1419974
1419974
الاقتصادية

توقعات بخسائر مليارية في قطاع السياحة بأستراليا نتيجة الحرائق

17 يناير 2020
17 يناير 2020

كانبرا، (د ب أ - رويترز) - توقع تقرير وصول خسائر السياحة في أستراليا إلى حوالي 5ر4 مليار دولار أسترالي (1ر3 مليار دولار أمريكي) بنهاية العام الجاري نتيجة حرائق الغابات.

وأعد مجلس السياحة الأسترالي، ومقره مدينة سيدني، تقريرا عن حجم السياحة الوافدة إلى أستراليا، التي تصل عائداتها إلى 45 مليار دولار.

ووفقا للتقرير، تراجعت «الحجوزات المستقبلية» بشكل كبير خلال الفترة الحالية مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، حيث من المتوقع أن تتكبد الصناعة خسارة تصل إلى 4ر5 مليار دولار.

ويصل عدد أعضاء المجلس من شركات السياحة والطيران إلى حوالي 850 شركة. وأشار حوالي 70 في المائة من هذه الشركات إلى حدوث إلغاء لرحلات سياحة دولية إلى أستراليا، بحسب ما ذكره مدير عام الصندوق بيتر شيلي في تصريح لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ).

وأضاف شيلي إن قيمة الإلغاءات تراوحت بين 500 دولار ونصف مليون دولار، وتصدرت الولايات المتحدة وبريطانيا وأسواق أوروبية أخرى قائمة إلغاء رحلات زيارة أستراليا.

يشار إلى أن عائدات أستراليا من السياحة الوافدة تصل إلى 45 مليار دولار سنويا، ويصل حجم الصناعة إلى حوالي 130 مليار دولار متضمنة السياحة الداخلية.

وأوضح شيلي أن الإلغاءات حدثت بسبب مخاوف من تلوث الهواء والسلامة وتأثير حرائق الغابات.

وارتفع الدولار الأسترالي أمس إذ أظهرت بيانات صينية أن الضغط المفروض على ثاني أكبر اقتصاد في العالم ربما بدأ في الانحسار، فيما صعد اليوان في المعاملات الخارجية لأعلى مستوى في ستة أشهر مقبل العملة الأمريكية.

وتداولات الدولار الأسترالي في المعتاد مؤشر سيولة لليوان الصيني إذ أن اقتصاد البلاد المحدود والمنفتح يعول بقوة على الصادرات إلى الصين.

وعلى الرغم من أن اقتصاد الصين نما ستة بالمائة في الربع المنتهي في ديسمبر مقارنة مع نفس الفترة قبل عام، وأن النمو في 2019 بنسبة 6.1 بالمائة كان الأبطأ في 29 عاما، من المتوقع على نطاق واسع أن تستحدث بكين المزيد من إجراءات التحفيز في 2020 بينما يظل الضعف يعتري الاستثمار والطلب.

وارتفع الدولار الأسترالي ونظيره النيوزيلندي 0.2 بالمائة مقابل الدولار الأمريكي لكل منهما، بينما صعدت العملة الصينية في السوق الخارجية 0.2 بالمائة إلى 6.8636 يوان للدولار وهو أقوى مستوياتها منذ يوليو تموز 2019.

وعلى الرغم من أن مؤشر الدولار، الذي يتتبع أداء العملة الأمريكية مقابل سلة من ست عملات منافسة، تمسك بمركزه لكنه يتجه صوب تكبد خسارة أسبوعية محدودة، ولم يطرأ تغير يذكر عليه عند 97.31.

واستقر الجنيه الاسترليني دون 1.31 دولار أمس صوب تسجيل أول مكسب أسبوعي في شهر، على الرغم من أنه مر بأسبوع صعب ضم انطوى على بيانات صعبة بما في ذلك انخفاض التضخم على نحو غير متوقع وتعليقات تميل إلى التيسير النقدي من جانب صانعي السياسات في البنك المركزي.