1419680
1419680
الاقتصادية

تقرير: التنوع الحيوي في مياه السلطنة .. استثمار اقتصادي وسياحي وأهمية علمية وبحثية

16 يناير 2020
16 يناير 2020

تنفرد مياه السلطنة في بحر عمان وبحر العرب والخليج العربي بوجود تنوع حيوي واسع تشمل النباتات والأعشاب والطحالب والكائنات الحيوانية ذلك التنوع له أهميته الطبيعية والبيئية والصناعية والسياحية وكذلك في الجانب العلمي والبحثي. التنوع الحيوي في مياه السلطنة يمثل استثمارا اقتصاديا مزدهرا وأهمية علمية وبحثية متجددة وتجسيدا لقدرة الخالق - جلا وعلا - ومصداقا لقوله سبحانه وتعالى في محكم التنزيل: (تبارك الله أحسن الخالقين) صدق الله العظيم.

توجد في المياه العمانية أنواع عديدة جدا من الأسماك وبتنوع كبير وتتوزع الأسماك على مجموعات الأسماك السطحية والأسماك القاعية والأسماك الغضروفية وأسماك الشعاب المرجانية والقشريات والرخويات والأعشاب والأصداف. ومن مختلف المجموعات السمكية تشتهر السلطنة بأسماك : الكنعد والجيذر والهامور والسهوة والشعري والكوفر والصال والصده والصافي والعندق والعومة والنجرور والأشخلي والقد والجرجور.

ومن الثروات البحرية بمياه السلطنة يعتبر الروبيان كائنا بحريا من فصيلة القشريات ومن الأصناف السمكية ذات الطلب العالي، وتستأثر بإنتاجه الولايات الساحلية في محافظة الوسطى ومحافظة جنوب الشرقية وأجزاء من محافظة ظفار، والروبيان مصدر ممتاز لعنصر السيلنيوم الذي يلعب دورا رئيسيا في الحد من تكاثر الخلايا السرطانية من خلال تعويض وإعادة بناء الخلايا السرطانية التالفة وتدخل مشتقات الربيان ومخلفاته في العديد من الصناعات الدوائية والطبية والتجميلية.

كذلك ثروة الحبار والتي تعرف محليا باسم (الغترو) تعتبر من مجموعة الرخويات وتعيش في بيئات متنوعة فبعض أنواعها قاعية تعيش في مناطق الشعاب المرجانية ومسطحات الحشائش البحرية والبيئات الرملية والطينية والصخرية وأنواع أخرى تكون شبه قاعية أو سطحية ويتواجد الحبار على طول الشريط الساحلي الممتد من محافظة جنوب الشرقية ومحافظة الوسطى إلى بعض ولايات محافظة ظفار، ويعد الحبار مصدرا أساسيا للبروتين وهو غذاء صحي لقلة الدهون فيه ويقي من العديد من الأمراض.

وهناك ثروة جراد البحر أو الشارخة كما يعرف محليا وهو حيوان مفصلي من القشريات نتيجة احتوائه على قشرة صلبة، وذو عشر أرجل. ويعد من الثروات البحرية التي تزخر بها مياه السلطنة ويعيش الشارخة عامة في قاع البحر وعلى مختلف البيئات البحرية وتوجد أربع عائلات من الشارخة في العالم وهي عائلة الشارخة المخلبية، عائلة الشارخة الشوكية وعائلة الشارخة الخفّية وأخيرا عائلة الشارخة المرجانية.

أما الصفيلح والذي يعرف أيضا باسم (أذن البحر) فهو كائن بحري من الرخويات يعيش في المناطق الساحلية ذات الشواطئ الصخرية التي تكثر فيها الطحالب والأعشاب البحرية والصفيلح ذو قيمة غذائية عالية وهو غني بالبروتينات وأيضا ذو قيمة اقتصادية ويدخل في العديد من الصناعات الغذائية السمكية وهو جزء أساسي في العديد من الأطباق البحرية حول العالم.

كذلك تزخر المياه العمانية بالعديد من الثروات البحرية الأخرى ومنها على سبيل المثال قنافذ البحر ونجوم البحر وخيار البحر وقناديل البحر والاسفنجيات والهلاميات والرأس قدميات والمحاريات والأصداف والقواقع البحرية وهي ثروة بحرية تدخل في الكثير من الصناعات الغذائية والطبية.