تدابير واحترازات وقائية لفيروس «كورونا» ولا حالات مسجلة في السلطنة

كتب- نوح المعمري: أكدت وزارة الصحة عدم تسجيل أي حالة مرضية لفيروس الالتهاب الرئوي الحاد (كورونا) المستجد «2019-nCoVV» في السلطنة، وتتابع الوزارة عن كثب مستجدات الوضع الوبائي لفاشية الالتهاب الرئوي الحاد (كورونا) منذ ظهوره في الصين. وقامت الوزارة باتخاذ الإجراءات والاحترازات الوقائية اللازمة لمعاينة وتشخيص وفرز الحالات التنفسية الحادة المعمول بها في المؤسسات الصحية. وخرج محضر اجتماع وزارة الصحة مع شركة مطارات عمان في وقت سابق بعدد من النقاط لتحديد الأدوار المنوطة بشركة مطارات عمان في ما يخص وضع الوسائل التوعوية بالمرض وتجنب اختلاط الحالات المشتبه بها ببقية المسافرين.
ففي مسارات المغادرين سوف يتم توفير شاشات ولوائح العرض بالمطار للتعريف بمرض فيروس كورونا المستجد مع الإرشادات والنصائح التي يجب اتباعها خلال فترة السفر. أما الإجراءات الاحترازية في مسارات القادمين فقبل هبوط الطائرة سوف يتم التنويه المسموع لجميع المسافرين القادمين للسلطنة قبل هبوط الطائرات في جميع خطوط الطيران وفي جميع مطارات السلطنة بالوضع الوبائي لمرض فيروس كورونا المستجد والأعراض المصاحبة للمرض. كما يجب على المسافرين الذين زاروا أو كان لهم اتصال بمريض مصاب بمرض فيروس كورونا المستجد خلال الـ14 يوما الماضية، تعبئة استمارة الإفصاح عن المرض.
وأكد المحضر أن على جميع خطوط الطيران توفير استمارة الإفصاح عن المرض للمسافرين وتوجيه المسافرين القادمين أو العابرين من خلال جمهورية الصين الشعبية بتعبئة هذه الاستمارة.
كما يجب على طاقم الطائرة إرشاد المسافرين حاملي استمارة الإفصاح عن المرض للمسافرين لخط سير إلى عيادة المراقبة الصحية بالمطار قبل الذهاب لبوابات الجوازات. ويتم توفير شاشات ولوائح العرض للقادمين بالمطار، مع تدريب العاملين الصحيين وعاملي مطار مسقط الدولي ورفع الوعي الصحي بالمرض في المطار من حيث توفير سوائل تعقيم اليدين والمناديل الورقية وتوفير الكمامات.