العرب والعالم

«القيادة» إلى غزة خلال أسبوع لبدء حوار وطني

29 يناير 2020
29 يناير 2020

رام الله - (عُمان): أعلن عضو اللجنة المركزية لحركة فتح حسين الشيخ،عن توجه وفد من القيادة الفلسطينية إلى قطاع غزة خلال أسبوع لبدء حوار فلسطيني شامل.

وقال الشيخ، في تصريحات لتلفزيون (فلسطين الرسمي) أمس، إن وفد القيادة الفلسطينية يضم كافة الفصائل، مشيرا إلى أن الذهاب إلى غزة نتيجة تعذر جزء كبير من القيادات الفلسطينية الموجودة في القطاع الخروج منه.

وأشار الشيخ، إلى الاتصال الذي جرى بين الرئيس محمود عباس ورئيس المكتب السياسي لحركة (حماس) اسماعيل هنية، لافتا إلى أن هنية أبلغ الرئيس عباس بأن حماس «تصطف خلفك وتؤيد موقفك برفض المشروع الأمريكي التصفوي».

وأضاف الشيخ، أن الرئيس عباس التقط مبادرة هنية الإيجابية وأبلغ القيادة الفلسطينية بتوجه وفد الأسبوع القادم إلى غزة لبدء الحوار الوطني، مؤكدا أن الكل الفلسطيني «سيواجه المشروع الأمريكي والإسرائيلي لتصفية القضية الفلسطينية». وتدهورت العلاقات بين حركتي فتح وحماس عقب توقيعهما اتفاق المصالحة برعاية مصرية في أكتوبر 2017، بسبب تفجير موكب رئيس الوزراء الفلسطيني السابق رامي الحمد لله لحظة وصوله غزة في مارس من العام الماضي.

ويعاني الفلسطينيون من انقسام داخلي مستمر منذ منتصف العام 2007 على إثر سيطرة حركة حماس بالقوة على قطاع غزة بعد جولات اقتتال مع القوات الموالية للسلطة الفلسطينية.