العرب والعالم

استطلاع: أغلبية البولنديين يؤيدون تلقي تعويضات من ألمانيا عن أضرار الحرب

29 يناير 2020
29 يناير 2020

وارسو - (د ب أ): يؤيد نحو 60% من البولنديين أن تحصل بلادهم على تعويضات من ألمانيا عن الدمار الذي لحق ببولندا في الحرب العالمية الثانية، وفقا لنتائج استطلاع رأي نشرت أمس في صحيفة «سوبر اكسبريس».

وأظهر الاستطلاع أن نحو 15% من المشاركين يعتقدون أن الألمان لا يجب أن يدفعوا التعويضات، بينما لم يكن لدى 25% من البولنديين أي رأي بهذا الشأن.

ومقارنة باستطلاع مماثل أجري في سبتمبر، زادت نسبة المؤيدين لدفع ألمانيا للتعويضات بنقطتين مئويتين، في حين انخفضت نسبة المعارضين بمقدار 3 نقاط مئوية.

وأشارت الصحيفة إلى تعليق أدلى به زعيم حزب القانون والعدالة الحاكم في بولندا ياروسلاف كاتشينسكي، في الآونة الأخيرة لصحيفة بيلد الألمانية، قال فيه إن بولندا «لن تتصالح أبدا» مع عدم تلقي أي تعويضات حرب.

وفي الوقت نفسه، تتم في البرلمان البولندي ترجمة تقرير عن الخسائر التي تكبدتها بولندا خلال الحرب العالمية الثانية إلى لغات أجنبية، حسبما صرح أركاديوش مولارتشيك عضو البرلمان المنتمي أيضا للحزب الحاكم في بولندا للصحيفة. ولم يتم بعد تحديد تاريخ لنشر التقرير.

وصرح كبار المسؤولين الألمان مرارا وتكرارا بأن مسألة التعويضات مغلقة قانونا. وتم إجراء الاستطلاع في يومي 22 و23 يناير الجاري على عينة من 1091 شخصا من البالغين.