saidd
saidd
أعمدة

مقال: رحلت ولن ترحل

29 يناير 2020
29 يناير 2020

سعيد بن أحمد الشنفري -

رحلت سيدي قابوس وتركت أمة خلفك تبكيك لفقدها زعيمًا مغوارًا لم يهب يومًا ساحات الوغى لأجل الوطن الذي أحبه. فأنت يا سيدي عنوانٌ لكل معاني العزة والشموخ والتفاني والبذل والعطاء. أنت سيدي كنت لنا ضياء عندما كان يخيم على عُمان الظلام، كنت الأمل والرجاء بشجاعة شهدها كل من رافقك رحلة التحدي والكفاح وشهدها العالم أجمع فيما بعد بمواقفك الشجاعة في الحق والعدل مهما كانت كبيرة ولكنها لم تكبر على همم الرجال أمثالك سيدي.

سيدي تعجز كلماتي عن وصف تعبك وألمك الذي كان يعتصر قلبك الطاهر عندما كانت عُمان ترضخ تحت وطأة الجهل والظلام، كنت في ريعان شبابك تملك الدنيا بين يديك ولكنك اخترت أن تبني شعبًا وأمةً رغم يقينك بأن هذا الحمل تنوء به جيوش جرارة. لقد كانت بداخلك ثورة عارمة للتغيير والتطوير، وقطعت عهدًا على نفسك أن لا يغمض لك طرف قبل أن تصل بعُمان للمجد وترتقي بك للثريا، قد أقسمت سيدي أن تسابق الزمن وتطوي الأيام طيا، وأن تقدم شبابك وأجمل سِنين عمرك لعُمانَ قربانًا، فأوفيت العهد يا سيدي وسيد عُمان. ثبتّ عزائمنا فلم تترك لنا مجالًا للتفكير في الخوف أو الاستسلام، فهيهات يا سيدي أن يكون الاستسلام إحدى مفردات قاموسك، فبعزيمة الرجال زرعت فينا الإِصرار والتحدي رغم الأهوال، فالحلم كان شبه مستحيل ولكنك سيدي قد خُلقت لعظائم المهمات، فكل ما تم كان بقيادتك وبسواعدَ عُمانية شجاعة، فانت سيدي كنت تعلم بفطنتك وحكمتك رغم صغر سنك أن الدول لا يمكن أن تُصنعَ إلا بسواعد أبنائها.

سيدي لقد رحلت بجسدك عنا ولكن لن ترحل ذكراك أبدًا عن عُمان التي أحببتها وأحبتك، لن تنساك الجبال والقفار التي كنت تجوبها دون كلل أو ملل تحت وطأة الحرِ والهجير لتفترش ترابها سعيداً باسماً، حيث إنه لم يخالدك شكٌ يومًا أن هذه القفار ستصبح قبلة للسلام والأمان والشموخ والإباء. وقد تحقق الحلم سيدي، فبيمناك الأبيّة خططت لوحة زاهية عبر الزمن، أكملتَ مهمتك بجدارة ووفيت بقسمك لترتاح وتغمض عينيك قريرة وترحل بعد أن تركت عُمانك بلدًا حضاريًا يعتلي اسمه المنابر والصروح بين أرقى الأمم، اليوم سيدي بهمتك وعزمك أصبحت عُمان يُضرب بها المثل في جمال مرافقها، ومبانيها، وسماحة أخلاق أهلها وشجاعتهم وتفانيهم وتماسكهم في الشدائد والمحن، فهذه أخلاق العظماء التي غرستها في أبنائك ورعيتك كما غرست فيهم حبك الخالد يا سيدي صانع الأمجاد والهمم.