1427518
1427518
الرياضية

٣ مواجهات تشعل سباق المنافسة في ختام الأسبوع السابع عشر من دوري عمانتل.. اليوم

31 يناير 2020
31 يناير 2020

كتب : فيصل السعيدي -

تختتم مساء اليوم مباريات الأسبوع السابع عشر من منافسات دوري عمانتل لكرة القدم بإقامة 3 مباريات، حيث يستقبل ظفار ضيفه بهلا بمجمع صلالة الرياضي في الساعة الخامسة وخمس وثلاثين دقيقة ويحتضن استاد السيب الرياضي المواجهة التي ستجمع السيب المتصدر بمرباط متذيل الترتيب في الساعة السابعة وخمسين دقيقة وفي التوقيت عينه يلاقي فنجاء مضيفه صحم على أرضية مجمع صحار الرياضي.

يشار إلى أن لجنة المسابقات في اتحاد الكرة قد أعلنت في وقت سابق تأجيل مباراة السويق وصحار المدرجة ضمن الجولة الـ 17 من دوري عمانتل​ إلى أجل غير مسمى وجاء قرار التأجيل بسبب وفاة المغفور له صاحب السمو، لؤي بن فاتك آل سعيد، حيث يعتبر الأب الروحي للسويق والرئيس الفخري للنادي.

وكشفت لجنة الحكام باتحاد الكرة النقاب عن الأطقم التحكيمية التي ستدير مواجهات ختام الجولة السابعة عشرة من منافسات مسابقة دوري عمانتل لكرة القدم، حيث أسندت إدارة مواجهة ظفار وبهلا إلى الحكم محمود المجرفي ويعاونه على الخطوط كل من رشاد الحكماني حكما مساعدا أول وعمر العلوي حكما مساعدا ثانيا وأحمد الكاف حكما رابعا وخميس الشماخي مقيما للحكام، فيما أسندت إدارة مواجهة السيب ومرباط إلى الحكم زكري الهنائي ويعاونه على الخطوط كل من: راشد الغيثي حكما مساعدا أول وعبدالله الشماخي حكما مساعدا ثانيا ونايف البلوشي حكما رابعا وياسر الرواحي مقيما للحكام، وتم إسناد إدارة مواجهة صحم وفنجاء إلى الحكم عمر اليعقوبي ويساعده على الخطوط كل من: حمد الغافري حكما مساعدا أول وأيمن الحبسي حكما مساعدا ثانيا وياسر المجرفي حكما رابعا ومحمود البطاشي مقيما للحكام.

ظفار يتربص بالصدارة من بوابة بهلا

يضع ظفار نصب عينيه الارتقاء إلى صدارة جدول ترتيب مسابقة دوري عمانتل حينما يواجه بهلا في الساعة الخامسة وخمس وثلاثين دقيقة مساء اليوم على أرضية مجمع صلالة الرياضي في إطار الجولة السابعة عشرة من دوري عمانتل لكرة القدم.

ويحتل حامل اللقب ظفار وصافة جدول ترتيب المسابقة برصيد ٣٤ نقطة ولا يبتعد سوى بفارق نقطة واحدة فقط عن السيب رائد الترتيب العام.

ويخوض ظفار حسابات مواجهة بهلا بهدف تحقيق فوزه الحادي عشر في مسابقة الدوري هذا الموسم وهي رغبة جامحة توازي خط طموحات ظفار العريضة في الدفاع عن لقبه بطلا لمسابقة الدوري والتتويج به للمرة الثانية عشرة في تاريخه وبالتالي ينجح في تعزيز الرقم القياسي الذي يملكه في عدد مرات التتويج بلقب مسابقة الدوري تاريخيا.

وفي المجمل خاض ظفار حتى الآن ١٦ مباراة في مسابقة الدوري هذا الموسم، حيث فاز في ١٠ مباريات وتعادل في ٤ مباريات وخسر مباراتين وقد أحرز خط هجومه ٢٣ هدفا واستقبل خط دفاعه ٦ أهداف ويعتبر بذلك أقوى خط دفاع على الإطلاق في بطولة​ الدوري هذا الموسم.

