1422364_389
1422364_389
غير مصنف

بدء الاجتماع البلداني لمدراء مختبرات شلل الأطفال في إقليم شرق المتوسط بمسقط

22 يناير 2020
22 يناير 2020

يهدف إلى مراجعة أداء شبكة مختبرات شلل الأطفال وبرنامج الاستئصال عالميا

مسقط في 22 يناير/ عُقد صباح اليوم بفندق الشيراتون -مسقط- الاجتماع البلداني الحادي والعشرين لمدراء مختبرات شلل الأطفال في إقليم شرق المتوسط، الذي تستضيفه السلطنة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية على مدى ثلاثة أيام متتالية.

حضر الاجتماع الدكتور سيف بن سالم العبري مدير عام مراقبة ومكافحة الأمراض بوزارة الصحة، وبمشاركة عدد من ممثلي وزارة الصحة، بالإضافة إلى عدد من مدراء مختبرات شلل الأطفال من دول الإقليم وممثليهم ونخبة من الخبراء والاستشاريين من منظمة الصحة العالمية.

يهدف الاجتماع إلى مراجعة أداء شبكة مختبرات شلل الأطفال في الإقليم وتقديم المعلومات الفنية للمواضيع المتعلقة ببرنامج استئصال شلل الأطفال عالميا، كذلك مناقشة دور مختبرات شلل الأطفال في المرحلة الأولى من خطة عمل الإستراتيجية العالمية للقضاء على مرض شلل الأطفال (GAP III) والتقصي البيئي للفيروس المسبب للمرض ووضع توصيات لرفع كفاءة المختبرات العاملة في هذا المجال وتطويرها.

الجدير بالذكر يشارك في الاجتماع 17 دولة من إقليم شرق المتوسط يستعرضون خلالها التقدم المحرز في مجال استئصال فيروس شلل الأطفال والأنشطة التي تقوم بها مختبرات شلل الأطفال الوطنية والتي تنتمي الى شبكة مختبرات شلل الأطفال العالمية.

كما تتطرق المناقشات إلى أحدث التطورات التقنية في مجال التشخيص الجزيئي والتسلسل الوراثي للفيروس والفاشيات التي تشهدها بعض الدول وخصوصا حالات شلل الأطفال المتحور، بالإضافة إلى أحدث وسائل الترصد البيئي وخطط الاستعداد والمجابهة لأي فاشيات أو طوارئ في حالة انتشار الفيروس.