الاقتصادية

النفط يهبط بأكثر من 1% بفعل مخاوف من تراجع الطلب على الوقود

23 يناير 2020
23 يناير 2020

عواصم، (وكالات): هبطت أسعار النفط إلى أدنى مستوى في سبعة أسابيع أمس إذ نزلت بأكثر من واحد بالمائة بفعل مخاوف من احتمال أن يؤدي انتشار لفيروس يصيب الجهاز التنفسي من الصين لتراجع الطلب على الوقود إذا أضعف النمو الاقتصادي على غرار تفش لوباء التهاب الجهاز التنفسي الحاد (سارس) قبل 20 عاما تقريبا.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 87 سنتا، أو 1.4 بالمائة، إلى 62.34 دولار للبرميل. وكانت قد تراجعت في وقت سابق إلى أدنى مستوى منذ الرابع من ديسمبر بعد نزول بنسبة 2.1 بالمائة في الجلسة السابقة.

ونزلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 94 سنتا، أو 1.6 بالمائة، إلى 55.80 دولار للبرميل بعد تراجعها في وقت سابق إلى أدنى مستوى منذ الثالث من ديسمبر. وانخفض العقد 2.7 بالمائة أمس الأول. وأودى فيروس كورونا الجديد بحياة 17 شخصا منذ ظهر في مدينة ووهان أواخر العام الماضي، وتأكدت نحو 600 حالة إصابة بالفيروس بينها حالات في مناطق بعيدة تصل إلى الولايات المتحدة.

وقال جيه.بي مورجان لأبحاث السلع الأولية في مذكرة «نتوقع صدمة سعرية تصل إلى خمسة دولارات (للبرميل) إذا تطورت الأزمة إلى وباء مثل سارس بناء على تحركات أسعار النفط التاريخية».

من جانب آخر، رفضت محكمة الاستئناف النرويجية أمس طلب جماعات بيئية بمنع تنفيذ قرار الحكومة بشأن التنقيب عن النفط في مناطق جديدة بالمنطقة القطبية الشمالية. وتشمل الجماعات التي تقدمت بالدعوى ضد قرار الحكومة منظمة جرين بيس وجماعة نيتشر اند يوث النرويجية.

وتقول هذه الجماعات إن الحكومة بمنحها تراخيص تنقيب جديدة في بحر بارنتس قبالة شمال النرويج، تكون انتهكت مادة في الدستور تضمن الحق في بيئة صحية وقابلة للنمو.

وسياق مختلف قالت وزارة المالية اليابانية أمس: إن واردات النرويج من النفط الخام التي تم التخليص الجمركي لها ارتفعت 2.4 بالمائة في ديسمبر بالمقارنة مع مستواها في الشهر نفسه قبل عام. وأظهرت البيانات الأولية أن اليابان، رابع أكبر مشتر للنفط الخام في العالم، استوردت 3.4 مليون برميل يوميا من النفط الخام الشهر الماضي.