ويقود ظفار مدربه المصري العائد​ محمد عبد العظيم «عظيمة»، خلفا للتونسي يامن الزلفاني، الذي فسخ عقده بالتراضي مع النادي، بعد تلقيه عرضا من نادي شبيبة القبائل الجزائري.

وكان «عظيمة» قد فك ارتباطه بنادي النجمة اللبناني، عقب الأحداث التي شهدتها لبنان، وأدت إلى توقف الدوري اللبناني.

وقاد المدرب المصري فريق ظفار، في وقت سابق، للفوز بثنائية الدوري والكأس في السلطنة، حيث يرصد المشاركة الآسيوية، إذ يواجه فريق الجزيرة الأردني في 11 فبراير الجاري، ضمن دور المجموعات لبطولة كأس الاتحاد الآسيوي.

ويسعى عظيمة لقيادة ظفار للفوز ببطولتي الدوري والكأس، حيث يتصدر السيب بفارق نقطة وحيدة في الدوري.

وكان نادي ظفار قد أعلن الأربعاء الماضي عن فك الارتباط بشكل رسمي، مع مدربه التونسي السابق يامن الزلفاني​

وسبق إعلان ظفار، بيان شبيبة القبائل الجزائري يؤكد تعيين الزلفاني كمدرب للفريق الأول.

من جهته، أشار بيان نادي ظفار​ إلى أن المدرب عقد اجتماعا مع إدارة النادي، عصر الأربعاء الفائت، حيث أبلغ الزلفاني رغبته في الرحيل بعد تلقيه عرضا آخر، وتم تفهم طلب المدير الفني.

وأكد الزلفاني في تصريحات للموقع الرسمي لنادي ظفار، أنه يثمن موقف إدارة النادي بعد تفهم طلبه، ويتمنى التوفيق لزعيم الكرة العمانية في الاستحقاقات المقبلة.

وخسر ظفار، فرصة تصدر الدوري المحلي، بعد تعادله مع العروبة، ضمن مباراة مؤجلة لعبت الثلاثاء الماضي.

ونجح ظفار في ضم المهاجم السوداني بكري عبد القادر، قادما من القوة الجوية العراقي.​

ويعتبر عبد القادر لاعبا دوليا، سبق له وأن لعب لصفوف أندية عريقة مثل المريخ والهلال والأهلي شندي في السودان.

وسجل اللاعب 32 هدفا دوليا مع منتخب السودان، منذ عام 2009 حتى 2016.

ويأمل ظفار أن يكون عبد القادر، اللاعب المناسب للفريق، حيث يشارك النادي العماني ببطولة كأس الاتحاد الآسيوي 2020 ويأمل بتقديم نسخة مميزة من البطولة.​

كما أصدر ظفار بيانا بشأن نجمه الدولي المنذر العلوي، الذي تعرض للإصابة أثناء مواجهة مرباط ضمن الجولة الـ 16 من الدوري.​ ​

وأكد أخصائي العلاج الطبيعي في النادي أحمد العابد، خلال البيان، أن اللاعب قد تعرض للإصابة في الكاحل، حيث منح راحة لمدة أسبوعين، ما حرمه من المشاركة أمام العروبة في المباراة المؤجلة من الجولة الـ 15، والتي لعبت الثلاثاء الماضي وانتهت سلبيا.​

وسيغيب اللاعب عن مواجهة بهلا ضمن الجولة الـ 17 والتي ستقام في ملعب صلالة.​

يذكر أن نادي ظفار قد تعاقد في وقت سابق مع صانع الألعاب عمر المالكي قادما من صفوف الغريم التقليدي النصر فضلا عن تعاقده مع يونس أمان كمستشار جديد للنادي.

من جهته يتعين على بهلا مواصلة العزف​ على نغمة الانتصارات حينما يحل ضيفا ثقيلا على ظفار مساء اليوم على أرضية مجمع صلالة الرياضي في مباراة ملحمية مرتقبة، حيث يضع بهلا نصب عينيه الصعود إلى المركز الثالث في جدول الترتيب من بوابة ظفار وصيف الترتيب هذا المساء.

