العرب والعالم

طهران: فرض الحظر على صالحي لن يعيق البرنامج النووي

31 يناير 2020
31 يناير 2020

الكونجرس يقر مشروع قانون يمنع تمويل حرب ضد إيران -

طهران - عمان - محمد جواد الأروبلي:-

صرّح المتحدث باسم الخارجية الإيرانية «عباس موسوي» بأن رئيس منظمة الطاقة النووية الإيرانية علي أكبر صالحي شخصية علمية وسياسية بارزة في البلاد، وأن فرض حظر عليه لا يدل إلّا على العجز.

ولفت موسوي إلى أن فرض الحظر على صالحي لن يعيق تقدم البرامج النووية السلمية للجمهورية الإسلامية الإيرانية.

وأضاف «إنها ليست المرة الأولى التي يتم فيها إدراج رئيس منظمة الطاقة النووية الإيرانية على قائمة الحظر الأمريكي الأحادي الجانب، كما هي ليست المرة الأولى التي يتم فيها استهداف العلماء النوويين الإيرانيين من قبل أمريكا وإسرائيل».

وأعلن مكتب مراقبة الأصول الأجنبية في وزارة الخزانة الأمريكية (اوفاك) في بيان أصدره الخميس الماضي، بأنه تم إدراج اسم علي أكبر صالحي ضمن قائمة الحظر الثانوية، وبناء على هذا الحظر يتم تجميد أي أموال أو ممتلكات تعود للأفراد المدرجة أسماؤهم في القائمة في أمريكا، كما لا يسمح للمواطنين الأمريكيين بإجراء أي معاملة معهم.

من جانبه أكد المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية «بهروز كمالوندي» أن البرامج النووي السلمي الإيراني سيستمر بأكبر قوة ممكنة. وقال كمالوندي إن أمريكا بخروجها من الاتفاق النووي في مايو 2018 ليست في موقع يؤهلها لابداء وجهات النظر بشأن تنفيذ إيران لالتزاماتها.

بدوره قال مساعد وزير الخارجية الإيرانية للشؤون السياسية «عباس عراقجي» إن فرض الحظر على رئيس منظمة الطاقة النووية الإيرانية دليل على وصول سياسة الضغط الأقصى إلى طريق مسدود.

على صعيد آخر صوّت مجلس النواب الأمريكي على مشروع قرار يحد من قدرة الرئيس «دونالد ترامب» على القيام بعمل عسكري ضد إيران. وصوّت المجلس بأغلبية 228 صوتاً مقابل 175 على الحد من استخدام وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) أي أموال من دون تفويض لشنّ عمل عسكري ضد إيران .

وفي مطلع يناير المنصرم قدّم عضوان بالكونغرس مشروع قانون يهدف إلى عرقلة تمويل أي حرب محتملة مع إيران، إثر عملية اغتيال واشنطن قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني .

وكان مشروع القانون نفسه تمت الموافقة عليه في مجلس النواب في يوليو 2019، لكنه لم يمر بمجلس الشيوخ بعد .

في شأن آخر قال مصدران إن الولايات المتحدة سترفع على الأرجح خلال أيام عقوبات مفروضة على وحدات تابعة لشركة كوسكو الصينية للناقلات البحرية التي تتهمها واشنطن بنقل نفط إيراني .

وقال مصدر من شركة نفط صينية كبيرة إنهم تلقوا مؤشرات على رفع كوسكو من قائمة العقوبات الأمريكية، فيما قال مصدر آخر من قطاع الطاقة في لندن إن واشنطن ألمحت إلى أنها سترفع العقوبات قريباً.

وأوضح المصدران أن قطاع الطاقة الصيني بانتظار اتصالات رسمية من واشنطن بهذا الخصوص.

وامتنعت وزارة الخزانة الأمريكية عن التعقيب.

كما لم ترد وزارة الخارجية الأمريكية على طلبات للتعليق.

تجدر الاشارة إلى أن إدارة الرئيس الأمريكي وضعت وحدات داليان التابعة لكوسكو على قائمة سوداء في 25 سبتمبر 2019 في خطوة دفعت تكاليف الشحن العالمية إلى مستويات مرتفعة قياسية وأربكت أسواق الشحن.