1423712
1423712
عمان اليوم

تشكل سحب غائمة على المحافظات الشمالية وتوقعات بهطول أمطار رعدية

24 يناير 2020
24 يناير 2020

تحذيرات من تدني مستوى الرؤية الأفقية -

أجواء باردة في قمم الجبل الأبيض بدماء والطائيين -

كتب ـ أحمد المعمري:-

بدأت تشكلات الحالة الجوية على عدد من المحافظات الشمالية في السلطنة، وأدى ذلك إلى هطول الأمطار المتفرقة والمتوسطة على عدد من الولايات.

وأشارت النشرة الجوية الصادرة عن الأرصاد الجوية إلى أن حالة الطقس لهذا اليوم ستكون غائمة إلى غائمة جزئيًا على محافظة مسندم مع احتمال لهطول أمطار متفاوتة الغزارة تكون رعدية أحيانا، وصحو إلى غائم جزئيا على بقية المحافظات الشمالية مع فرص لهطول أمطار متفرقة وصحو بوجه عام على محافظتي الوسطى وظفار مع احتمال تشكل السحب المنخفضة أو الضباب في فترة آخر الليل أو الصباح الباكر.

فيما ستهب الرياح على معظم محافظات السلطنة بحيث تكون رياح شرقية إلى جنوبية شرقية خفيفة إلى معتدلة وتكون نشطة أحيانًا.

وعن حالة البحر فإنه سيكون هادئا إلى متوسط الموج على معظم سواحل السلطنة ويصل أقصى ارتفاع له مترا ونصف المتر. وقد حذرت الأرصاد الجوية من تدني مستوى الرؤية الأفقية أثناء تشكل الضباب وهطول الأمطار.

أجواء باردة في الجبل الأبيض

تشهد قمم الجبل الأبيض بولاية دماء والطائيين تدنيا في درجات الحرارة وبرودة في الأجواء خلال هذه الفترة، حيث يقع الجبل الأبيض ضمن نطاق ولاية دماء والطائيين ويطل على ولايات صور وقريات ووادي بني خالد ضمن سلسلة جبلية يصل ارتفاعها إلى ما يزيد عن 2000 متر عن سطح الأرض.

تتناغم جمالية الجبل الأبيض في معانقة السحاب للصخور الجبلية في صورة ساحرة، حيث تنتشر السحب على طول الشريط الجبلي للجبل الأخضر خلال فصل الشتاء.

تصل إلى قمم الجبل الأبيض عبر ثلاث طرق من داخل ولاية دماء والطائيين الأول من غبرة الطام باتجاه حيل الكبير، فيما يصعد بك الطريق الثاني إلى حيل المكارم وحيل الكفوف، أما الطريق الثالث للجبل فتصعد إليه من قرية إسماعية باتجاه قرى مقطع والجر والعيسي في قمة الجبل.

وفي الجانب الآخر من الجبل يصل بك الطريق إلى قرى ولاية قريات وكذلك قرى ولاية صور في طريق مليء بالإثارة لمحبي المغامرات واكتشاف جبال عمان وجمالها الطبيعي.

تنوع الأحجار وطبيعة الجبال التي تمر بها تعكس صورة جمالية ساحرة يستمتع بها السائح كما تتوفر في قمم الجبال مساحات للتخييم والاستمتاع بمشاهدة غروب الشمس وتصوير النجوم في الأجواء الكاشفة.