ويحتل بهلا حاليا المركز الرابع في سلم جدول الترتيب برصيد ٢٥ نقطة من إجمالي ١٦ مباراة خاضها في مسابقة الدوري حتى الآن حيث فاز في ٦ مباريات وتعادل في ٧ مباريات وخسر ٣ مباريات وقد أحرز خط هجومه ٢٠ هدفا واستقبل خط دفاعه ١٦ هدفا.

ويستهدف بهلا اليوم بلوغ نقطته الثامنة والعشرين في مسابقة الدوري على حساب ظفار واضعا نصب عينيه الانقضاض على المركز الثالث وانتزاعه من صحم.

ولا تبدو مهمة خطف المركز الثالث من صحم سهلة على بهلا نظرا لشراسة ظفار الذي يأبى بطبيعة الحال أن يكون لقمة سائغة أو صيدا سهلا في شرك بهلا المتربص بالنقاط الثلاث وتحقيق فوزه السابع في مسابقة الدوري هذا الموسم .

وأبرم بهلا مؤخرا صفقتين مهمتين مع محترفين أجنبيين، حيث نجح في ضم مهاجم طنطا المصري أحمد قطاوي، وناني نونو مهاجم أيه إس بوليس الجابوني.

وكان الأردني شامل صوقار، قد رحل إلى صفوف الأنصار اللبناني، في حين تخلى النادي عن المحترف المالي أداما ديباتي.

السيب في مهمة كبح جماح مرباط

يتطلع السيب إلى الحفاظ على موقعه في صدارة جدول الترتيب العام لمسابقة دوري عمانتل لكرة القدم عندما يستقبل مساء اليوم ضيفه مرباط على أرضية استاد السيب الرياضي لحساب الجولة السابعة عشرة من المسابقة ويحتل السيب صدارة الترتيب برصيد ٣٥ نقطة متفوقا بفارق نقطة واحدة فقط عن وصيفه وملاحقه المباشر ظفار الذي يملك ٣٤ نقطة في رصيده.

ويدخل السيب حسابات مواجهة ضيفه مرباط اليوم بنشوة الفوز العريض الذي حققه في الجولة الماضية على حساب العروبة بثلاثة أهداف دون رد مما ممكنه من الاستمرار في مقعد الصدارة رافعا رصيده إلى ٣٥ نقطة خاض على إثرها ١٦ وفاز في ١٠ مباريات وتعادل في ٥ مباريات وخسر مباراة واحدة وأحرز خط هجومه ٢٤ هدفا واستقبلت مرماه ١٠ أهداف.

ويطمح السيب في لقاء اليوم إلى تحقيق فوزه الحادي عشر في مسابقة الدوري هذا الموسم من بوابة مرباط الجريح متذيل جدول الترتيب في مهمة تبدو سهلة نسبيا وفي متناول يد السيب لتعزيز الصدارة بل والابتعاد بها بفارق مريح عن أقرب مطارديه ظفار صاحب مركز الوصافة.

ويرغب السيب في التشبث بالصدارة قدر الإمكان في ظل ملاحقة ظفار المتربص مما يجعل صدارته على المحك وعلى كف عفريت كونها محاصرة بخطر محدق وداهم اسمه ظفار الذي لا يبتعد عنه سوى بفارق نقطة يتيمة مما حدا بالسيب إلى تدعيم وتعزيز صفوفه خلال فترة الانتفالات الشتوية فضم البرازيلي رفائيل دا سيلفا والغيني لوسيزيو سامي قادما من الدوري البرتغالي ويبلغ لوسيزيو سامي ٣١ عاما وتمثلت أبرز محطاته الاحترافية في اللعب لصفوف بنفيكا البرتغالي تحت ١٩ عاما وأندية بورتو وفيتوريا جيماريش وسبارتا براج البرتغالية وأخيسار بيلديا التركي وقد شارك اللاعب في ١١ مباراة دولية مع منتخب بلاده.

