1425275
1425275
عمان اليوم

كورونا 2019 وباء يختبر جاهزية العالم للتعامل مع الطوارئ الصحية

27 يناير 2020
27 يناير 2020

لم يتم تسجيل أية حالة إصابة في دول مجلس التعاون حتى اليوم -

المستشفيات جاهــزة وتوفير الكـواشــف المخبرية وغـرف العزل لحــالات الطـــوارئ -

كــــــــتب : خالد بن راشد العدوي -

أعلنت وزارة الصحة جاهزيتها التامة للتعامل مع أية حالة إصابة أو مشتبهة بفيروس «كورونا المستجد nCOV 2019 قادمة من الخارج عبر مطارات وموانئ السلطنة، وأشارت إلى أنها قامت بالتنسيق مع مختلف الجهات ذات الصلة في المنافذ الحدودية كالهيئة العامة للطيران المدني وشركة مطارات عمان وشرطة عمان السلطانية من أجل رفع جاهزية مطارات السلطنة للتعامل مع المسافرين من وإلى المناطق الموبوءة.

وأكدت أنه لم يتم تسجيل أية حالة إصابة بفيروس كورونا الجديد في أي من دول مجلس التعاون، بحسب بيان مجلس الصحة لدول مجلس التعاون الخليجي، وأن التنسيق والمتابعة مستمرة مع وزارات الصحة في دول المجلس.

وأوضحت أن مستشفيات السلطنة لا سيما المستشفيات المرجعية جاهزة، وتم توفير الكواشف المخبرية في مختبرات الصحة العامة، كما تدريب الكوادر الصحية على المعاينة والتشخيص وطرق الوقاية من العدوی، فضلا عن تجهيز عدد من العیادات الصحیة وغرف العزل لحالات الطوارئ.

وأصدرت مجموعة من التنبيهات من أجل التقيد بها والوقاية بها، وهي تجنب الاتصال المباشر بأشخاص مصابين بأعراض تنفسية والاتصال بالحيوانات وأكل الطعام المكشوف أو غير المطهر جيدا، والحرص على غسل اليدين باستمرار بالماء والصابون لمدة 20 ثانية.

وتواصل وزارة الصحة وضع الخطط والاستعدادات من أجل رفع جاهزية المؤسسات الصحية للتعامل مع أي حالات مشتبه بإصابتها بفيروس كورونا المستجد، وتواصل الوزارة رفع مستوى الوعي العام حول المرض والوقاية منه عن طريق التحديثات الدورية عن مستجدات الوضع العالمي والمحلي وإصدار رسائل توعوية عن طريق القنوات الرسمية ووسائل التواصل الاجتماعي.

وتهيب الوزارة بالمواطنین والمقيمين بضرورة عدم الالتفات إلى الشائعات، وأخذ المعلومات من مصادرها الرسمية، مع الحرص على التواصل مع الوزارة عن طريق مركز الاتصال (9 9 419 4 24) في حالة وجود أي استفسار.

وقد تواصلت «$» أمس مع عدد من الطلبة العمانيين الدارسين في الصين.

وأشاروا جميعا إلى أنهم يتمتعون بكامل الصحة والعناية، وعن مدى وعيهم بكيفية التعامل مع الوضع المرعب لتفشي «كورونا المستجد». وأعرب المعتز بن سعيد بن علي الشحري أحد الطلبة الدارسين بجامعه نانكاي في مقاطعة تيانجين عن مدى خطورة الوضع، مشيرا إلى أنه تم وضع كافة التحذيرات والتنبيهات في الأماكن العامة كميترو الأنفاق وأماكن التجمع العامة، وضرورة الالتزام في المنازل وعدم الخروج إلا للضرورة، كما تم توجيهنا من قبل السفارة العمانية بعدم تجاوز الإرشادات ووضعها في عين الاعتبار لتجنب الإصابة أو الاحتكاك بالمصابين.