دعوى قضائية ضد فيسبوك.. وضبط هولندي يبيع 12 مليار كلمة سر

واشنطن – امستردام (د ب أ)- أقامت أربع من الشركات المنافسة المحتملة لشركة «فيسبوك»، دعوى قضائية ضد الشركة، متهمة إياها بممارسة سلوك مناهض للمنافسة وطلبت الشركات من قاض إصدار أمر للرئيس التنفيذي للشركة، مارك زوكربيرج بالتخلي عن السيطرة على موقع التواصل الاجتماعي العملاق.
ونقلت وكالة «بلومبرج» للأنباء أمس عن الشركات قولها إنه إذا لم يتم إجبار شركة «فيسبوك» على بيع تطبيقي «واتساب» و«انستجرام» التابعين لها، فإنها سوف تدمجهما في شبكة التواصل الاجتماعي «مما يعزز قوتها السوقية في جميع أنحاء العالم، ما قد يمنع بشكل دائم المنافسة في الأسواق ذات الصلة لعقود قادمة».
وتم إقامة الدعوى القضائية الخميس في سان فرانسيسكو من قبل موقع «ريفيل تشات هولد»، الذي حل محل موقع التعارف «لايك برايت» وشركة خدمات التكنولوجيا والإدارة الأمريكية، المعروفة باسم «ليندول» لخدمات الائتمان والخدمات المالية وموقع «سير دوت سي إل» السابق وشركة «بيهيف بيوميتريك» السابقة للتحقق من الهوية.
ووصفت الشركات الأربع شركة «فيسبوك» بأنها «واحدة من أكبر الشركات الاحتكارية غير القانونية على الإطلاق في الولايات المتحدة»، قائلة إن الهدف من وراء الدعوى القضائية هو «وقف أكثر المخططات وقاحة وتعمدا لمناهضة المنافسة خلال جيل».
من ناحية اخرى اعتقلت الشرطة الهولندية شابا 22/‏‏ عاما/‏‏ تردد أنه عرض للبيع 12 مليار كلمة سر ورمز وصول، مسروقة، عبر الإنترنت. وقالت شرطة مدينة أرنهيم في بيان أمس الجمعة إنه يمكن تحميل البيانات مقابل مبلغ من المال. ولم تكشف الشرطة عن نوعية البيانات، أو المتضررين، وقالت إن التحقيقات لاتزال جارية.
وتعاون محققو هولندا عن كثب مع السلطات الألمانية والأمريكية والبريطانية، في هذه القضية. وعقب تلقي إشارة من زملاء في بريطانيا، تمكن خبراء جرائم الإنترنت في هولندا من تعقب المشتبه به في شرق البلاد. وقالت الشرطة إن السلطات صادرت أجهزة متخصصة خلال تفتيش شقتين. وباستخدام هذه الأجهزة صارت البيانات متاحة عبر الموقع الإلكتروني «وي ليك إنفو».
وفي إطار التحقيقات، جرى اعتقال شاب آخر يبلغ من العمر 22 عاما، أيضا، في أيرلندا الشمالية. وفي هذه الأثناء، قام مكتب التحقيقات الاتحادي الأمريكي (اف بي آي) بحجب الموقع.