1423038
1423038
الاقتصادية

انتخاب أعضاء الهيئة الإدارية للاتحاد العمالي لقطاع الكهرباء

23 يناير 2020
23 يناير 2020

خليفة العميري رئيسا -

كتب- حمد بن محمد الهاشمي -

أجرى الاتحاد العام لعمال السلطنة أمس انتخابات أعضاء الهيئة الإدارية للاتحاد العمالي لقطاع الكهرباء، تحت رعاية سعادة المهندس سالم بن ناصر العوفي وكيل وزارة النفط والغاز.

استعرض إبراهيم الغريبي المكلف بأعمال رئيس قسم التشكيل والانتساب بالاتحاد العمال لعمال السلطنة تقرير اللجنة التحضيرية، مشيرًا إلى مراحل تشكيل الاتحاد العمالي بدءًا من اجتماع اللجنة التأسيسية وتسجيل الاتحاد، الذي يتكون من ٩ نقابات عمالية، مؤكدًا انعقاد الجمعية العمومية بحضور ثلثي أعضائها.

وقد أدلى أعضاء الجمعية العمومية للاتحاد العمالي لقطاع الكهرباء بأصواتهم لترشيح أعضاء الهيئة الإدارية للاتحاد، حيث خرجت نتائج الانتخاب بحصول سمير بن أحمد البلوشي على 24 صوتًا، وحصول خليفة بن حمد العميري على 23 صوتًا، وسلطان بن سيف البحري على 21 صوتًا، و سلطان بن سعيد المحروقي على 21 صوتًا، وأحمد بن سهيل المعشني على 20 صوتًا، فيما حصل وحيد بن سليم الحبسي على 20 صوتًا.

واجتمع أعضاء الهيئة الإدارية المنتخبة للاتحاد العمالي لقطاع الكهرباء لتوزيع المناصب فيما بينهم، حيث تم اختيار خليفة بن حمد العميري رئيسًا للاتحاد العمالي لقطاع الكهرباء، وسلطان بن سيف البحري نائبا للرئيس، وأحمد بن سهيل المعشني أمين سر الاتحاد، وسمير بن أحمد البلوشي أمينًا للصندوق، وسلطان بن سعيد المحروقي مساعدًا لأمين الصندوق.

والاتحاد العمالي لقطاع الكهرباء يتكون من نقابة عمال شركة ظفار للطاقة، ونقابة عمال الشركة الوطنية الأولى لخدمات التشغيل والصيانة، ونقابة عمال شركة العنقاء للتشغيل والصيانة، ونقابة عمال شركة كهرباء مجان، ونقابة عمال الشركة العمانية لنقل الكهرباء، ونقابة عمال شركة كهرباء المناطق الريفية، ونقابة عمال شركة كهرباء مزون، ونقابة عمال شركة سويز تراكتبل، ونقابة عمال شركة عمان للاستثمارات والتمويل المحدودة.

يذكر أن الاتحاد العمالي يعتبر تنظيما يُشكل وفقًا لأحكام القرار الوزاري 500 /‏‏ 2018، ويضم عددا من النقابات العمالية لا يقل عددها عن خمس نقابات تعمل في القطاع نفسه.

ومن شروط تشكيل الاتحادات العمالية ألا يقل عدد النقابات العمالية المؤسسة للاتحاد عن 5 نقابات عمالية، وموافقة الجمعية العمومية لكل نقابة، وأن تعمل تلك النقابات في القطاع نفس.

ومن اختصاصات الاتحادات العمالية دعم التعاون بين النقابات العمالية المنضمة إليه ووزارة القوى العاملة وأصحاب الأعمال والاتحاد العام لعمال السلطنة، ودعم التعاون بين النقابات العمالية المنضمة إليه وأصحاب العمل، والمشاركة في المجالس واللجان المعنية بشؤون العمل والعمال، والنظر في طلب إيقاف أعضاء الهيئة الإدارية للنقابات العمالية المنضمة إليه وفقا لما ينص عليه النظام التأسيسي للنقابات العمالية، والمشاركة في وضع الخطط والبرامج العمالية مع الجهات المختصة والمفاوضة الجماعية، والنظر في المسائل التي تحال إليه من الهيئات الإدارية للنقابات العمالية المنضمة إليه.