انطلاق المؤتمر العربي للثقافة والإبداع الخامس بالجامعة العربية

العمانية: بدأ بمقر الجامعة العربية اليوم المؤتمر العربي للثقافة والإبداع الخامس الذي تنظمه الأمانة العامة للجامعة /إدارة الثقافة وحوار الحضارات/ بالتعاون والتنسيق مع المركز العربي للثقافة والإعلام ويستمر يومًا واحدًا.
وأكدت السفيرة هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية بالجامعة العربية، في كلمة ألقتها نيابة عن الأمين العام لجامعة الدول العربية، أهمية دور الثقافة في التنمية البشرية.
وقالت أبو غزالة إن هذا المؤتمر يأتي في إطار تنفيذ مذكرة التفاهم التي عقدت بين الجامعة العربية والمركز العربي للثقافة والإعلام عام 2006.
وأوضحت أنه سيتم خلال المؤتمر، تكريم عدد من الشخصيات الهامة بجوائز التميز العربي، وأشارت إلى أن الثقافة والمعرفة مفتاح للتنمية البشرية المستدامة ولها دور مهم في التلاحم الاجتماعي ونبذ العنف والتمييز العنصري وقبول الآخر.
ولفتت إلى أن للثقافة أهدافا تنموية نبيلة لابد من رعايتها، إذ أن بناء الإنسان وإعداده ثقافيًا تعد من عوامل التنمية البشرية، وأعربت عن ثقتها بأن النخبة المشاركة في المؤتمر سوف تتوصل لتوصيات ممتازة قابلة للتنفيذ لإرساء أسس الأمن والسلام وتحقيق التنمية الثقافية.
من جانبه أكد عبد الله الخشرمي رئيس المركز العربي للثقافة والإعلام أهمية دور الثقافة في تقوية الأواصر بين الشعوب العربية، مشيرا إلى دور المؤتمر في تكريم النخب العربية.
يذكر أن جامعة الدول العربية شهدت منذ أيام انطلاق الاجتماع الخامس للجنة الفنية للملكية الفكرية، الذي نظمته إدارة الملكية الفكرية والتنافسية بالجامعة واستمر لمدة يومين بمشاركة المسؤولين الحكوميين عن مكاتب الملكية الفكرية في الدول العربية، وناقش الاجتماع، تحديد آلية التعاون مع المنظمات الدولية والإقليمية ذات الصلة بمجال حماية حقوق الملكية الفكرية، واختيار رئيس اللجنة الفنية للملكية الفكرية للفترة الثانية، ومتابعة تنفيذ توصيات الاجتماع الرابع للجنة الفرعية لحق المؤلف واللجنة الفرعية للملكية الصناعية.
وفي بداية الاجتماع، تم اختيار رئيس للجنة الفنية للملكية الفكرية لمدة عامين وهو مرشح المملكة العربية السعودية المهندس سامي بن علي السديس نائب الرئيس التنفيذي لسياسات الملكية الفكرية والشراكات في الهيئة السعودية للملكية الفكرية.