1425910
1425910
الاقتصادية

قروض للمرأة من بنك التنمية العماني حتى 3 آلاف ريال وبسعر فائدة صفر %

28 يناير 2020
28 يناير 2020

من خلال منتج «أنامل» لتمويل مشاريع المرأة المنزلية -

عمان: نظم بنك التنمية العماني أمس ندوة تعريفية عن منتج «أنامل» لتمويل مشاريع المرأة المنزلية، بمقر جمعية المرأة العمانية في القرم؛ وذلك في إطار جهود البنك الهادفة إلى تحفيز المرأة العمانية للقيام بأعمال التشغيل الذاتية ودعم مهارات المرأة العمانية في العديد من القطاعات الإنتاجية والخدمية الهادفة إلى استيعاب الكوادر الوطنية وتحقيق الاكتفاء الذاتي.

قدّمت مديرة مشاريع المرأة في بنك التنمية العماني منى بنت محسن بن باقر عبداللطيف ورقة حول التسهيلات المقدمة من البنك للمرأة العمانية، وتطرقت في ورقتها إلى أن قيمة القرض المقدّم للمرأة العمانية يتراوح بين 500 ريال إلى 3 آلاف ريال ويتضمن التأمين على حياة المقترض، كما تبلغ نسبة الفائدة صفر %، وتمتد فترة السماح إلى 3 أشهر بحد أقصى، وتكون فترة السداد شهرية، ومن الضمانات والشروط توفير كفيل شخصي ذي ملاءة مالية، وتبلغ فترة استغلال القرض 3 أشهر.

وبيّنت منى بنت محسن شروط الحصول على القرض أن تكون المتقدمة للقرض ممارسة للنشاط أو لديها خبرة تمكنها من إدارة المشروع، وألا يقل عمرها عن 18 عامًا، وأن يكون المشروع منتجًا وذا جدوى اقتصادية، وكذلك توفير المستندات الثبوتية والمطلوبة.

وأوضحت مديرة مشاريع المرأة في بنك التنمية العماني أن هناك عدة مستندات مطلوبة للحصول على القرض منها ترخيص مزاولة الأعمال الفردية والإنتاجية التجارية في المنزل، والبطاقة الشخصية للمقترض والكفيل، وكذلك إثبات السكن والعنوان وإثبات التفرغ أو كونه باحثًا عن عمل وإثبات الدخل للكفيل، وغيرها من المستندات قد تُطلب من البنك.

ويهدف بنك التنمية العماني من تمويل مشاريع المرأة إلى توفير فرص عمل لها وتحسين المستوى المعيشي للمرأة وأسرتها وكذلك تشجيع المرأة على إقامة مشاريع خاصة بها، وزيادة محفظة قروض المرأة بنسبة 10 % سنويًا، والاهتمام بتلبية احتياجات المرأة وطموحاتها كونها تمثل نصف المجتمع، كما يهدف البنك إلى تنمية الاقتصاد الوطني ونموه، وتشجيع التصنيع المحلي والاعتماد على الصناعات المحلية، كما يهدف البنك إلى تعزيز رؤيته وإيجاد أسواق جديدة وبيئة تنافسية شريفة تساعد على خلق منتجات ذات جودة عالية.

وتتمثل مجالات تمويل مشاريع المرأة في صالونات التجميل وتصفيف الشعر وطبخ المأكولات العمانية وصناعة التمور وتفصيل وخياطة الملابس النسائية وتأجير الملبوسات الجاهزة وفساتين الأفراح وأيضًا صناعة البخور والعطور وتنظيم الحفلات وصناعة الفخاريات والمنسوجات القطنية والصوفية وصناعة المستحضرات التجميلية وصناعة الحلويات وغيرها من المشاريع التي تقع في إطار مشاريع المرأة.

ويسعى بنك التنمية من خلال دعم مشاريع المرأة إلى تقديم التدريب في مجال التسويق وإدارة المشاريع والترويج لمنتجات المرأة في مواقع التواصل الاجتماعي بالتعاون مع عدة شركات ومؤسسات في السلطنة، كما يسعى البنك لإقامة «سوق» أو «بازار» لمساعدة صاحبات المشاريع المنزلية في بيع منتجاتهن بالتعاون مع عدد من المؤسسات المعنية.

يسعى البنك إلى فتح قنوات التواصل مع الشركات القائمة لتسويق منتجات المرأة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، والترويج لقروض المرأة في الفعاليات الاقتصادية والملتقيات الاستثمارية والمعارض التخصصية، وكذلك التعاون مع الجهات المعنية لدعم مشاريع المرأة من أجل تقديم التسهيلات المالية لها بعد أن يتم فرزها وانتقاؤها من تلك الجهات.