عمان اليوم

امتحان الفيزياء طويل والأسئلة غير واضحة

19 يناير 2020
19 يناير 2020

كتبت - مُزنة الفهدية -

شهد امتحان دبلوم التعليم العام لمادة الفيزياء أمس ردود أفعال متباينة من قِبل الطلاب والطالبات، وكان أغلب ردود الفعل ترجّح صعوبة الامتحان.

وتواصلت «عمان» مع عدد من طلبة دبلوم التعليم العام، حيث اتفقوا على أن امتحان الفيزياء اتسم بأفكار تحتاج إلى وقت لفهمها، وإيجاد الحلول المناسبة لها، وتوجد أسئلة مباشرة وأخرى غير مباشرة، حيث إن الاختبار بشكل عام صعب وبه أسئلة مقالية صعبة مثل الأسئلة المختصة بدرس المكثّف، وطول الامتحان لا يتلاءم مع الوقت.

وقالت الطالبة زينب بنت محمد : «إن الامتحان كان متوسط الصعوبة، وبعض الأسئلة الموضوعية توجد بها نوع من الغموض وأفكار ليست متوافقة مع قدرات الطالب، مؤكدة أن الامتحان تضمن جزئيات غير واضحة، والوقت غير كاف لمراجعة أسئلة الامتحان».

من جهته قال الطالب عمّار البوسعيدي: «الحمد لله امتحان الفيزياء أفضل من امتحان الكيمياء، ولا يمكن أن نقول: إن الامتحان صعب، ولكنه تضمن بعض الأسئلة الغامضة التي تحتاج إلى تحليل وتفسير ومن ثم يتم الإجابة عليها، ونتمنى التوفيق في باقي الامتحانات». وأوضح الطالب ماجد بن سالم أن الامتحان كان سهلا نوعا ما، ولكن هناك بعض الصعوبات في الأسئلة الموضوعية، التي تحتاج إلى مزيد من الوقت لتحليلها والتوصل للإجابات، مشيرًا إلى ضرورة ملاءمة الوقت مع أسئلة الامتحان.

وتساءل طلبة مغردون في وسم - اختبار -فيزياء - التعجيزي الذي تصدر الترند في تويتر أمس عن أسباب عدم تناول المناهج الدراسية الأفكار الصعبة للقدرات العالية، حتى يستطيع الطالب استيعابها حتى لا تكون كأول مرة يتفاجأ بها في الاختبار، وعبروا عن استيائهم من عدد أوراق الامتحان البالغ عددها 17 صفحة التي ضمّت أسئلة طويلة معظمها غير واضحة والوقت غير متلائم مع طول أسئلة الامتحان.