العرب والعالم

الدول والمناطق الموبوءة بالفيروس

29 يناير 2020
29 يناير 2020

بكين- (أ ف ب): لائحة بالدول التي أعلنت تسجيل إصابات بفيروس كورونا المستجد الشبيه بفيروس سارس، وذلك منذ ظهوره في مدينة ووهان الصينية (وسط-شرق) في ديسمبر الماضي.

الصين: تأكدت إصابة 5974 شخصاً في الصين توفي منهم 132 بحسب آخر حصيلة حتى أمس.ومعظم الضحايا في مدينة ووهان التي تقع في محافظة هوباي، بؤرة المرض.

وجرى تسجيل ثماني حالات في هونج كونج التي تتمتع بحكم ذاتي، غالبيتهم كانوا قد زاروا ووهان مؤخراً.

وسجلت 7 حالات في في ماكاو التي يتردد عليها بكثرة زوار من الصين القارية. واكتشفت أول حالة في 22 يناير الحالي لدى امرأة تبلغ من العمر 52 عاماً وصلت هذه المنطقة الإدارية الخاصة في الصين قبل ثلاثة أيام عبر قطار من مدينة جوهاي الصينية المجاورة.

دول آسيا والمحيط الهادئ: تايلاند أعلنت السلطات في 28 يناير وجود 14 حالة مؤكدة في تايلاند. وهو أكثر بلد فيه إصابات بعد الصين. والمصابون صينيون باستثناء تايلاندية في الـ73 وصلت من ووهان الحالي.

تايوان: سجلت سبع إصابات في تايوان حتى الآن آخرهما لصينيين وصلا الجزيرة في 22 يناير الحالي مع مجموعة سياح.

سنغافورة: أكدت سنغافورة حتى الآن إصابة سبعة أشخاص بالفيروس وصل جميعهم من ووهان.

اليابان: أكدت السلطات الصحية اليابانية في 28 يناير الحالي اكتشافها لإصابة سابعة، إحداها لشخص لم يسافر مؤخرا إلى الصين.

وقاد المصاب وهو في الستينات من عمره مركبات تحمل سياحا قدموا من ووهان في وقت سابق يناير الحالي.

أستراليا: تم تأكيد خمس إصابات، آخرها لشاب يبلغ من العمر 21 عاماً وصل سيدني مباشرة من ووهان، واكتشفت حالته في 27 يناير الحالي. وأول إصابة اكتشفت تعود لرجل وصل من ووهان إلى ملبورن قبل أسبوع.

ماليزيا: سجلت في ماليزيا أربع إصابات، جميعهم صينيون في إجازة من ووهان. ومن بينهم امرأة تبلغ 66 عاماً وصبيا في الـ11 ورضيعا في الثانية. والحالة الأخيرة المؤكدة لرجل اربعيني دخل البلاد في حافلة ضمن رحلة صينية منظمة.

كوريا الجنوبية: ذكر الإعلام الكوري الجنوبي الاثنين تسجيل اربع حالات، بينهم ثلاثة صينيين وكوري جنوبي، قدموا جميعاً من ووهان.

فيتنام: أكدت فيتنام إصابتين. وهي لصينيين، رجل وصل من ووهان في 13 يناير وابنه الذي يسكن في هو-شي-منه وتلقى العدوى.

كمبوديا: أعلنت وزارة الصحة الكمبودية في 27 يناير الحالي عن أول إصابة لرجل ستيني جاء من ووهان.

النيبال: جرى الإعلان عن أول إصابة في يناير الحالي في النيبال، لرجل في الـ32 عاد من ووهان في 9 يناير الحالي تلقى العلاج وخرج من المستشفى.

سريلانكا تم تأكيد الإصابة الأولى في هذا البلد في 27 يناير الحالي وهي لسائح صيني يبلغ 43 عاماً وصل من محافظة هوباي.

الأمريكيتان: الولايات المتحدة أكدت الولايات المتحدة خمس إصابات لأشخاص «سافروا جميعاً مباشرة من ووهان بحسب السلطات.

كندا: أعلنت كندا عن أول إصابة الاثنين لرجل عاد من ووهان الى تورونتو، ربما نقل العدوى إلى زوجته التي لم تتأكد إصابتها بعد.

أوروبا: فرنسا أربع إصابات مؤكدة بفيروس كورونا المستجد. وتم تأكيد أول ثلاث إصابات، الأولى في أوروبا، في 24 يناير الحالي أحدهم في بوردو والآخران في باريس. وكان الثلاثة قد سافروا إلى الصين في المدة الأخيرة.

وأعلنت الحالة الرابعة في 28 يناير الحالي لدى سائح صيني نقل إلى المستشفى في باريس بحال خطرة.

ألمانيا: أربع حالات في ألمانيا. وأعلنت السلطات مساء الثلاثاء عن اكتشاف ثلاث إصابات في بافاريا، وهم موظفون في شركة اكتشفت فيه الحالة الأولى صباح ذلك اليوم. وقالت السلطات الصحية: إن هذا الشخص تلقى العدوى من شخص آخر على الأراضي الألمانية، ما يشكل أول إصابة عن طريق عدوى بين البشر على الأراضي الأوروبية. الشرق الأوسط: الإمارات العربية المتحدة أكدت أربع إصابات على الأقل أمس، جميعهم لعائلة صينية من ووهان.