​اسرائيل​ حجة للقيام بأي عمل امني ضدهم.
واللافت في هذا الموضوع أنه كان مدار بحث بين القائد العام لليونيفل الجنرال ستيفانو ​ديل كول​ ورؤساء بلديات بنت جبيل الحدودية خلال لقائهم مؤخرا في مقر اتحاد بلديات المنطقة.
وفي هذا السياق، أوضح رئيس ​بلدية بنت جبيل​ عفيف بزي، أنه «بالإضافة إلى موضوع ​الصيد​، تطرق الاجتماع إلى موضوع ان يكون ​الجيش اللبناني​ مرافقا لليونيفل خلال الدوريات التي تقوم بها على الخط الازرق»، مشيراً إلى «أننا نقلنا لقائد اليونيفيل رفضنا لموضوع التصوير من قبل قواتهم في الجنوب، فلدينا عادات وتقاليد تمنع هذا الامر، خصوصا انهم يقومون بتصوير بيوت ومنازل وسيدات ورجال لا علاقة لهم بعمل ​اليونيفيل​ او بالقرار 1701​ وقد تفهم هذا الموضوع».
وفي الإطار نفسه، اعتبر مصدر بلدي، أن «منع الصيد البرّي في جنوب الليطاني وبالقرب من الخط الازرق هو امر يعود للجيش اللبناني، الذي يجري التنسيق بينه وبين اليونيفل، وان منعه في البلدات المحاذية للحدود الجنوبية مطبّق منذ زمن»، لافتاً إلى أن «هذا الامر ليس من اختصاص هذه ​القوات​ فالقرار 1701 لا ينص على عدم الصيد البري في منطقة انتشار اليونيفل، انما هواجس المخاوف الامنية هي التي دفعتها لاتخاذ مثل هذا القرار».