من جهته يدخل مرباط لقاء اليوم بهدف تعطيل قطار السيب الرامي إلى الاستمرار في تبوء مركز الصدارة ساعيا إلى تحقيق فوزه الثالث في مسابقة الدوري هذا الموسم ورفع رصيده إلى ١٣ نقطة، حيث يقبع الفريق حاليا في ذيل الترتيب برصيد ١٠ نقاط من إجمالي ١٦ مباراة خاضها في مسابقة الدوري حتى الآن حيث فاز في مباراتين وتعادل في ٤ مباريات وخسر ١٠ مباريات وأحرز خط هجومه ١٢ هدفا واستقبل خط دفاعه ٢٦ هدفا.

لقاء مرباط والسيب اليوم هو بمثابة لقاء القمة والقاع والأهداف والطموحات المتناقضة، حيث يطمح السيب في الابتعاد بالصدارة وبقائه رائدا لجدول الترتيب العام لمسابقة الدوري هذا الموسم​، بينما يطمح مرباط للهروب من قاع الترتيب وضمان بقائه بين مصاف الكبار في دوري عمانتل موسما إضافيا آخر على الأقل على الرغم من أنه مهدد بصورة كبيرة بشبح الهبوط عطفا على تدني مستوياته ونتائجه السلبية هذا الموسم مما يضاعف من نسبة الخطر المحدق حوله ويرفع من كومة الشكوك المترسبة عليه إذا لم ينجح في تصحيح مساره سريعا ويخرج من هذا الخندق الضحل في أسرع وقت ممكن.

ويبحث مرباط بقيادة مدربه الوطني حسين الحضري جديا عن حلول ناجعة لإنهاء معاناته من أزمة النتائج السلبية في مسابقة الدوري هذا الموسم ما دفع إدارة النادي إلى إبرام ٤ صفقات جديدة خلال فترة الانتفالات الشتوية الحالية بموجب نظام الانتقال الحر رغبة في تحسين النتائج والأداء والخروج من دوامة نفق الهبوط الجاثم.

وكان مرباط قد حقق كبرى مفاجآت عمانتل، بفوزه على حساب صحار بنتيجة (1-صفر)، في المباراة التي جرت على ملعب مجمع صحار الرياضي لحساب الجولة الـ 15 المؤجلة.

ورفع مرباط رصيده إلى 10 نقاط في قاع جدول الدوري بفارق الأهداف عن العروبة صاحب المركز قبل الأخير، في حين تجمد رصيد صحار عند 21 نقطة في المركز الثامن.

وفي الفوز الثاني لمرباط هذا الموسم، كان الشوط الأول متكافئا بين الفريقين، اللذين شكلا خطورة نسبية على المرميين.

ومع انطلاق الشوط الثاني تعرض حارس مرباط هاني نجم الدين للطرد، إثر خروج خاطئ على لاعب صحار مولر ديندا.

وافتتح دينيس سيسجو التسجيل لصالح مرباط في الدقيقة 85، إثر مراوغته دفاعات صحار وتسديد كرة قوية سكنت شباك الحارس داوود الكحالي.

فنجاء يهدد طموحات صحم

مباراة مهمة لا تقبل القسمة على اثنين في صراع تحسين المراكز في سلم جدول الترتيب العام لمسابقة دوري عمانتل في الموسم الكروي الحالي 2019 /‏‏‏‏ 2020 م تلك التي ستجمع مساء اليوم ما بين صحم وضيفه فنجاء على أرضية مجمع صحار الرياضي لحساب الجولة السابعة عشرة من مسابقة الدوري.

ويدخل صحم حسابات المواجهة وهو يحتل المركز الثالث في جدول الترتيب برصيد ٢٨ نقطة من ١٦ مباراة، حيث فاز في ٨ مباريات وتعادل في ٤ مباريات وخسر مباراتين وله من الأهداف المدفوعة ٢٢ وعليه من الأهداف المقبولة ١٩.

ويسعى صحم لتحقيق فوزه التاسع في مسابقة الدوري على حساب ضيفه فنجاء اليوم بهدف الحفاظ على مركزه الثالث في جدول الترتيب ورفع رصيده إلى ٣١ نقطة ساعيا إلى إيقاف نزيف النقاط الذي تعرض له في آخر مواجهتين حينما تعثر بنتيجة التعادل الإيجابي بهدف لمثله في مواجهتي النصر ونادي عمان على التوالي مما كلفه خسارة السباق على خطف مركز وصافة الدوري من ظفار.

