الاقتصادية

اليوم .. انطلاق «منتدى عمان للرؤساء التنفيذيين»

26 يناير 2020
26 يناير 2020

برعاية إعلامية لـ «عمان والاوبزيرفر »

كتب: حمد بن محمد الهاشمي -

تنطلق اليوم بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض فعاليات «منتدى عمان للرؤساء التنفيذيين»، الذي تنظمه الأكاديمية العمانية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة التابعة لصندوق تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة «إنماء»، ويستمر إلى 30 يناير الجاري، برعاية إعلامية من جريدتي عمان والأوبزرفر.

وسيتحدث خلال المنتدى «توم أولفير» أحد أفضل الخبراء في مجال ريادة الأعمال والقيادة والابتكار وإدارة التغيير والرقمنة والقيادة العالمية، ومؤلف كتاب «لا شيء مستحيل»، وتستشيره أكثر من 500 علامة تجارية حول العالم.

ويعتبر المنتدى الذي جاء تحت عنوان «معا نحو التميز والاستدامة» فرصة للرؤساء التنفيذيين وأصحاب الأعمال وأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة للمشاركة والاستفادة من المحاور التي سيتطرق لها المتحدث، حيث سيتم التطرق إلى كيفية التخطيط الاستراتيجي والانطلاق خارج الحدود، وبالتالي تعتبر خطوة كبيرة لكل من يريد التطوير من نفسه واستخدام التقنيات الحديثة لتنمية مهاراته، وبالتالي تنعكس هذه التنمية على تنمية مؤسسته وزيادة الأرباح.

وتحدث الشيخ صلاح بن هلال المعولي الرئيس التنفيذي لصندوق تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة «إنماء» والأكاديمية العمانية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، قائلا: سيوجِد المنتدى نوعا من التآلف بين الرؤساء التنفيذيين المشاركين وبين الخبير الدولي من خلال المحاور التي سيتخللها المنتدى، وأضاف: ستكون الفائدة من المنتدى كبيرة، وخصوصا بأنه سيركز على التخطيط الاستراتيجي وكيفية الانطلاق خارج الحدود.

من جانبه صرح «توم أوليفر» لحظة وصوله إلى السلطنة: «أنا سعيد جدا بوجودي في السلطنة للمرة الثانية، هذه البلد التي دائما أراها جميلة وآمنة وهادئة، كما أتطلع بشغف للقاء الحضور المشاركين في منتدى عمان للرؤساء التنفيذين للتعلم ومشاركة الخبرات».

ويركز المنتدى على ثلاثة محاور رئيسية، وهي: التخطيط الاستراتيجي، وإعادة الهيكلة التنظيمية وإعادة الهندسة، والنمو خارج الحدود، حيث سيتم تقديمها عبر حلقات عمل وتدريب نظري وعملي، بالإضافة إلى تقديم الأدوات والأطر والنظريات القابلة للتطبيق في بيئة العمل، وستقدم مجموعة «توم أوليفر» في اليوم الختامي من المنتدى جلسة استشارية مخصصة لحاملي البطاقات البلاتينية.

وسيتضمن المنتدى عددا من البرامج ذات قيمة مضافة للمشاركين حول: كيفية الاستفادة من الفرص الجديدة، وخلق قيمة استثنائية للمؤسسة من خلال صياغة وتنفيذ استراتيجيات التحويل، وتحديد أولويات الاستراتيجيات، وتحديد وملء الثغرات في عمليات التنفيذ، وتحقيق الربحية وخلق استراتيجية نمو المستقبل، وبناء خارطة طريق استراتيجية للتخطيط والتنفيذ، وقياس تحقيق النمو محليا.

وتكمن القيم المضافة من المنتدى في تعزيز مبدأ تطوير القيادة من خلال تطوير المهارات الشخصية للرؤساء التنفيذيين والإدارة العليا لتطوير أنفسهم والتأثير في تطوير الأعمال التجارية للآخرين، وأيضا توسيع شبكة المعارف والعلاقات وذلك من خلال تمكين أصحاب المشاريع من تكوين إحالات تجارية لمشاريعهم التجارية والوصول لأكبر عدد من الزبائن، ومن القيم أيضا الإيجابية على الاقتصاد الوطني حيث إن اجتماع قادة الأعمال التجارية تحت سقف واحد يؤدي إلى تبادل المعارف والخبرات والمهارات والذي بدوره يساهم في زيادة الإنتاجية وتطوير مؤسساتهم التجارية، بالإضافة إلى التأثير على الآخرين بالالتزام حيث إنها فرصة لتطوير الأعمال من منظور الالتزام والتأثير به على الآخرين.

والجدير بالذكر أن «توم أوليفر» يعتبر أحد أفضل الخبراء في مجال القيادة وأستاذ زائر في مجال الابتكار وإدارة التغيير والرقمنة في كلية وارتون للأعمال ومؤسس دائرة القيادة العالمية في كلية مانشستر للأعمال، ومؤلف كتاب «لا شيء مستحيل».

وتتمتع مجموعة «توم أوليفر» بخبرة تزيد عن 20 عاما في مجال تقديم خدمات واستشارات والتدريب، وقامت بتدريب العديد من الزبائن والصناعات المختلفة في مختلف بلدان العالم.

ونفذت المجموعة 500 منتدى مع كبار المديرين التنفيذيين والقادة الماليين، وأصحاب الشركات العائلية، وعملت مع أفضل العلامات التجارية بالعالم، مثل: جوجل، وكوكا كولا وغيرها من الشركات، لتقديم حلول مصممة خصيصا لتحقيق أهدافهم.