1422406
1422406
الاقتصادية

طالبة عمانية تحقق إنجازا عالميا في الهندسـة

22 يناير 2020
22 يناير 2020

توجت بالذهب عن مشروعها «شاحنة الرصف الآلي»

إبراء - سالم بن محمد -

حصلت الطالبة الزهراء بنت محمد الحسينية من كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة الشرقية على الميدالية الذهبية في مجال الهندسة على مستوى طلبة الجامعات الدولية في المسابقة الدولية للعلوم والتكنولوجيا والهندسة المقام بجمهورية إندونيسيا ISTEC Indonesia 2019 بمشروعها «شاحنة الرصف الآلي».

تقوم فكرة المشروع على التعامل مع الحفر والشقوق في الشوارع ومدارج المطارات من خلال حساسات معينة موجودة في شاحنة تقوم من خلالها بقياس حجم الحفرة وعمقها ثم تضع الكميات المطلوبة من المواد الإسفلتية أو غيرها من المواد والقيام بالضغط على المكان المراد إصلاحه وتجفيفه بعدها تتحرك الشاحنة لإصلاح مكان آخر في فترة زمنية لا تتجاوز الخمس دقائق.

الجدير بالذكر أن هذا المشروع حصد عدة جوائز في مسابقات محلية ودولية ومن أبرزها الميدالية الذهبية بمعرض الاختراعات الدولي الحادي عشر للاختراعات المقام بالشرق الأوسط بدولة الكويت في عام 2019 والمركز الثالث على مستوى السلطنة في مسابقة التنمية المعرفية مشاريع مجال الطاقة والنقل2015 والمركز الثالث على مستوى السلطنة في مسابقة الابتكار العلمي 2015. كما تم ترشيح الاختراع من قبل مكتب براءات الاختراع للأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي لتمثيل المكتب في المعرض الدولي الحادي عشر للاختراعات بالشرق الأوسط بدولة الكويت 2019 وغيرها من الجوائز.