1420556
1420556
الاقتصادية

الزراعة تنظم دورة تدريبية حول التحليل المالي

19 يناير 2020
19 يناير 2020

مناقشة تطبيق موازنة البرامج والأداء -

بدأت أمس الدورة التدريبية حول أساليب وأدوات التحليل المالي والتي تنظمها وزارة الزراعة والثروة السمكية وتستمر إلى 23 من الشهر الجاري بقاعة النخيل بمبنى ديوان عام الوزارة.

ويشارك في الدورة (35) مشاركا من المحاسبين الماليين والمراجعين الداخليين في الوحدات الحكومية والمحللين الماليين والعاملين في الرقابة المالية والتخطيط المالي من مختلف المديريات والإدارات في القطاعين الزراعي والسمكي بالوزارة.

وتهدف الدورة إلى وضع الأسس العلمية للمحاسبين والمراجعين في القطاع الحكومي للتعرف على النظم المالية وأهميتها في الرقابة واتخاذ القرارات، إكساب المشاركين مهارات إعداد وتحليل التقارير المالية في القطاع الحكومي، وتزويد المشاركين بمجموعة من المعارف حول التحليل المالي للميزانيات الحكومية وإعداد تقارير الموازنة.

وتناولت الدورة في اليوم الأول محور النظام المحاسبي في القطاع الحكومي واتجاهات التطوير حيث يناقش خصائص النظام المحاسبي الحكومي، والاختلافات بين المحاسبة الحكومية والمحاسبة الخاصة.

وتعريف المشاركين بعناصر النظام المحاسبي الحكومي وهي (المجموعة المستندية - المجموعة الدفترية - الكشوف والتقارير الدورية والختامية - هيكل الحسابات - الحساب الختامي - الموازنة العامة للدولة)، وإعداد المستندات الأساسية اللازمة (الصرف - القيد - التوريد)، والتعريف بمفاهيم (الإيرادات، المصروفات، الأصول، الالتزامات، الفائض، العجز)، الاختلافات بين الموازنة والميزانية، الفرق بين الموازنة والحساب الختامي، وعلاقة الموازنة بالنظام المحاسبي الحكومي، أسس القياس في المحاسبة (الأساس النقدي وأساس الاستحقاق)، وحالة عملية للتفرقة بينهما.

كما تمت مناقشة اتجاهات تطوير النظام المحاسبي الحكومي على ضوء دراسة البنك الدولي حيث تم تطبيق أساس الاستحقاق بدلًا من الأساس النقدي، وتطبيق موازنة البرامج والأداء بدلًا من موازنة البنود، استخدام نظام لإدارة الأصول الثابتة ذات المنافع العامة، وضع نظام للتقارير والقوائم المالية المساندة لاتخاذ القرارات، استخدام نظم لمحاسبة التكاليف، استخدام نظم محاسبية حديثة لرقابة وتقييم المخزون، وضع مؤشرات لقياس وتقييم الأداء الحالي والمتوقع. كما ستتناول الدورة عددا من المحاور منها التحليل المالي للتقارير المالية في القطاع الحكومي، تحليل ورقابة البرامج الحكومية في ظل الأساليب الحديثة لإعداد الموازنات، والمداخل المختلفة لزيادة فعالية تقارير الموازنة.