Untitled-1
Untitled-1
عمان اليوم

اختيار خالصة السيابية أحد أفضل المنجزين في الرعاية التنفسية على مستوى العالم

19 يناير 2020
19 يناير 2020

تكريما لها على المنجزات التي قدمتها في هذا المجال -

اختارت الجمعية الأمريكية للرعاية التنفسية خالصة بنت محمد السيابية رئيسة قسم الرعاية التنفسية بالمديرية العامة للرعاية الطبية التخصصية بوزارة الصحة في السلطنة كأحد أفضل المنجزين في مجال الرعاية التنفسية من بين عدد كبير من المرشحين على مستوى العالم لعام 2019م، وذلك ضمن أعمال المؤتمر العالمي للإنجازات الذي أقيم في مدينة نيو أورليانز بالولايات المتحدة الأمريكية خلال شهر نوفمبر الماضي؛ حيث تعتبر خالصة السيابية أول عمانية تتخصص في مجال الرعاية التنفسية، وهي من المؤسسين لقسم الرعاية التنفسية بوزارة الصحة.

وانضمت السيابية في وقت سابق إلى برنامج الزمالة في الولايات المتحدة الأمريكية وقامت خلاله بالعمل في عدد من المستشفيات الأمريكية الكبرى حيث اطلعت على مستجدات الرعاية التنفسية والبحوث العلمية وأحدث الأجهزة والأدوات المستخدمة، وقامت أيضا بزيارة عدد من الكليات المتخصصة في الرعاية التنفسية وأقسام المحاكاة الطبية، وقدمت العديد من المحاضرات العلمية واستعرضت تجربة السلطنة في مجال الرعاية التنفسية وأهم إنجازات قسم الرعاية التنفسية بوزارة الصحة والمؤتمرات العلمية وحلقات العمل التي نظمها القسم خلال السنوات الماضية. وبعد أن أنهت السيابية برنامج الزمالة اختارتها الجمعية الأمريكية للرعاية التنفسية ضمن أفضل ثلاثة منجزين على مستوى العالم في مجال الرعاية التنفسية.

حيث دأبت الجمعية الأمريكية على اختيار ثلاث شخصيات سنويا من مختلف دول العالم لها بصمة قوية في تطوير ونشر برامج الرعاية التنفسية، ليتم تكريمها في المؤتمر العالمي للمنجزين بالولايات المتحدة الأمريكية.

ويشارك في هذا المؤتمر أبرز الخبراء في مجال الرعاية التنفسية ويتم خلاله استعراض أحدث ما توصل إليه العلم في هذا المجال مثل البحوث العلمية وأجهزة العناية المركزة وقياس وظائف الرئة واضطرابات النوم وأجهزة التنفس المنزلية، علما بأن السلطنة والمملكة العربية السعودية هما الدولتان العربيتان الوحيدتان اللتان شاركتا في هذا المؤتمر.

وحول هذا الإنجاز أعربت خالصة بنت محمد السيابية رئيسة قسم الرعاية التنفسية بوزارة الصحة عن بالغ سعادتها بهذا التكريم الذي يضاف إلى سجلاتها ومنجزاتها على المستوى الوطني والدولي، وقالت: «أشعر بعظيم الفخر والاعتزاز بأن تم اختياري ضمن أكفأ الشخصيات في مجال تطوير خدمات الرعاية التنفسية حول العالم لعام 2019م وذلك نظير الإنجازات التي حققها قسم الرعاية التنفسية بوزارة الصحة التي تتمثل في نشر خدمات الرعاية التنفسية في السلطنة والحلقات التدريبية والعلمية والمشاركات الدولية التي ينظمها القسم».

يذكر أن قسم الرعاية التنفسية تأسس عام 1994 بالمستشفى السلطاني. وفي عام 2012 تم الاعتراف به قسما مستقلا كباقي التخصصات من الفئات الطبية المساعدة. وفي عام 2013م بدأ القسم بتكوين فريق وطني عمل على تكوين برنامج تدريبي يدرب عددا من الفئات الطبية المساعدة من كل المستشفيات على الأمراض التنفسية وأجهزة التنفس في العناية المركزة وطرق التعامل معها.

كذلك بدأ عام 2014م بإرسال أول دفعة من فئات التمريض لدراسة تخصص الرعاية التنفسية في جامعة منبال الهندية، ومنذ ذلك الحين استقبل القسم خمس دفعات متخصصة ومؤهلة.

ولأهمية هذا التخصص؛ تم إدراجه ضمن برامج القبول الموحد لمخرجات الدبلوم العالي عام 2016م. وحصل قسم الرعاية التنفسية بالوزارة عام 2018على تكريم من معالي وزير الصحة في ملتقى المستشفيات عن مبادرة ترخيص المرضى بأجهزة التنفس.

كما نظم قسم الرعاية التنفسية بالمديرية العامة للرعاية الطبية التخصصية بوزارة الصحة بالتعاون مع عدد من مؤسسات القطاع الخاص عددا من حلقات العمل التدريبية لتدريب عدد من الفئات الطبية عن طريق استخدام أجهزة المحاكاة الطبية.

ومن بين إنجازات القسم حصوله على الموافقة لابتعاث طلبة القبول الموحد لدراسة التخصص في الولايات المتحدة الأمريكية ابتداء من عام 2020م.