العرب والعالم

انتخاب أول امرأة رئيسة لليونان بغالبية كبرى

22 يناير 2020
22 يناير 2020

أثينا-(أ ف ب): انتخبت اليونان أمس القاضية إيكاتيريني ساكيلاروبولو رئيسة للجمهورية بغالبية كبرى لتصبح أول امرأة في تاريخ اليونان تصل إلى هذا المنصب الذي يعتبر فخريا بشكل عام.

وصوتت غالبية 261 نائبا في البرلمان من أصل 300 لصالح انتخاب ساكيلاروبولو التي كانت تشغل منصب رئيسة مجلس الدولة والمدافعة بشدة عن قضايا البيئة بعد تسميتها من قبل رئيس الوزراء كيرياكوس ميتسوتاكيس.

وبُعيد انتخابها أعلنت ساكيلاروبولو التي ستؤدي اليمين في 13 مارس الماضي أنها «تتطلّع إلى مجتمع يحترم الحقوق التي يكفلها الدستور، والميثاق الأوروبي للحقوق الأساسية، والاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان».

وفي أول تصريح إعلامي لها أعربت عن استعدادها للعمل من أجل «إرساء مناخ من الأمن والعدالة في المجتمع».

وتطرّقت الرئيسة المنتخبة إلى «تحديات القرن الحادي والعشرين» بدءا بـ«الأزمة الاقتصادية والتغيّر المناخي إلى الهجرات السكانية والأزمة الإنسانية» التي تتطلّب «تعاونا دوليا».

وستخلف ساكيلاروبولو في منصب الرئاسة المحافظ بروكوبيس بافلوبولوس الذي تنتهي ولايته في 13 مارس 2020.

وقال ميتسوتاكيس «إنه يوم هام للجمهورية اليونانية. لقد انتخب البرلمان قاضية مميزة، شخصية توافقية، تجسّد الانتقال إلى حقبة جديدة».

وتابع رئيس الوزراء «لقد آن الأوان لكي تنفتح اليونان نحو المستقبل». وكان قد واجه انتقادات فور توليه مهامه بسبب تعيين امرأتين فقط في منصبين وزاريين في حكومته.

وأضاف «نحن لا نخفي الواقع، المجتمع اليوناني لا يزال يشهد تمييزا بحق النساء» لكن «هذا الأمر يتغير من الآن وصاعدا، بدءا بقمة هرم» السلطة.

وانتُخبت ساكيلاروبولو رئيسة لليونان لولاية مدّتها خمس سنوات وقد فازت بأصوات نواب الحزب الحاكم «الديمقراطية الجديدة»، ونواب حزب «سيريزا» اليساري المعارض بقيادة رئيس الوزراء السابق ألكسيس تسيبراس، وحزب «كينال» من يسار الوسط.

وفور تسميتها في 15 يناير الماضي في خطاب متلفز ألقاه ميتسوتاكيس، حظيت المرشحة بإجماع في مجتمع يعتبر ذكوريا إلى حد كبير ولا يصل إلى مستوى الدول الأوروبية الأخرى في مجال المساواة بين المرأة والرجل.

وجاء في تغريدة أطلقتها رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين أن «اليونان تمضي قدما نحو حقبة جديدة من المساواة»، مهنئة ساكيلاروبولو بانتخابها بـ»غالبية وازنة».

وفيما هناك امرأة من كل خمس نساء في اليونان عاطلة عن العمل، حققت ساكيلاروبولو اختراقا حين أصبحت أول امرأة على رأس أعلى محكمة في اليونان في اكتوبر 2018 بتسمية من رئيس الوزراء السابق الكسيس تسيبراس. ولا تنتمي ساكيلاروبولو الى أي حزب سياسي وهي من دعاة تحسين حقوق المرأة، مطلقة ولديها ولد.

ورحب زعيم المعارضة اليسارية بالقول «لقد خدمت على الدوام العدالة وحماية الحقوق الفردية والحيادية الدينية للدولة. إن انتخابها يكافئ القيم التقدمية التي دافعت عنها بصفتها قاضية».

وساكيلاروبولو حازت إجازة في القانون الدستوري وقانون البيئة من جامعتي اثينا وباريس-السوربون وهي ابنة قاض في المحكمة العليا دافع عن حقوق اللاجئين والأقليات والحريات المدنية.