Untitled-1
Untitled-1
المنوعات

جائزة الشارقة للإبداع المسرحي إلى الفنانين صالح زعل وسعود الدرمكي

22 يناير 2020
22 يناير 2020

نظير دورهما في تطوير المسرح وإثراء الدراما -

«عمان»: فاز الفنانان العمانيان القديران، صالح زعل (مواليد 1955)، وسعود الدرمكي (1958)، بجائزة الشارقة للإبداع المسرحي العربي، في دورتها الثانية عشرة (2020)، تثمينًا لمسيرتهما الإبداعية الثرية، التي امتدت لأكثر من أربعة عقود، وتقديرًا لدورهما الكبير في دعم وتطوير المسرح، وإثراء الدراما التلفزيونية، واحتفاء بمشوارهما الثنائي الفريد. وارتبط زعل والدرمكي في ثنائية فنية منذ بدايات حياتهما الفنية، فلقد أسسا، إلى جانب ثلة من روَّاد المسرح العماني، أول فرقة مسرحية رسمية في مسقط سنة 1980، برعاية وزارة الإعلام والشباب.

واجتمع الاثنان في العديد من المحطات الفنية المهمة في المسرح، كما في الإذاعة والتلفزيون، وعلى النطاق المحلي وعلى مستوى دول مجلس التعاون، وتتشابه مساراتهما المهنية تشابهًا ملفتًا على كل المستويات.

وللمرة الأولى، يتقاسم جائزة الشارقة للإبداع المسرحي فنانان اثنان من بلد واحد، احتفاءً برابطة الصداقة التي جمعتهما لسنوات عدة.

بدأ زعل مسيرته إذاعيًا عام 1974، وذلك بعد أن خضع لدورة مسرحية مكثفة في القاهرة، أما الدرمكي، فلقد شغف بالتمثيل باكرًا، وكان في طفولته يحاكي أمام المرآة بعض الأدوار التمثيلية الكوميدية للفنان المصري الرائد عادل إمام، وعبر خشبة المسرح في المدرسة الابتدائية، لفت أنظار مدرسيه، وقد بدأ مشواره الفني بصحبة زعل، بتأسيس أول فرقة مسرحية (أهلية) في السلطنة، ويتسلم الفائزان الجائزة في حفل افتتاح الدورة (30) من أيام الشارقة المسرحية، التي تنظم هذه السنة في الفترة من 29 فبراير إلى 6 مارس 2020.