صحافة

وول ستريت جورنال :الاتفاق التجاري بين واشنطن وبكين يعزز النمو في 2020

21 يناير 2020
21 يناير 2020

ذكرت صحيفة «وول ستريت جورنال» أن الاتفاق التجاري المبرم بين الولايات المتحدة والصين ساهم في تعزيز النمو الاقتصادي حسب استطلاع أجرته الصحيفة بين الخبراء الاقتصاديين حول توقعاتهم بعد هذا الاتفاق.

وذكر الخبراء أن من المرجح أن يؤدي الاتفاق الموقع بين الولايات المتحدة والصين مؤخرا إلى دفع النمو الاقتصادي الأمريكي بصورة أكبر خلال العام الجاري وكذلك لحفز الاستثمار.

ووجد الاستطلاع الذي أجري بين مجتمع الأعمال في الولايات المتحدة أن معظم الاقتصاديين يرجحون إمكانية مواصلة نمو الاقتصاد الأمريكي، ورغم أنه قد يكون بمعدل بطيء لكنه مستقر في 2020.

وقال ديان سوونك، كبير الاقتصاديين في مؤسسة جرانت ثورنتون «إن المرحلة الأولى من الاتفاق تخفف جانبا كبيرا من التوترات المتصاعدة المتوقعة في الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين، ويعتبر ذلك تخفيفا وفي الوقت نفسه تعزيزا للنمو، في إشارة إلى الاتفاق التجاري المحدود الموقع بين الدولتين».

وتضمن الاتفاق، أو المرحلة الأولى منه الموقعة قبل أيام، موافقة الصين على شراء بضائع وخدمات أمريكية تقدر بـ 200 مليار دولار على مدار العامين المقبلين. وأشار نحو ثلثي الخبراء المشاركين في الاستطلاع إلى أن هذا الاتفاق يجب أن يثبت أنه أتى بإضافة ولو صغيرة إلى نمو الناتج المحلي الإجمالي الأمريكي في 2020، من خلال وقف أو تهدئة النزاع التجاري بين أكبر اقتصادين في العالم.

وأعرب 15% من الاقتصاديين عن توقعهم أن يكون للصفقة تأثير محدود في النمو بينما اعتبر 12% منهم أنه لن يكون له أي تأثير حقيقي.

كما توقع 58% من هؤلاء الخبراء أن تزداد استثمارات الشركات وقال 9% إنه ستكون هناك زيادة كبيرة ، في حين يرى 20% أن إنفاق الشركات سيشهد ركودا هذا العام.

وفي المتوسط أعرب الاقتصاديون عن توقعهم بحدوث توسع في الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 1.9% هذا العام قياسا بين الربع الرابع من 2019 والربع المماثل له في هذا العام، بالمقارنة بنسبة 2.3% في 2019.

وكان الناتج المحلي الإجمالي الأمريكي قد زاد بنسبة 2.5% في عام 2018 بعد أن كان 2.8% في الرابع الرابع من 2017 وفقا لبيانات وزارة التجارة الأمريكية.

ويأتي هذا في ظل توقع زيادة معدل البطالة من 3.5% في ديسمبر الماضي إلى 3.6% في نهاية عام 2020 ، كما توقعوا انخفاض حجم الوظائف المضافة للسوق الأمريكي إلى نحو 117 ألف وظيفة بنهاية هذا العام بعد أن أضيف في نهاية العام الماضي 184 ألف وظيفة.