1422889
1422889
عمان اليوم

إنارة الطرق الخدمية بمدينة لوى السكنية الجديدة

23 يناير 2020
23 يناير 2020

لوى - عبدالله بن سالم المانعي -

تم تشغيل مشروع إنارة الطرق الخدمية بالمدينة السكنية الجديدة بولاية لوى التي تقع في أقصى الشمال إلى الاتجاه الغربي من الولاية والتي أنشأتها وزارة الإسكان لنقل الأهالي المتأثرين بأنشطة ميناء صحار في النطاق الذي يشمل 8 قرى ويمتد من غضفان حتى دوار الولاية شرق الشارع العام خط مسقط - الباطنة مرورا بقرى حلة الحصن وحارة الشيخ ومخيليف والجعشمي وعقدة الموانع ووادي القصب والحد وللغزيل.

ويعد مشروع الإنارة أحد المشاريع التي نفذت في المدينة والذي يمتد على طول مسارات الطرق الخدمية المسفلتة بمواصفات فنية عالية بما فيها الدوارات والتقاطعات المزودة بلوحات المرور للدخول والخروج والسرعة المحددة وأماكن عبور المشاة مع وجود عبارات صندوقية لتدفق مياه الأودية عند نزول الغيث من السماء .

وكان المشروع قد تضمن في مرحلته الأولى تسوية الموقع الذي ينتظر أن يستوعب بين 2500 منزل إلى 3000 آلاف بقطع أراض مساحتها تبدأ من ألف متر مربع وما فوق بالإضافة إلى تخصيص قطع أراض تتراوح مساحتها بين 500 متر مربع إلى 600 متر مربع تمنح لأبناء الأسر المركبة ممن لم يسبق منحهم قطع أراض من قبل وكانوا متزوجين في منزل والدهم قبل مشروع الحصر الذي نفذه مكتب المداد العلمي للاستشارات الهندسية في عام 2012.

وتمثلت المرحلة الثانية في إمداد خطوط الكهرباء الأرضية وتوصيلات مشروع المياه المحلاة القادمة من محطة ميناء صحار للتحلية وإنشاء معالجة الصرف الصحي وتوفير الاتصالات وتمثلت المرحلة الثالثة في إنشاء المركز الصحي الذي انتهى العمل من تشييده بشكل فعلي وتبقى له التأثيث والتزويد بالمعدات والأجهزة الطبية تمهيدا لتشغيله عقب ذلك.

ويجري حاليا ضمن المرحلة الخامسة من المشروع تشييد 5 مدارس وإنشاء دور العبادة بواقع جامعين و6 مساجد مع وجود محال تجارية بها تمثل وقفا لها.

ويسارع المكتب الفني للمشروع الواقع في قلب المدينة السكنية في صرف التعويضات لأولياء الأسر وأفرادها المركبة بعد استيفاء الإجراءات ومتابعة أعمال التشييد في المخطط عبر البناء عن طريق دفعات تصرف للمقاولين عبر المكتب.

يذكر أن التوسع بات ملحوظا في قطاع التشييد للمنازل بواقع دورين ودور واحد تبعا لظروف كل أسرة، كما أن التشغيل لمشروع الإنارة يأتي فور اكتمال تشييد مجموعة من المنازل وفق التوزيعات بالمخطط على أن يتم تشغيله بشكل كامل على جميع المسارات بصورة متتابعة مع الزيادة في اكتمال إنشاءات المنازل.