ولا يرغب صحم في تكبد مرارة نتيجة سلبية جديدة من شأنها أن تضعف حظوظه في المنافسة على سباق لقب الدوري هذا الموسم وبالتالي فإنه مطالب بتحقيق نتيجة إيجابية هذا المساء وإكرام وفادة ضيفه فنجاء حتى يبقى في دائرة المنافسة على اللقب وبكل قوة على ضوء تبقي العديد من الجولات التي لم تلعب بعد.

وعزز صحم صفوفه بالعديد من اللاعبين خلال فترة الانتفالات الشتوية أبرزهم المحترف الكاميروني يانيك ماكوتا صاحب الـ ٢٧ عاما الذي يلعب في مركز الجناح المهاجم قادما من نادي جينيس ايش اللوكسمبورجي بنظام الإعارة لمدة نصف موسم أي حتى نهاية الموسم الكروي الحالي.

وتتمثل أبرز المحطات الاحترافية للاعب الكاميروني في اللعب لرديف نانسي الفرنسي ودرايتون الانجليزي وكوفيليا البرتغالي ورويال فرانكس بورنس البلجيكي وديرليب المقدوني أما أبرز أرقامه فتتمثل في إحرازه ٥ أهداف في ٣٣ مباراة خلال موسم ٢٠١٨ /‏‏‏‏ ٢٠١٩ م وإحرازه ٥ أهداف أيضا في ١٦ مباراة خلال موسم ٢٠١٩ /‏‏‏‏ ٢٠٢٠.

من جهته يدخل فنجاء حسابات مواجهة اليوم برغبة تحقيق الفوز السادس له في مسابقة الدوري هذا الموسم منتشيا بمعنويات فوزه الخامس في المسابقة والذي كان قد حققه في الجولة السابقة على حساب مسقط بثلاثة أهداف مقابل هدفين رافعا رصيده إلى ٢٠ نقطة في المركز العاشر.

وخاض فنجاء ١٦ مباراة في مسابقة الدوري حتى الآن وفاز في ٥ مباريات وتعادل في مثلها وخسر ٦ مباريات ويملك من الأهداف المدفوعة ٢٤ وعليه من الأهداف المقبولة ٢٩ ويطمح هذا المساء أن يبلغ نقطته الثالثة والعشرين التي تسهم في تحسين مركزه وارتقائه إلى المنطقة الدافئة في وسط الترتيب وبالتالي الهروب من نفق مؤخرة الترتيب المظلم.

 

تــرتيــب الهـدافــيــن -

لا يزال لاوسن بيكاي مهاجم نادي مسقط ينفرد بصدارة قائمة ترتيب هدافي مسابقة دوري عمانتل للموسم الكروي الرياضي الحالي ٢٠١٩ /‏‏ ٢٠٢٠ م برصيد ٨ أهداف يليه محسن جوهر صانع ألعاب نادي صحم وسعيد الرزيقي مهاجم نادي فنجاء وعصام الصبحي مهاجم نادي الرستاق برصيد ٧ أهداف يعقبهم محسن الغساني مهاجم نادي السويق السابق ويعقوب عبدالكريم القاسمي مهاجم نادي صحار ولوبيز هوجو مهاجم نادي ظفار برصيد ٦ أهداف ومن ثم خالد الهاجري مهاجم نادي بهلا وخليفة الجهوري مهاجم نادي صحم ومحمد الغساني مهاجم نادي السيب برصيد ٥ أهداف.

 

لاعـبون سجـلوا في مشاركتـهم الأولى -

هناك لاعبون سجلوا في مشاركتهم الأولى في مسابقة الدوري هذا الموسم فور انضمامهم لأنديتهم خلال القسم الثاني من المسابقة على غرار رفائيل دا كوستا لاعب نادي السيب وعبدالله دينج لاعب نادي النصر ودوادا كوسموس لاعب نادي الرستاق وبافيل بريشكن لاعب نادي عمان وعصام البارحي لاعب نادي السويق.