1425011
1425011
الاقتصادية

منتدى عمان للرؤساء التنفيذيين يبحث بناء استراتيجيات تحقق النمو والربحية

27 يناير 2020
27 يناير 2020

برعاية «عمان والاوبزيرفر » إعلاميا ومشاركة 220 شخصية -

كتب - حمد بن محمد الهاشمي -

انطلقت أمس فعاليات منتدى عمان للرؤساء التنفيذيين بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض، بتنظيم من الأكاديمية العمانية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة التابعة لصندوق تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة «إنماء»، بمشاركة أكثر من 220 مشاركا من رجال الأعمال والإدارات العليا وأعضاء مجلس الإدارات وأصحاب الشركات الكبير والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة والمهتمين من داخل السلطنة وخارجها.

يستمر المنتدى الذي جاء تحت عنوان «معًا نحو التميز والاستدامة» إلى 30 ينايــر الجاري، برعــــاية إعلامية مـــن جــــريدتيّ «عمان والاوبزيرفر».

في البداية ألقى سليم بن قاسم الزواوي رئيس مجلس إدارة صندوق تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة «إنماء» الكلمة الافتتاحية للمنتدى، والتي قال فيها: إن الأكاديمية العمانية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة تسعى إلى دعم قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة من خلال تقديم الدعم المالي والفني، بالإضافة إلى تقديم الحلول المتكاملة لأصحاب هذه المؤسسات من خلال أربعة محاور، وهي: تنمية ريادة الأعمال، والتمويل، والرعاية، وإيجاد بيئة مواتية.

وأشار الزواوي إلى أن صندوق «إنماء» قدم 760 قرضا بقيمة 71 مليون ريال عماني.

وعن منتدى الرؤساء التنفيذيين، قال الزواوي: يوفر المنتدى بالتعاون مع «مجموعة توم أوليفر» العديد من الموضوعات، بما في ذلك بناء استراتيجيات لتحقيق أقصى قدر من النمو والربحية، والتفكير خارج الحدود، وإعادة الهيكلة التنظيمية، وإعادة الهندسة لتحقيق الكفاءة المثلى والتعاون والتواصل، وذلك من خلال تقديم أفضل الخبرات والممارسات العالمية.

من جانبه تحدث الشيخ صلاح بن هلال المعولي الرئيس التنفيذي لصندوق تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة «إنماء» والأكاديمية العمانية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، قائلا: يعتبر هذا المنتدى نقلة نوعية للمشاركين فيه من رؤساء تنفيذيين وأصحاب الأعمال وأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وذلك من خلال تطبيق الأفكار والمعلومات التي تناولها المتحدث العالمي في مؤسساتهم.

وأضاف المعولي: أوجد المنتدى نوعًا من التآلف بين الرؤساء التنفيذيين المشاركين وبين الخبير الدولي من خلال المحاور التي سيتخللها المنتدى.

وأضاف: ستكون الفائدة من المنتدى كبيرة، وخصوصا أنه سيركز على التخطيط الاستراتيجي وكيفية الانطلاق خارج الحدود.

وتحدث خلال المنتدى «توم أولفير» أحد أفضل الخبراء في مجال ريادة الأعمال والقيادة والابتكار وإدارة التغيير والرقمنة والقيادة العالمية حول كيفية التخطيط الاستراتيجي والانطلاق خارج الحدود، وقال: السلطنة بلد مليء بالإمكانيات، حيث يمكن تطوير هذه القدرات والإمكانيات وتحويلها لشركات مهمة ومؤثرة مستقبلا على المستويين المحلي والدولي.

وأضاف: أنا هنا لدعم الاقتصاد العماني والشركات العمانية لأخذ هذه الخطوة والتحرك من مستوى جيد إلى ممتاز وتصبح رائدة في مجالها.

وعن المؤسسات الصغيرة والمتوسطة قال: إنه يرى أن هناك مجالات لو دخلت فيها تلك المؤسسات ستحقق نجاحا ونقلة كبيرة، كمجال الابتكار، حيث يجب أن تكون مرنة مع التغيرات وأن تضع خطة واضحة لها، وأن تستفيد من بعض الدروس التي نعرضها خلال هذا المنتدى.

محاور المنتدى

وركز المنتدى على ثلاثة محاور رئيسية، وهي التخطيط الاستراتيجي، وإعادة الهيكلة التنظيمية وإعادة الهندسة، والنمو خارج الحدود، حيث يتم تقديمها عبر حلقات عمل وتدريب نظري وعملي، بالإضافة إلى تقديم الأدوات والأطر والنظريات القابلة للتطبيق في بيئة العمل، وستقدم مجموعة «توم أوليفر» في اليوم الختامي من المنتدى جلسة استشارية مخصصة لحاملي البطاقات البلاتينية.

وتضمن المنتدى عددا من البرامج ذات قيمة مضافة للمشاركين حول كيفية الاستفادة من الفرص الجديدة، وإيجاد قيمة استثنائية للمؤسسة من خلال صياغة وتنفيذ استراتيجيات التحويل، وتحديد أولويات الاستراتيجيات، وتحديد وملء الثغرات في عمليات التنفيذ، وتحقيق الربحية وإيجاد استراتيجية نمو المستقبل، وبناء خارطة طريق استراتيجية للتخطيط والتنفيذ، وقياس تحقيق النمو محليا.

وتكمن القيم المضافة من المنتدى في تعزيز مبدأ تطوير القيادة من خلال تطوير المهارات الشخصية للرؤساء التنفيذيين والإدارة العليا لتطوير أنفسهم والتأثير في تطوير الأعمال التجارية للآخرين، وأيضا توسيع شبكة المعارف والعلاقات وذلك من خلال تمكين أصحاب المشروعات من تكوين إحالات تجارية لمشروعاتهم التجارية والوصول لأكبر عدد من الزبائن، ومن القيم أيضا الإيجابية على الاقتصاد الوطني حيث إن اجتماع قادة الأعمال التجارية تحت سقف واحد يؤدي إلى تبادل المعارف والخبرات والمهارات والذي بدوره يساهم في زيادة الإنتاجية وتطوير مؤسساتهم التجارية، بالإضافة إلى التأثير على الآخرين بالالتزام حيث إنها فرصة لتطوير الأعمال من منظور الالتزام والتأثير به على الآخرين.

الجدير بالذكر أن «توم أوليفر» يعتبر أحد أفضل الخبراء في مجال القيادة وأستاذ زائر في مجال الابتكار وإدارة التغيير والرقمنة في كلية وارتون للأعمال ومؤسس دائرة القيادة االعالمية في كلية مانشستر للأعمال، ومؤلف كتاب «لا شيء مستحيل».

وتتمتع مجموعة «توم أوليفر» بخبره تزيد عن 20 عاما في مجال تقديم خدمات واستشارات والتدريب، وقامت بتدريب العديد من الزيارة والصناعات المختلفة في مختلف بلدان العالم.

ونفذت المجموعة 500 منتدى مع كبار المديرين التنفيذيين والقادة الماليين، وأصحاب الشركات العائلية، وعملت مع أفضل العلامات التجارية بالعالم، مثل: جوجل، وكوكا كولا وغيرها من الشركات، لتقديم حلول مصممه خصيصًا لتحقيق أهدافهم.