العرب والعالم

إيران: الطائرة الأوكرانية أسقطت بصاروخين

21 يناير 2020
21 يناير 2020

التحقيقات مستمرة -

طهران - عمان - محمد جواد الأروبلي:-

قالت لجنة منظمة الطيران المدني المكلفة بالتحقيق في حادث إسقاط الطائرة الأوكرانية في إيران، إن الطائرة أسقطت بصاروخين من طراز TOR-M1 ، حسبما ورد في تقرير اللجنة حول الحادث، وفقاً لوكالة الأنباء الإيرانية الرسمية إيرنا.

وأضافت اللجنة في تقريرها، أن الصاروخين أطلقا من جهة الشمال، مشيرة إلى أنها تبحث تأثير هذين الصاروخين على الطائرة.

وأوضح التقرير أن الطائرة اختفت من شاشة الرادار حين بلوغها ارتفاع 8 آلاف و 100 قدم، لافتاً إلى أنه «لم يتم استلام أي رسالة من الطيار بوجود ظروف غير طبيعية»، وأن الطائرة استمرت في التحليق لـ3 دقائق بعد إصابتها بالصاروخين.

وأعلن التقرير، تضرر الصندوقين الأسودين، في الحادث ما أسفر عن وقوع أضرار بالقطع الرئيسية للصندوق بالإضافة إلى تضرر جهاز تسجيل الصوت في قمرة القيادة وانفصال ذاكرته الرئيسية عنه بسبب الارتطام بالأرض.

وبحسب التقرير، فإن إيران طالبت مختبرات التحقيق الجوية في فرنسا والولايات المتحدة، بتزويدها بالأجهزة اللازمة لفك شفرات الصندوقين الأسودين، لكنها لم تتلق أي ردود حتى الآن.

وتحطمت الطائرة الأوكرانية في الثامن من يناير الجاري بعد إقلاعها من طهران في طريقها إلى كييف ما أدى إلى مقتل جميع ركابها البالغ عددهم 176 شخصاّ بينهم أجانب. وتؤكد إيران أن إسقاط الطائرة حصل عن طريق الخطأ.

في سياق متصل أكد الرئيس الأوكراني «فولودومير زيلينسكي» أن إيران عملت بما وعدت به بشأن التحقيق حول حادث الطائرة الأوكرانية المنكوبة.

وقال مكتب الرئاسة الأوكرانية في بيان، إن الرئيس الأوكراني أعلن خلال استقباله وزير الطرق الإيراني محمد اسلامي في كييف بهدف التباحث حول حادث الطائرة الأوكرانية المنكوبة، أن إيران عملت بما وعدت به بشأن التحقيق حول أسباب وقوع هذه الحادثة، وقال في هذا الإطار أنه تم إنجاز جميع ما تم الحديث حوله مع الرئيس الإيراني حسن روحاني.

وأشار البيان إلى أن سماح إيران بوصول 45 مختصاً أوكرانيا أتاح تحديد هوية الضحايا الأوكرانيين في هذا الحادث.