العرب والعالم

تقديم عريضة رسمية تتهم نتانياهو بالفساد في المحكمة

28 يناير 2020
28 يناير 2020

إجراءات الإحالة تستغرق سنوات -

القدس - (رويترز) - تم تقديم عريضة رسمية في المحكمة أمس تتهم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو بالفساد، وذلك بعد أن سحب طلبه الحصول على الحصانة البرلمانية من الملاحقة القضائية.

وقدم المدعي العام الإسرائيلي الاتهامات لمحكمة في القدس أثناء وجود نتانياهو في واشنطن.

وبدا أن محاولة الحصول على حصانة برلمانية محكوم عليها بالفشل منذ البداية إذ يفتقر نتانياهو للأصوات الكافية في المجلس للموافقة عليها. وينفي نتانياهو ارتكاب أي مخالفة قانونية.

وكان طلب الحصانة البرلمانية من الملاحقة القضائية يمنع عمليا حتى (أمس) تقديم عريضة الاتهام بشكل رسمي للمحكمة.

والقضية الآن بصدد الإحالة للمحاكمة وهي عملية قد تستغرق شهورا أو سنوات ويبقى الجدول الزمني للإجراءات القانونية فيها غامضا. وإضافة للمعركة القانونية التي هو بصدد خوضها، يقاتل نتانياهو أيضا من أجل مسيرته السياسية في انتخابات تجري في الثاني من مارس المقبل، وهو ثالث تصويت في أقل من عام بعد عمليتين انتخابيتين لم تسفرا عن نتائج حاسمة في أبريل وسبتمبر العام الماضي.

ونشر نتانياهو، أطول رؤساء وزراء إسرائيل بقاء في السلطة، بيانا على (فيسبوك) يقول إن إجراءات الحصانة في البرلمان كانت ستصبح «سيركا» وإنه لا يريد المشاركة في هذه «اللعبة القذرة». وليس هناك أي إلزام قانوني لنتانياهو بالاستقالة بسبب القضية.

وركز خصم نتانياهو الرئيسي، الجنرال السابق بيني جانتس المنتمي لتيار الوسط، على مشاكل نتانياهو القانونية وجعلها جزءا من حملاته الانتخابية في جولتي الانتخابات السابقتين في إسرائيل العام الماضي. وقال جانتس بعد أن سحب نتانياهو طلب الحصانة «نتانياهو سيمثل للمحاكمة.. علينا أن نمضي قدما».

وأضاف على تويتر «مواطنو إسرائيل أمامهم خيار واضح: إما رئيس وزراء يعمل من أجلهم أو رئيس وزراء مشغول بنفسه. لا يستطيع أحد أن يدير البلد ويتصدى لثلاث قضايا جنائية خطيرة في الوقت ذاته».

ونشر المدعي العام الإسرائيلي أفيخاي ماندلبليت عريضة الاتهام بحق نتانياهو للمرة الأولى في نوفمبر بعد تحقيق استمر لفترة طويلة. وتلك هي المرة الأولى في إسرائيل التي توجه فيها اتهامات لرئيس وزراء وهو في منصبه. وتشمل الاتهامات الرشوة وخيانة الأمانة والاحتيال.ويشتبه في أن نتانياهو قَبِل بما يخالف القانون هدايا قيمتها 264 ألف دولار قال الادعاء إنها شملت (السيجار والشمبانيا) من أقطاب أعمال وقدم مزايا مقابل تغطية أفضل لأخباره في (يديعوت أحرونوت)، أكبر صحيفة في إسرائيل من حيث التوزيع، وفي موقع إخباري شهير على الإنترنت.

وقد يواجه نتانياهو عقوبة تصل إلى السجن عشر سنوات إذا أدين بالرشوة وعقوبة أقصاها السجن ثلاث سنوات إذا أدين بالاحتيال وخيانة الأمانة.

من ناحية أخرى، يعتزم نتانياهو، التوجه إلى العاصمة الروسية موسكو اليوم الأربعاء، وذلك وفقا لما أكده مكتبه في القدس أمس.

وأوضح المكتب أن نتانياهو سيلتقي خلال زيارته الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ليبحث معه الخطة الأمريكية لإحلال السلام في الشرق الأوسط. وأضاف المكتب أن نتانياهو، الموجود حاليا في الولايات المتحدة، سيتوجه من واشنطن إلى موسكو.