1423528
1423528
عمان اليوم

برنامج تدريبي في الإشراف التفاعلي بـ«تعليمية» مسندم

24 يناير 2020
24 يناير 2020

يستهدف المشرفين التربويين -

بخاء - أحمد بن خليفة الشحي -

نفذت المديرية العامة للتربية والتعليم لمحافظة مسندم برنامجا تدريبيا تفاعليا للمشرفين التربويين بعنوان «الإشراف التفاعلي». فقد تم تنفيذ البرنامج التفاعلي على شاطئ حل في ولاية بخاء بقيادة المدربة المعتمدة في التقنيات التفاعلية عذاري بنت مسعود الشحية - مشرفة مختبرات علوم مدرسية بالمحافظة واشتمل البرنامج على مجموعة من الأنشطة التفاعلية التي تستهدف التفكير التفاعلي والربط الواقعي بين الأهداف والمهام الإشرافية والذكاء الاجتماعي في العمل الإشرافي لربط النشاط التفاعلي الهادف بالمهارات الإشرافية .

استهدف البرنامج المشرفين التربويين في دائرة تنمية الموارد البشرية ودائرة البرامج التعليمية وقسمي التوجيه المهني والكشافة وعدد من موظفي المديرية لتوسيع نطاق الاستفادة من البرنامج في الحقل التربوي في المحافظة في تخصصاته الإشرافية المختلفة - ويهدف البرنامج التفاعلي إلى ربط المهام والمهارات الإشرافية بالأنشطة التفاعلية التعليمية ذات الأثر طويل المدى، حيث اشتمل البرنامج على مجموعة من الأنشطة التفاعلية التي تستهدف التفكير التفاعلي والربط الواقعي بين الأهداف والمهام الإشرافية والذكاء الاجتماعي المهني في العمل الإشرافي - وكان لاختيار موقع التنفيذ بعد عميق لإعطاء مساحة واسعة للمستهدفين للتفكير والتطبيق والتفاعل مع الأهداف المرجوة من الأنشطة التدريبية بفاعلية وربطها بالمهام الإشرافية.

رؤى مستقبلية

وقالت عذاري بنت مسعود الشحية - مدربة البرنامج ومشرفة مختبرات علوم بالمحافظة:« إن حرص المديرية العامة للتربية والتعليم لمحافظة مسندم على تنفيذ البرنامج على أكبر عدد من المشرفين التربويين في دوائر المديرية المختلفة كان دافعا قويا لتقديم أفضل المناشط التفاعلية وربطها بمنطقية مع المهام الإشرافية والأهداف طويلة المدى في الحقل التربوي. مضيفة: لم أسع يوماً لنقل المعلومة من المصدر للمتدرب أبدا، فنحن نتعامل مع جيل يميل للاستكشاف والبحث والابتكار لذلك كان البحث عن الطرق التفاعلية وذات الأثر البعيد مسارا، أسعى لتحقيقه في جميع البرامج التدريبية التي تستهدف التعليم والتعلم لذلك فإن تصميم برنامج الإشراف التفاعلي يطلب الكثير من البحث والتجهيز لتحقيق ما يسعى العمل التربوي للوصول إليه من رؤى مستقبلية .

أثر عميق

وقالت فاطمة بنت سالم المدحانية - مشرفة مجال أول بالمديرية والمشاركة في البرنامج :إن البرنامج التفاعلي والطريقة التي اعتمدتها المدربة والأفكار الإبداعية التفاعلية كانت لنا مهمة كمشرفين تربويين والمناشط المقدمة كانت مصدر سعادة وتحفيز لتجديد أساليبنا الإشرافية في زياراتنا المدرسية المختلفة، فقد كان للبرنامج ذاك الأثر العميق في نفوسنا لنواكب متطلبات الجيل الجديد.

التجديد في التعليم

وأضاف حسون يعقوب - مشرف رياضة مدرسية بالمديرية قائلا: لم تكن هذه التجربة الأولى التي تنظم فيها المديرية برنامجا تفاعليا كهذا للمشرفين التربويين بقيادة المدربة عذاري الشحية، فهذا النوع من البرامج الذي خرج بنا من النطاق التدريبي المعتاد داخل القاعات التدريبية إلى الطبيعة الجميلة في مسندم وبأساليب تفاعلية مشوقة سيبقى أثرا نتذكره في كل مهمة إشرافية قادمة، فنحن نتعامل مع طلبة تميل للتجديد في طرق التعليم.

برامج تدريبية

ومن جانبه قال أيوب بن سليمان الشحي مشرف توجيه مهني في المديرية: نحن بحاجة لتقديم البرامج التدريبية بهذه الفاعلية لم تعد جميع الأساليب التدريبية المعتادة تحقق ذات الأثر الذي لمسناه اليوم في برنامج الإشراف التفاعلي. فاختيار الموقع وطريقة التدريب ونوعية الأنشطة كان لها طابع وأثر مختلف في نفوسنا، فالتعامل مع جوانب القوة وأولويات التطوير وكيفية تطويرها وعلاجها بدا مختلفا مع الإشراف التفاعلي. مريم بنت علي الشحية - مشرفة مرشدات بالمديرية قالت: لم يعد طول المسافة والبعد بين الولايات عائقا يمنعنا من حضور برنامج تفاعلي كهذا، فأهمية وقوة البرنامج كانت دافعا قويا لنا للحضور والمشاركة في مثل هذه البرامج المشوقة وذات أثر كبير. وفي ختام البرنامج تم تلخيص أهداف البرنامج والاستماع لآراء المستهدفين ومناقشة المقترحات التطويرية للإشراف التفاعلي.