الاقتصادية

أمريكا تعلن نقل أول شحنات أدوية لإيران عبر قناة سويسرية

31 يناير 2020
31 يناير 2020

زيوريخ - واشنطن - لندن (رويترز) - قالت الحكومتان الأمريكية والسويسرية: إن قناة لنقل سلع إنسانية تشمل أغذية وأدوية لإيران بدأت عملياتها التجريبية مما سيساعد في تزويد الشعب الإيراني بالسلع السويسرية دون الاصطدام بالعقوبات الأمريكية. وقال بيان حكومي: إن الترتيب السويسري لتجارة المواد الإنسانية (إس.إتش.تي.إيه) يهدف إلى ضمان وجود قناة آمنة للدفع مع بنك سويسري مقابل منتجات غذائية وطبية تصدرها شركات مقرها سويسرا إلى إيران. وقال المبعوث الأمريكي الخاص بإيران برايان هوك خلال إفادة صحفية: إن ثلاث شحنات من أدوية السرطان وزرع الأعضاء أرسلت بالفعل لإيران عبر تلك القناة وتم التعامل أيضا مع التحويل المالي.

وأضاف: «هذه هي المرة الأولى.. سيكون هناك المزيد... لقد أسسنا معايير مرتفعة للغاية للفحص النافي للجهالة... لقد استوفتها بالفعل شركة أوروبية» مضيفا: أنه يتواصل مع المزيد من الشركات المهتمة بتسهيل وصول شحنات من الأدوية والمعدات الطبية.

والغذاء والدواء وغيرهما من الإمدادات الإنسانية معفاة من العقوبات التي عاودت واشنطن فرضها العام الماضي بعدما انسحب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من الاتفاق النووي المبرم مع إيران عام 2015. لكن التدابير العقابية الأمريكية التي تستهدف كل شيء من مبيعات النفط إلى الشحن والأنشطة المالية تمنع بعض البنوك الأجنبية من التعامل مع الجمهورية الإسلامية، بما في ذلك الصفقات الإنسانية.

وقال المتحدث باسم بعثة إيران في الأمم المتحدة علي رضا مير يوسفي: إن فتح القناة يثبت «المزاعم الزائفة» بإعفاء الدواء والغذاء من العقوبات.

وأضاف في تغريدة على تويتر «إن كانت كذلك...لماذا إذن الحاجة إلى هذه القناة الخاصة؟» متهما واشنطن «بممارسة إرهاب اقتصادي على الشعب الإيراني». ونقلت وكالة أنباء تسنيم الإيرانية عن عبد الناصر همتي رئيس البنك المركزي الإيراني قوله: إنه إذا كان الأمريكيون صادقين بشأن تقديم الدواء فعليهم أن يقدموا آلية مصرفية.

وقال همتي: إن «توفير آلية للنقل وتمويلها معيار مهم لتقييم مدى صحة زعمهم». وقالت الحكومة: إن المشروع الذي يجري العمل فيه منذ عام 2018 بدأ بدفعة مبدئية مقابل شحنة أدوية سرطان وأدوية مطلوبة لزرع الأعضاء لإيران قيمتها 2.3 مليون يورو (2.55 مليون دولار).

وقالت متحدثة باسم وزارة الشؤون الاقتصادية السويسرية: إن من المتوقع أن تعمل القناة الإنسانية بكامل طاقتها خلال أسابيع.

وقالت وزارة الخزانة الأمريكية في بيان: «إتمام تلك التحويلات بنجاح يشكل نموذجا لتسهيل تصدير المزيد من السلع الإنسانية لإيران».

وقال مصدران بالقطاع: إن الولايات المتحدة سترفع على الأرجح خلال أيام عقوبات مفروضة على وحدات تابعة شركة كوسكو الصينية للناقلات البحرية التي تتهمها واشنطن بنقل نفط إيراني. وقال مصدر من شركة نفط صينية كبيرة إنهم تلقوا مؤشرات على رفع كوسكو من قائمة العقوبات الأمريكية. وقال المصدران: إن قطاع الطاقة الصيني بانتظار اتصالات رسمية من واشنطن. وقال مصدر آخر من قطاع الطاقة في لندن: إن واشنطن ألمحت إلى أنها سترفع العقوبات قريبا. وامتنعت وزارة الخزانة الأمريكية عن التعقيب. ولم ترد وزارة الخارجية الأمريكية على الفور على طلبات للتعليق.

وقال تشانغ تشينغ، وهو مدير لعلاقات المستثمرين مقره شنغهاي لدى كوسكو شيبنج إنرجي ترانسبورتيشن الشركة الأم لكوسكو شيبنج تانكر داليان، إنه لم يجر بعد إخطار الشركة بأي تغييرات في وضع العقوبات. وقال تشانغ: «ستقوم الشركة بالإعلان اللازم عندما تكون هناك تطورات كبيرة». وضعت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وحدات داليان التابعة لكوسكو على قائمة سوداء في 25 سبتمبر في خطوة دفعت تكاليف الشحن العالمية إلى مستويات مرتفعة قياسية وأربكت أسواق الشحن.