الاقتصادية

النفط يهوي دون الـ 60 دولارا.. وروسيا ترفع الإنتاج

30 يناير 2020
30 يناير 2020

عواصم -(وكالات) انخفضت أسعار النفط أمس لتستأنف تراجعها بعد استقرارها لفترة وجيزة في وقت سابق من الأسبوع الجاري، في ظل القلق من التأثير الاقتصادي لفيروس كورونا، بينما أدى ارتفاع فاق التوقعات في مخزونات الخام الأمريكية إلى تفاقم المعنويات السلبية في السوق. وتراجع خام القياس العالمي برنت 62 سنتا أي واحدا بالمائة إلى 59.19 دولار للبرميل ، بعد أن زاد 0.5 بالمائة أمس الأول. وتراجع الخام الأمريكي 51 سنتا أي واحدا بالمائة إلى 52.82 دولار للبرميل بعد أن انخفض 0.3 بالمائة في الجلسة السابقة.

واستقرت الأسعار في الأيام القليلة الماضية، بعد اضطراب دفعها صوب أدنى مستوى في ثلاثة أشهر في الوقت الذي سعى فيه المستثمرون لتقييم الأضرار الناجمة عن الفيروس على النمو الاقتصادي والطلب على النفط ومنتجاته. لكن في الوقت الحالي تسبب ارتفاع عدد الوفيات الناجمة عن الإصابة بالفيروس وانتشاره في أنحاء العالم مجددا في تراجع الأسواق، مع هبوط حاد في أسواق الأسهم الآسيوية.

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية إن مخزونات الخام ارتفعت بأكثر من سبعة أمثال توقعات السوق، لتزيد 3.5 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 24 يناير. وقالت الإدارة إن مخزونات البنزين زادت إلى مستوى قياسي، لترتفع للأسبوع الثاني عشر على التوالي وتصل إلى 261.1 مليون برميل.

وقال مصدران بالقطاع مطلعان على البيانات لرويترز إن إنتاج روسيا من النفط والمكثفات ارتفع إلى 11.28 مليون برميل يوميا في الفترة من أول يناير إلى 29 من الشهر نفسه من 11.26 مليون برميل يوميا في المتوسط في ديسمبر. وتستخدم رويترز معدل تحويل 7.33 برميل لكل طن من النفط. ولا توجد معلومات متاحة بشأن تفاصيل إنتاج المكثفات والنفط في الفترة بين أول يناير و29 من الشهر نفسه.

واتفقت دول أوبك على استثناء مكثفات الغاز من الحسابات بموجب اتفاق لخفض إنتاج النفط.