العرب والعالم

عشرات القتلى في مواجهات متناحرة بافريقيا الوسطى

28 يناير 2020
28 يناير 2020

بانجي - (أ ف ب): أوقعت مواجهات بين ميليشيات للسيطرة على مدينة بريا (شرق) في جمهورية افريقيا الوسطى يومي السبت والأحد الماضيين عشرات القتلى، وفق ما أعلن محافظ المنطقة والصليب الأحمر أمس.

وقال محافظ منطقة كوتو العليا افاريست بنجينيدي إنه «يوجد حوالي خمسين قتيلا. دفنت العائلات بعض الجثث مباشرة (عقب المواجهات)، لذلك من الصعب تقديم رقم دقيق».

من جهته، اعتبر رئيس الصليب الأحمر في افريقيا الوسطى انطوان مباوبوغو أن «الحصيلة التي قدمها المحافظ تبدو موثوقة».

وأضاف :أن منظمته قدرت أمس الأول حصيلة الضحايا بـ«35» قتيلا و17 جريحا.

وأشارت أطباء بلا حدود الثلاثاء أنه تم نقل حوالي عشرين جريحا إلى مستشفى مدينة بريا الذي تعمل فيه المنظمة، توفي اثنان منهم متأثرين بجروحهما. وتتنازع عدة جماعات مسلحة وميليشيات دفاع ذاتي حول السيطرة على بريا الغنية بالألماس، منذ سيطرة تحالف ميليشيات «السيليكا» المتمردة على شرق البلاد عام 2012.

وانطلقت المواجهات مساء السبت الماضي وانتهت الأحد الماضي. وانتشرت قوات بعثة الأمم المتحدة في المدينة منذ ذلك الحين. ونزح آلاف السكان نتيجة أعمال العنف، وفق منظمات انسانية ناشطة في المدينة. وقال المحافظ إنه «جرت عملية وساطة جمعت بعثة الأمم المتحدة والسلطات وممثلي المجموعات المسلحة. وقد سحبت هذه الأخيرة قواتها من وسط المدينة وبدأ النازحون في العودة».

وقال المتحدث باسم بعثة الأمم المتحدة (مينوسكا) فلاديمير مونتيرو إن ما حصل «نزاع بين مجموعات اتنية»، وأضاف أنه «يأتي في أعقاب صراع داخل الجبهة الشعبية لنهضة جمهورية افريقيا الوسطى».