الاقتصادية

بنك الصين - هونج كونج - يغلق 49 فرعا واستمرار حظر رحلات الطيران

31 يناير 2020
31 يناير 2020

«كورونا» يتمدد إلى 22 دولة .. وتتزايد حدته خلال فبراير الحالي -

عواصم- وكالات: أعلن بنك الصين (هونج كونج) أمس إغلاق 49 فرعا من فروعه بداية من اليوم أول فبراير لحين إشعار آخر، في ظل التدابير الخاصة بالوقاية من فيروس كورونا المستجد ومكافحته. ونقلت وكالة أنباء «بلومبرج» عن بيان للبنك قوله «بأنه سيواصل أكثر من 140 فرعا تقديم الخدمات المالية بشكل طبيعي».

وكانت السلطات الصحية في الصين قد أعلنت إصابة 9 آلاف و692 حالة مؤكدة بفيروس كورونا على مستوى الصين بحلول نهاية يوم الخميس بالإضافة إلى وفاة 213 شخصا في الوقت الذي أعلنت فيه منظمة الصحة العالمية حالة الطوارئ الصحية عالمية.

ولا تزال المدارس والشركات مغلقة في أنحاء الصين مع تمديد إجازات أعياد العام القمري الجديد، التي قاربت على نهايتها، من أجل منع أعداد كبيرة من الناس من التجمع ونشر الفيروس بشكل أكبر. كما علق أيضا عدد من المصانع إنتاجه بما في ذلك شركات تصنيع سيارات بي إم دبليو وفولفو وفولكس واجن. وأعلنت بريطانيا وألمانيا وسنغافورة واندونيسيا ونيوزيلندا أنها سوف تتبع نفس نهج دول أخرى مثل اليابان وأستراليا والولايات المتحدة في إعادة مواطنيها العالقين في ووهان، حيث تم فرض حجر صحي وقيود على السفر.

هذا في الوقت الذي أعلنت فيه الحكومة الصينية عن اقتراب وصول فيروس «‏‏كورونا» المستجد إلى ذروته بحلول الشهر الحالي على أن يبدأ في الانخفاض تدريجيا وسينتهي تماما بنهاية شهر مارس المقبل.

يشار إلى إن فيروس «كورونا»‏‏ المستجد هو مجموعة كبيرة من الفيروسات التاجية التي تسبب مرضا يتراوح من نزلات البرد الشائعة إلى أمراض أكثر حدة مع الوقت، وتشمل الأعراض الشائعة للعدوى أعراض الجهاز التنفسي والحمى والسعال وضيق التنفس وصعوبة التنفس، وفي الحالات الأكثر شدة، يمكن أن تسبب العدوى الالتهاب الرئوي والمتلازمة التنفسية الحادة والفشل الكلوي وحتى الوفاة.

وقالت حكومة منغوليا أمس إنها ستغلق كل المعابر الحدودية مع الصين حتى الثاني من مارس لمنع انتشار فيروس كورونا.

وستمهل الحكومة رعاياها في الصين حتى السادس من فبراير للعودة لمنغوليا، لكن لن يتمكن الأجانب غير الصينيين القادمين إلى منغوليا من دخولها عبر الصين. ولم تعلن منغوليا، التي تقع بين روسيا والصين ولا تطل على أي بحار، عن أي إصابات بفيروس كورونا. وقالت الحكومة إنها ستعمل على إعادة 30 مواطنا من مدينة ووهان، بؤرة تفشي المرض في الصين.

وقال مسؤول تنفيذي أمس: إن الخطوط الجوية اليابانية (جابان إيرلاينز)، ثاني أكبر شركة طيران في اليابان، سجلت إلغاء 25 بالمائة من حجوزات رحلات الطيران إلى الصين في الأيام العشرة الفائتة، في ظل تنامي المخاوف بشأن وباء فيروس كورونا. ودعت اليابان مواطنيها لتجنب كل الرحلات غير الضرورية للصين.

وأبلغ رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي البرلمان أمس أن الحكومة قررت أن ترفع مستوى التحذير من الأمراض المعدية في الصين إلى المستوى الثاني، باستثناء إقليم هوبي، وستدعو المواطنين لتجنب أي رحلات غير ضرورية إلى هناك. وطلبت الحكومة بالفعل من مواطنيها عدم القيام بأي رحلات لإقليم هوبي بوسط الصين. ومدينة ووهان، مركز تفشي فيروس كورونا الجديد، هي عاصمة الإقليم.

وقالت شركة الخطوط الجوية التركية إنها ستعلق الرحلات إلى بر الصين الرئيسي بعد أن أعلنت منظمة الصحة العالمية أن تفشي فيروس كورونا هناك حالة طوارئ عالمية. وقال بلال إكشي الرئيس التنفيذي للخطوط التركية على تويتر إنه تم إلغاء الرحلات المقررة لأربع مدن صينية هي بكين وجوانجتشو وشنغهاي وشيان حتى التاسع من فبراير، بعد قرار المنظمة. وأعلنت أيضا شركة الخطوط الجوية الكينية عن تعليق كل رحلاتها إلى الصين حتى إشعار آخر بعدما قتل فيروس كورونا 213 شخصا وانتشر إلى 22 دولة. وقالت الشركة في بيان على حسابها في تويتر «علقنا مؤقتا الرحلات من وإلى جوانجتشو بدءا من أمس وحتى إشعار آخر».

وقررت الحكومة الإيطالية تعليق جميع الرحلات الجوية بين إيطاليا والصين، وأوقفت شركات طيران من بينها إير فرانس وأمريكان إيرلاينز والخطوط الجوية البريطانية تسيير رحلات إلى مدن صينية.